الأموال
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:00 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

كُتاب الأموال

أسامة أيوب يكتب : تصحيحًا لخطأ تاريخي واعلامي في عيده الـ64 اسمه التليفزيون المصري.. وليس ماسبيرو

أسامة أيوب
أسامة أيوب

ليس معلومًا على وجه الدقة كيف حدث وشاع هذا الخطأ التاريخي والإعلامي بالخلط بين اسم ماسبيرو عالم الآثار المصرية وبين مبنى التليفزيون المصري بل التليفزيون ذاته، بينما كان "ماسبيرو" هو اسم الشارع المطل على كورنيش النيل، حيث يقع مبنى التليفزيون والذي كان عنوانًا للمراسلات على ذلك الجهاز الإعلامى.
إن اطلاق اسم ماسبيرو وشيوع هذه التسمية حسبما حدث في السنوات الأخيرة يعد في حقيقة الأمر اختزالا مخلا وفي غير موضعه! إذ ينزع عن التليفزيون مصريته وهويته الوطنية وريادته الإعلامية في العالم العربى ليمنحها دون مناسبة أو مبرر لاسم أجنبى فرنسي مع كل التقدير لعطائه للآثار المصرية بقدر ما يمثل اهدارا تاريخيا وإعلاميا لجهود وعطاء الإعلاميين المؤسسين الذين أنشأوا هذا الصرح العملاق وللأجيال اللاحقة التى واصلت وتواصل العطاء الإعلامي على شاشاته حتى الآن.
لقد وجدتني مدفوعا لأجدد وأُكرر هذا التصحيح الذي سبق أن كتبته وذلك بتحريض من التقرير الصحفي المهم المنشور بجريدة الأخبار الأسبوع الماضي فى صفحة "كنوز" المتميزة التي يكتبها الزميل عاطف النمر والذي تضمن السيرة الذاتية لعالم الآثار المصرية "ماسبيرو" فرنسي المولد.. إيطالي الاصل "حسبما يشير اسمه بنكهته الايطالية" بمناسبة الذكرى 108 لرحيله.
...
قصة ماسبيرو مع مصر بدأت باستدعاء أستاذه عالم الاثار الكبير الفرنسي "مارييت" له للحضور إلى القاهرة بعد أن رشحه لتولي إدارة المتحف المصري ومصلحة الآثار المصرية التي أسسها "مارييت" خاصة أن ماسبيرو قد أتقن اللغتين الهيروغليفية والعربية وكانت له إسهامات كبيرة في اكتشاف العديد من الآثار والمومياوات.
وبالنظر إلى عطائه في مجال الآثار فقد جاء تكريم الدولة المصرية له بإطلاق اسمه على الشارع المطل على كورنيش النيل بالقرب من منطقة بولاق، حيث كان يقع المتحف المصري القديم قبل انتقاله لاحقا إلى ميدان التحرير.
ولأن مبني التليفزيون الشهير إحدى علامات القاهرة على كورنيش النيل قد أقيم في تلك المنطقة وعلى الشارع المسمي بـ"ماسبيرو" وحيث كان عنوان التليفزيون كما أسلفت هو التليفزيون العربي "المصرى لاحقًا" ماسبيرو– كورنيش النيل، كان ذلك ما أغرى الإعلاميين المصريين وفي غفلة غير مبررة بتسمية جهازهم العريق باسم "ماسبيرو" ربما تحت تأثير وقع الاسم الأجنبي ولعلها عقدة الخواجة المزمنة لدى المصريين وحتى الاعلاميين.
....
أما قصة إنشاء التليفزيون فبدأت في النصف الثاني من خمسينيات القرن الماضي وتحديدًا بعد عام 1956 فى أعقاب العدوان الثلاثي وبقرار من الرئيس جمال عبدالناصر بعد أن شاهد أحاديث وخطابات رئيس الوزراء البريطانى وقتها "أنطونى إيدن" والتي تضمنت عبارات مسيئة له حيث استفزته كثيرًا مثلما استفزته شتائم وهجوم الإذاعة البريطانية "بي بي سي".
فى تلك الفترة أدرك عبدالناصر أهمية وضرورة امتلاك تليفزيون مصرى للرد على هجوم الغرب عموما ضده وبريطانيا وفرنسا خاصة، بقدر ما كان امتلاك تليفزيون بتأثيره الطاغى بالصوت والصورة مقارنة بالاذاعة وسيلة عبدالناصر العصرية للتواصل المباشر مع الجماهير للتعبير عن مشروعه الوطنى والقومى ومخاطبة العالم الخارجي.. العربي والأجنبي.
وقد جاء اختيار الرئيس عبدالناصر للدكتور عبدالقادر حاتم الذي أسند إليه مهمة إنشاء جهاز التليفزيون اختيارا موفقا حيث نجح فى إنجاز المهمة في أقل من أربع سنوات وهى مدة قياسية بمعايير تلك الفترة وحيث ظل الدكتور حاتم الذي تولى وزارة الإعلام أكثر من مرة ورئيسا للحكومة التى أعدت لحرب اكتوبر يوصف بـ"أبو التليفزيون".
...
بدأ التليفزيون إرساله الأول في يوليو 1960 بافتتاح مجلس الأمة الاتحادي "المصري السوري" فى زمن الوحدة المصرية – السورية، ومازلت أذكر أنني بصحبة والدي رحمه الله وكنت في السابعة من عمري قد شاهدت الإرسال الأول للتليفزيون وجلسة مجلس الأمة عبر شاشة كبيرة في ميدان التحرير ومازلت أذكر أن الرئيس السادات وكان وقتها رئيسًا لمجس الأمة الاتحادى وقف في افتتاح الجلسة يهتف والأعضاء يرددون وراءه "تحيا الجمهورية العربية المتحدة، عاش الرئيس جمال عبدالناصر".
ولأن امتلاك جهاز تليفزيون في تلك الفترة كان غير متاح لجميع المصريين بالنظر إلى عدم توافر الأجهزة في السوق المصرية بالقدر الكافي حيث كان يتم استيرادها من الخارج، فقد أقامت الدولة وقتها أجهزة تليفزيون مرفوعة على حوامل عالية في الميادين الكبرى حتى يتسنى للمصريين مشاهدة برامج هذا الجهاز الاعلامي الجديد والمثير، غير أنه بمرور الشهور والسنوات صار امتلاك جهاز تليفزيون متاحا لعموم المصريين حتى لم يعد بيت واحد في مصر ليس لديه تليفزيون سواء في المدن أو القرى مع دخول الكهرباء تباعًا للريف.
ظل التليفزيون يبث إرساله ولسنوات من خلال قناتين اثنتين لا غير، بينما كان إرساله يستمر لساعات محدودة، ولذا فإن أجيال السبعينات والثمانينات تتعجب وتُدهش من ذلك بعد أن تعددت القنوات وصار الإرسال مستمرا طوال الأربع والعشرين ساعة دون انقطاع وبعد أن صار الإرسال ملونًا أيضًا.
...
أما التطور الإعلامي الأكبر والأهم فكان مع بداية القرن الحالى الحادي والعشرين ومع بداية الالفية الثالثة مع الإرسال الفضائي التليفزيونى عبر الأقمار الصناعية، وحيث امتلك المصريون أجهزة الاستقبال الحديثة "الدش" وحيث أمكن مشاهدة مئات القنوات الفضائية ومشاهدة كل الأحداث العالمية في نفس اللحظة، إذ كانت مصر مسايرة لهذا التطور بافتتاح عشرات القنوات الفضائية الرسمية والخاصة وحيث صار العالم كله قرية صغيرة فعليا وعلى نحو غير مسبوق في تاريخ البشرية.
....
وفي هذا السياق تبقى ملاحظة مهمة بشأن التليفزيون المصري الرسمي الذى تعددت قنواته ما بين الأولى والفضائية والثانية والقنوات المحلية وقنوات النيل المتخصصة وحيث تغلب الكم على الكيف والمحتوي، إذ بات ضروريا التوجه نحو الترشيد لصالح المحتوي فى عدد القنوات خاصة مع ظهور العديد من القنوات الخاصة والتى سحبت المشاهدين من التليفزيون الرسمي.
...
مع اقتراب العيد الرابع والستين للتليفزيون المصري بعد أيام، فإن الهيئة الوطنية للإعلام التي خلفت اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق مدعوة لإعادة الاعتبار لهذا الجهاز الإعلامي العريق وإعادة الاسم الحقيقي وهو التليفزيون المصري وليس "ماسبيرو".

برواز داخل المقال
آخر الكلام
فلسطين كانت حاضرة بقوة في الانتخابات الفرنسية
سواء كان فوز تحالف اليسار الفرنسي بالمركز الأول في الانتخابات التشريعية التي جرت قبل أيام قد منع فوز اليمين المتطرف بالأغلبية البرلمانية في الجولة الثانية ومن ثَم بدد المخاوف التي أظهرتها نتائج الجولة الأولى حيث كان على وشك الفوز بالأغلبية، وسواء كان فوز اليسار قد قلل من خسائر التحالف الماكرونى والذي جاء في المركز الثاني وحيث جاء اليمين المتطرف في المركز الثالث.
إلا أن اللافت في تلك الانتخابات أن فلسطين كانت حاضرة بقوة باعتبار أن تحالف اليسار كان مؤيدا للقضية والدولة الفلسطينية قبل الانتخابات حسبما اتضح من قيام نواب التحالف في البرلمان برفع أعلام فلسطين وترديد عبارة "فلسطين حرة" في إشارة إلى التنديد بالعدوان الصهيوني على غزة، ولذا فإنه يمكن القول إن فلسطين حملت اليسار الفرنسي إلى الفوز بالمركز الأول في تلك الانتخابات.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى05 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.3892 48.4892
يورو 53.7265 53.8424
جنيه إسترلينى 63.7189 63.8554
فرنك سويسرى 57.1976 57.3226
100 ين يابانى 33.7301 33.8116
ريال سعودى 12.8904 12.9177
دينار كويتى 158.4660 158.8455
درهم اماراتى 13.1739 13.2026
اليوان الصينى 6.8192 6.8335

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,869 شراء 3,880
عيار 22 بيع 3,546 شراء 3,557
عيار 21 بيع 3,385 شراء 3,395
عيار 18 بيع 2,901 شراء 2,910
الاونصة بيع 120,313 شراء 120,668
الجنيه الذهب بيع 27,080 شراء 27,160
الكيلو بيع 3,868,571 شراء 3,880,000
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى