الأموال
السبت 23 نوفمبر 2024 04:56 صـ 22 جمادى أول 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

كُتاب الأموال

أسامة أيوب يكتب : الأيام والأحداث الإسلامية الفارقة في التاريخ الإنسانى (٦ – ٦)

أسامة أيوب
أسامة أيوب

رغم أن خلافة الصديق أبوبكر، لم تدم طويلا إذ رحل بعد أكثر قليلا من سنتين، إلا أنها كانت مرحلة انتقالية بالغة الأهمية في فترة مفصلية في تاريخ الإسلام والدولة الإسلامية الناشئة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث نجح الصديق بوصفه الخليفة الأول فى أن يعبرها عبورًا آمنًا وحافظ على بقاء الإسلام قويًا.. دولة وشريعة تمامًا كما تركها الرسول وقد استقر الإسلام فى نفوس ووجدان وقلوب المسلمين العرب في أرجاء شبه الجزيرة العربية.
ومثلما قدّم الفاروق عمر بن الخطاب أبابكر للخلافة، فإن أبابكر قدّمه مبايعًا قبل رحيله ليكون الخليفة الثانى وهو ما أقره الصحابة والمسلمون مبايعين لتبدأ خلافة عمر التي امتدت لعشر سنوات كانت أهم وأقوى سنوات الإسلام والمسلمين.. دينًا ودولة تمددت إلى آفاق جغرافية أوسع وأرحب خارج حدود الجزيرة العربية.
وعلى خُطى ونهج الخليفة الأول أبى بكر، بدأ الفاروق عمر خلافته متهيبًا (وهو القوى) أن يكون خليفة النبى ثم خليفة الصديق، ومتواضعًا أيضًا مُستشعرًا عظم الأمانة والمسئولية عن المسلمين والشريعة والدولة.
< <<
ولأن لقب أبى بكر هو خليفة رسول الله، فقد توافق المسلمون على أن يُدعى الفاروق عمر خليفة خليفة رسول الله، إلا أن عُمر رأى فى ذلك صعوبة في قادم الأيام، إذ سُيدعى من يأتى بعده خليفة خليفة خليفة رسول الله وهو ما اعتبره عمر غير عملى، ولذا قرر أن يكون لقبه ولقب الخلفاء من بعده هو أمير المؤمنين، ومن ثمَّ فقد أضاف برؤية ثاقبة إلى لقب خليفة رسول الله بعدًا سياسيًا بوصفه حاكمًا لدولة ومسئولا عن رعاية المسلمين.
لقب أمير المؤمنين الذى استحدثه الفاروق عُمر هو ما استقر عليه المسلمون من بعده سواء فى عهدى الخليفة الثالث والخليفة الرابع.. عثمان بن عفان وعلى بن أبى طالب، ثم في عهد الدولة الأموية التي أسسها معاوية بن أبى سفيان والذى حوّل الخلافة إلى ملك عضوض بالقوة وكذلك في عهد الدولة العباسية التي استمرت ثمانية عقود من التاريخ الإسلامي.
<<<
اتسمت خلافة الفاروق عُمر بل تميّزت بالعدالة المطلقة التي أدار بها الدولة والمسلمين بمعايير ذلك الزمن الذي لم يتكرر، حيث وصفه الأعداء قبل المسلمين بأنه الخليفة العادل، وهنا تجدر الإشارة إلى واقعة رسول كسرى الذى وفد إلي المدينة عاصمة الدولة الإسلامية المتمددة لمقابلة حاكمها أمير المؤمنين فوجده نائمًا تحت شجرة بلا حراسة وبلا أى مظاهر ملكية تتناسب مع حاكم هذه الإمبراطورية القوية الناشئة، فقال قولته الشهيرة التي لاتزال خالدة: «حكمت فعدلت فأمن فنمت يا عمر».
<<<
ومع أن الفاروق عُمر كان يتسم بالشدة بحسب وصف المسلمين له، بينما كان يقول لعلهم يقصدون الغلظة، إلا أن هذه الشدة كانت لإحقاق الحق وخشية أن يكون مقصرًا في رعاية المسلمين الذين يحكمهم، ولكنه كان بالغ الرقة والحنو مع الفقراء والضعفاء بحكم مسئوليته عن عموم المحكومين، بل إنه كان يلوم نفسه باكيًا متخوّفًا أن يكون قد فاته نصرة مظلوم أو رعاية ضعيف حتى لو كان غير مسلم حسبما أمر بإعطاء راتب لرجل يهودى طاعن فى السن غير قادر على كسب الرزق، وهو الذى كان لا يطيق سماع بكاء طفل أثناء إمامته للصلاة تركته أمه يبكى.
وفي مثال من أمثلة لا تُعد ولا تُـحصى لعدله ورعايته الدائمة للمحكومين حدث أثناء تفقده لأحوال الرعية أن وجد امرأة تخدع طفلها الرضيع الباكي بوضع إناء فارغ من الطعام فوق النار، ولما سألها اشتكت من عُمر (ولم تكن تعرفه) لأنه لا يمنح راتبًا للرضيع إلا بعد فطامه، ولذا فإنها تحاول إجبار طفلها على الفطام، لذا فقد استشعر خطأ قراره وتراجع فورًا عن قراره وأقر مبدأ إعطاء راتب لكل مولود قبل فطامه، وفى هذا السياق ولحرصه على ألا يجوع أحد المحكومين رفض اقتراح بعض المسلمين بعمل كسوة من الحرير للكعبة المشرفة ورغم قداسة الكعبة والمسجد الحرام أشرف مسجد في الأرض، إلا أنه قال بحسم وحِكمة: بطون المسلمين أولى.
ثمَّ إنه فى سياق آخر ومُستشعرًا عظم الأمانة والمسئولية قال قولته الخالدة «لو عثرت دابة في أرض العراق (فى أقصى حدود الدولة) لخشيت أن يسألنى الله عنها، لمّ لم تمهد لها الطريق.
< <<
الملحظ المهم الذى لا تخفى دلالته أن أمير المؤمنين عُمر كان بعيش وأسرته مثل عموم المسلمين بل مثل أقلهم، فلم يُميّز نفسه براتب من بيت المال يزيد على رواتب المسلمين، ولم يحي حياة رغدة بوصفه حاكم دولة كبيرة واسعة الثراء ولم يسكن قصرًا منيفًا بل ظل يعيش فى بيته، وهو الذى كان لا يأكل إلا خبز الشعير والزيت في عام الرمادة حتى اسودت لحيته، بينما نهر ابنه لما وجده يأكل الجبن مع الزيت قائلا «كل الجبن وحده أو الزيت وحده»، ثمَّ إنه رفض زيادة عطاء زوجته وهى زوجة أمير المؤمنين حاكم الدولة لتشترى الحلوى، فلما ادخرت مالاً لشراء الحلوى خصمه من راتبها معتبرًا أن ما ادخرته زائداً على حاجتها!
< < <
علي صعيد الدولة الإسلامية فقد شهدت خلافة عُمر اتساع رقعتها.. جغرافيًا وبشريًا فامتدت إلى الشام والعراق ومصر والتى حرّر المسلمون شعوبها من الطغيان والقهر الرومانى والفارسي فدخلوا الإسلام مُرحبين بالفتح الإسلامى وبهذا الدين الحنيف.. بقيمه الروحية والإنسانية الحضارية التى تنبذ العنصرية وتُعلى مبادئ المساواة والعدالة بين البشر جميعًا على اختلاف عقائدهم وألسنتهم وألوانهم وأصولهم العرقية، ومن ثمَّ أسهمت تلك الأمم فى إقامة الحضارة الإسلامية.. فى العلوم وفى الرياضيات والفلك بل فى علوم الدين أيضًا، إذ من المعلوم أن أئمة الحديث النبوى الست الكبار كلهم من غير العرب.. البخارى ومسلم والترمذى والنسائى وابن ماجة، وهو الأمر الذى رسخ عالمية الإسلام وتأثيره فى البشرية كلها.
<<<
الأهم فى خلافة الفاروق عمر أنه وهو من هو.. فقهًا وتديُنًا وعدلا أنه لم يكن حاكمًا مستبدًا يستبد برأيه وقراراته ولا ينزل عنها، بل كان كثيرًا ما يتراجع عن آرائه أو أحكامه إن راجعه الصحابة وفى مقدمتهم الإمام على بن أبى طالب خاصة إذا كانت اجتهاداته تتصادم أو تُخالف الشريعة والإسلامية التى كان الأحرص على تطبيقها، وهنا تجدر الإشارة إلى مراجعات كثيرة للإمام علي قبلها وإنصاع لها، حيث كان يردد دائمًا «لولاك لهلك عمر يا أبا الحسن».
بل إنه أقر بخطأ اجتهاده حين دعا المسلمين من على المنبر لعدم المغالاة في المهور تيسيرًا للزواج، إذ راجعته امرأة مسلمة مستشهدة بما ورد في القرآن الكريم «..وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوه..»، فإذا به يعترف ويقول: «أخطأ عمر وأصابت امرأة».
<<<
إن استدعاء تلك المواقف فى خِلافة عمر يؤكد أمرين بالغى الدلالة.. أولهما أن عمر وهو أمير المؤمنين والحاكم رغم تفقهه في الشريعة الإسلامية لم يكن يستبد برأيه وقراره وحُكمه ولم يأنف أن يتراجع بتواضع الأقوياء انصياعًا لأحكام الشريعة ولرأى الأكثر فقهًا خاصة إذا كان الإمام على والأمر الثانى هو أن الإمام على أو غيره من الصحابة أو حتى عموم المسلمين ولو كانت امرأة لم يترددوا أو يجاملوا الحاكم «وهو من هو» في مراجعة اجتهاده وأحكامه، والمسلكان شهادة للإسلام ولحقبة ذهبية فى تاريخ الإسلام لم تشهد البشرية مثلها منذ زمن عمر والخلفاء الراشدين.
<<<
لقد دخل الفاروق عمر بن الخطاب التاريخ الإسلامى والإنسانى أيضًا باعتباره نموذجًا غير مسبوق للحكام بل غير متكرر - باستثناء سبطه عمر بن عبدالعزيز - وباعتباره أحد أهم الشخصيات الأكثر والأقوى تأثيرًا في حياة الناس على مر العصور، ولذا جاءت شهادة الكاتب الأمريكى مايكل هارت غير المجروحة إذ وضعه فى المرتبة الخمسين ضمن مائة شخصية خالدة في تاريخ البشرية حسبما ورد في كتابه الأشهر عالميًا بعنوان «الخالدون مائة أعظمهم محمد».
<<<
يبقي أنه مثلما كان إسلام عمر حدثًا إسلاميًا فارقًا في بداية الرسالة المحمدية، وحيث أسماه الرسول الفاروق، فإن سنوات خلافته كانت حدثًا فارقًا فى التاريخ الإنسانى بما شهدته من حكم عادل بشهادة المؤرخين وحيث قيل له لقد أتعبت من سيأتى بعدك يا أمير المؤمنين.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى21 نوفمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 49.6247 49.7247
يورو 52.2102 52.3204
جنيه إسترلينى 62.7058 62.8520
فرنك سويسرى 56.1112 56.2560
100 ين يابانى 32.0760 32.1489
ريال سعودى 13.2174 13.2454
دينار كويتى 161.3130 161.6906
درهم اماراتى 13.5092 13.5390
اليوان الصينى 6.8525 6.8672

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار سعر البيع سعر الشراء بالدولار الأمريكي
سعر ذهب 24 4303 جنيه 4280 جنيه $87.22
سعر ذهب 22 3944 جنيه 3923 جنيه $79.95
سعر ذهب 21 3765 جنيه 3745 جنيه $76.32
سعر ذهب 18 3227 جنيه 3210 جنيه $65.41
سعر ذهب 14 2510 جنيه 2497 جنيه $50.88
سعر ذهب 12 2151 جنيه 2140 جنيه $43.61
سعر الأونصة 133834 جنيه 133123 جنيه $2712.77
الجنيه الذهب 30120 جنيه 29960 جنيه $610.52
الأونصة بالدولار 2712.77 دولار
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى