الأموال
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:08 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

نبض المحافظات

وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدون مصنع التغذية المدرسية بقويسنا

في مستهل زيارة وزير الزراعة لمحافظة المنوفية، لافتتاح موسم جني القطن، وتفقد عدد من الأنشطة الزراعية، واطلاق فعاليات الاحتفال بعيد الفلاح
تفقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، يرافقه اللواء ابراهيم ابوليمون محافظ المنوفية، واللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، والمهندس عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، مصنع التغذية المدرسية التابع للمشروع الخدمي للتغذية المدرسية بوزارة الزراعة.

وتفقد وزير الزراعة ومحافظ المنوفية المصنع، وأقسامه والمباني الملحقة به،كما تم تفقد عمليات الانتاج، والاجهزة والآلات والمعدات، كما التقوا بالعاملين، في المصنع، والاستماع الى المشاكل التي تواجههم.

وقدم الدكتور شاكر عرفات المشرف على المشروع الخدمي للتغذية المدرسية، الى عرضا تفصيليا، بالمصنع، حيث يعمل يه حوالي ٨٠ عامل وموظف، كما ينتج حوالي ٦٠ ألف وجبة للتغذية المدرسية يوميا، بوزن ٨٠ جرام، تخدم مدارس محافظة المنوفية.
وأكد وزير الزراعة، ان تلك الزيارة، جاءت لبحث المشاكل الخاصة بالعاملين، ووضع الحلول اللازمة للارتقاء به، والتشغيل المستمر له، فضلا عن تحسين أوضاعه وتطويره، بما يحقق مصلحة الدولة والعاملين.
وشدد الوزير على ضمان الجودة، والمعايير والمواصفات القياسية في الوجبة المدرسية والالتزام بها، حفاظا على صحة وسلامة الطلاب، ومساعدتهم في التحصيل الدراسي الجيد.

يأتي ذلك في مستهل زيارة وزير الزراعة لمحافظة المنوفية، لافتتاح موسم جني القطن، وتفقد عدد من الأنشطة الزراعية، واطلاق فعاليات الاحتفال بعيد الفلاح.

ومن جهة أخرى يستقبل المزارعون وزير الزراعة ومحافظ المنوفية ورئيسا لجنة الزراعة بالنواب والشيوخ

حيث افتتح علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء ابراهيم ابوليمون محافظ المنوفية، واللواء هشام الحضري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب والمهندس عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، موسم جني محصول القطن بمحافظة المنوفية.
واستقبل المزارعون وفلاحو المحافظة، وزير الزراعة بالمزمار والطبل البلدي، في حالة من البهجة والفرح، بافتتاح موسم الجني، ومشاركة الدولة لهم في احتفالاتهم.

وتم افتتاح موسم الجني في حقل منزرع على مساحة 5 فدان، بالصنف جيزة ٩٧، حيث تم الاستماع الى المزارع مالك الحقل، والذي أشار الى ان متوسط انتاجيته المتوقعه، تزيد على ٩ قنطار للفدان، لافتا الى ان ذلك الصنف يمتاز بأنه موفر للمياه، مبكر النضج، قصير العمر، وعالي الإنتاجية، متقدما بالشكر إلى وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية لتقديمهم كافة سبل الدعم الفني طوال مراحل عمليات الزراعة والانتاج.
وتقدم وزير الزراعة ومحافظ المنوفية، ورئيسا لجنة الزراعة بمجلسي النواب والشيوخ، بالتهنئة للمزارعين في عيدهم، وكل التحية والتقدير لدورهم الوطني المشهود.

وقال علاء فاروق وزير الزراعة، ان اليوم يعتبر عيدان لمصر، وهو افتتاح موسم جني القطن، والاحتفال بعيد الفلاح المصري، لافتا الى ان الدولة المصرية تقدم كافة سبل الدعم للمزارعين، من مستلزمات انتاج، ودعم فني، فضلا عن الارشاد الزراعي، والذي سيتم تكثيفه بشكل اكبر خلال الفترة المقبلة، فضلا عن تواصل كافة اجهزة الوزارة وزيادة تحركاتهم لدعم المزارعين والتواصل معه، فضلا عن تفعيل المراكز الارشادية، وزيادة تواجد الباحثين في الحقول لتوصيل المعلومات والممارسات الزراعية الحديثة والجيدة ونتائج البحوث وتطبيقها لزيادة الانتاجية.
وأشار الى انهم قد جاءوا اليوم للاستماع الى المزارعين والتعرف على المشاكل التي تواجههم، والعمل على حلها فورا، لافتا الى ان الفلاح المصري المعروف بعطاءه، هو الاصل في تحقيق الامن الغذائي، وانتاج الغذاء، وان الدولة تقدم له كل الدعم بلا حدود، نظرا لدوره الهام.
ومن ناحيته أعرب اللواء إبراهيم ابوليمون محافظ المنوفية عن سعادته بزيارة وزير الزراعة للمحافظة مشيرا إلى أن المنوفية محافظة زراعية وفيها كافة الأنشطة المختلفة من الإنتاج النباتي والحيواني والداجنى

واشار محافظ المنوفية الى ان زيارة علاء فاروق وزير الزراعة اليوم ومعه قيادات الوزارة ورئيسا لجنتى الزراعة والري في مجلسي النواب والشيوخ سوف تشهد تفقد بعض المشروعات الزراعية وتوزيع الآلات زراعية وكذلك مناقشة المشكلات التي توجه المزارعين مشيدا بالتعاون بين المحافظة والوزارة لخدمة الفلاح المصري. ومن جهة أخرى تفقد وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي للإصلاح الزراعي بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية.
وتفقدا ايضا مشروع التسمين والحلاب والعشار وتحت العشار بمشروع مركزية المنوفية، المقام على مساحة فدان كامل، فضلا عن تفقد معرض السلع والمنتجات، الخاصة بمشروعات جمعيات الاصلاح الزراعي.

يأتي ذلك ضمن الزيارة التي يقوم بها وزير الزراعة للمحافظة، لتفقد عدد من الأنشطة الزراعية، ضمن احتفالات عيد الفلاح، يرافقه اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، والمهندس عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ
والتقى وزير الزراعة عدد من المزارعين، بالجمعيتين واستمع اليهم، والمشاكل التي تواجههم، مؤكدا ان الوزارة تقدم كافة سبل الدعم للمزارعين، وتعمل على علاج كافة المشاكل التي تواجههم على الفور.
واشار وزير الزراعة، الى انه يجرى حاليا العمل على تعديل قانون التعاونيات، للنهوض بالجمعيات الزراعية وتعميق دورها في خدمة المزارعين، وانه يجرى حاليا تطوير وتحديث الجمعيات الزراعية، لتليق بالمزارعين، وتقديم كافة الخدمات لهم، فضلا عن توفير كافة مستلزمات الانتاج الزراعي، والخدمات الارشادية.

واضاف أن الدولة تشجع المزارعين والعاملين بقطاع الزراعة والمرأة الريفية، لانشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتقدم لهم كافة سبل الدعم، فضلا عن توفير التمويل اللازم، والميسر لهم، لافتا الى أهمية عودة القرية المنتجة، والاستفادة من الميزة النسبية بكل محافظة، وتحقيق القيمة المضافة.

وشدد فاروق على استغلال كافة الاصول غير المستغلة، لتحقق العائد الاقتصادي المناسب، لافتا الى أهمية اشراك القطاع الخاص في عمليات التنمية، والمشاركة في رفع كفاءة الاصول، خاصة وان الدولة المصرية حريصة على تهيئة مناخ الاستثمار وتحسينه، بما يساهم في زيادة الدخل القومي، وتوفير المزيد من فرص العمل، وتحقيق التنمية. ومن جهة أخرى أعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن وصول صادرات مصر الزراعية الى 6.1 مليون طن بحوالي 3.6 مليار دولار بزيادة تتجاوز ال 800 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي

حيث أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ان إجمالي الصادرات الزراعية المصرية تجاوز 6.1 مليون طن من بداية العام حتى الان
بقيمة تتجاوز 3.6 مليار دولار
وزيادة قدرها 800 مليون دولار
و 400 الف طن عن نفس الفترة من العام الماضي

وذلك وفقا لتقرير تلقاه من د محمد المنسى رئيس الحجر الزراعي حول الصادرات الزراعية المصرية منذ اول يناير حتى 4 سبتمبر 2024
وأشار التقرير إلى أن أهم الصادرات هي الموالح، البطاطس، البصل، عنب، فاصوليا، بطاطا، مانجو، طماطم، ثوم، فراولة، جوافة، رمان.

حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح 2 مليون و155 ألف 486 طن، بالإضافة إلى تصدير 962 ألف 618 طن من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 251 ألف و338 طن من البصل، ليحتل المركز الثالث
من الصادرات، واحتلت الفاصوليا (طازجة + جافة)، على المركز الرابع بإجمالي 175 ألف و479 طن، واحتل العنب، على المركز الخامس بإجمالي 171 ألف و81 طن، واحتلت البطاطا على المركز السادس في الصادرات الزراعية بإجمالي 107 ألف و634 طن، في حين احتلت المانجو على المركز السابع في الصادرات بإجمالي 55 ألف و 792 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم على المركز الثامن بإجمالي كمية بلغت 36 الف و995 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الرمان على المركز التاسع بإجمالي 26 الف و463 طن، يليه في المركز العاشر الثوم بإجمالي 22 الف و587 طن، بينما حصلت الفراولة على المركز الحادي عشر في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 21 الف و 295 طن، في حين احتلت الجوافة على المركز الأخير في الصادرات بإجمالي 10 الاف و 813 طن. ومن جهة أخرى أعلن بحوث الصحة الحيوانية إطلاق يطلق فعاليات 22 قافلة ارشادية للمربين والمزارعين في محافظات الجمهورية

حيث نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعامله الفرعية في محافظات الجمهورية عدد من الندوات الارشادية والتوعوية
و يأتي ذلك فى اطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي وتحت رعاية الدكتور .عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وتحت اشراف الدكتورة .سماح عيد مدير معهد بحوث الصحة الحيوانيه واستمرارا للجهود المبذولة من معهد بحوث صحة الحيوانية في الارشاد والتوعية والتدريب لخدمه المواطنين ومربي الثروة الحيوانية بالاشتراك مع الارشاد الزراعي ومديريات الطب البيطري في المحافظات.
اقام معهد بحوث الصحة الحيوانية 22 ندوة ارشادية في مجال المشكلات التي تواجه المزارعين في تربية الحيوانات و الصعوبات التي تعيق الإنتاج الحيواني والتخلص الآمن من المخلفات الزراعية و تحويلها لمصادر طاقة وكسيلاج لعلف المواشي والاستفادة القصوى من المخلفات الزراعية لدعم الإنتاج الحيواني والية المساهمة في التخلص من السحابة السوداء و الاستفادة القصوى من الاقتصاد الداخلي والأمراض المشتركة بين الإنسان و الحيوان ومتابعة سلسلة المنتج الغذائي ذو الاصل الحيواني من المزرعة الى المواطن و تأثير امراض الاسماك على الصحة العامة للمجتمع والتوعية بمرض جدري القرود والامراض الطفيلية وخطورتها على صحة الحيوان والذبح الامن لربات البيوت وطرق الذبح الامن للطيور الحيه بالاسواق وكذلك اهم الامراض التي تصيب النعام والممارسات الصحيحة للامن الحيوي في المزارع ومن خلال الرسائل التوعوية يتم التركيز على المهارات الفنية والاجراءات الوقائية اللازمة للوصول لاعلي انتاجيه في الثروة الحيوانية.شارك في الندوات مايزيد عن 400 من مربي الثروة الحيوانية والداجنة والاطباء البيطريين وربات البيوت في مراكز مختلفة من محافظات المنوفيه وبورسعيد والاسماعلية وسوهاج و الشرقية ومرسى مطروح والبحيرة و الدقهلية وعدة اسواق للطيور في مراكز الشرقية والدقهلية. واختتم بحوث الثروة السمكية البرنامج التدريبي الامان الحيوي في المزارع السمكية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية
حيث نظم المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية فعاليات البرنامج التدريبي الامان الحيوي في المزارع السمكية
فى اطار الاتفاق بين علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع البروفسير ابراهيم آدم الدخيرى المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية على التعاون المستمر بين وزارة الزراعة المصرية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية فى مجال التدريب وتنمية المهارات للباحثين بمركز البحوث الزراعية وجميع المهتميين بالتنمية والنهوض بالثروة السمكية على التطبيقات الحديثة والممارسات الحقلية لنقل الخبرات ونقل نتائج البحوث التطبيقية للمزارعيين والمهتميين بتنمية الثروة السمكية بمصر.
وانطلاقا من دور المعمل المركزي لبحوث الثروه السمكية بالعباسة التابع لمركز البحوث الزراعية في تطوير قطاع الثروه السمكية في مصر. وتحت اشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية والذي اكد علي اهمية تفعيل الدور الارشادى والتدريبى للمعامل و المعاهد بالمركز.
وفي إطار التعاون بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والممثلة في المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية التابع لمركز البحوث الزراعية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية قام أ.د رفعت الجمل المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بختام الدورة التدريبية فى الأمان الحيوى فى المزارع السمكية برعاية المنظمة العربية للتنمية الزراعية بمقر المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة محافظة الشرقية للتدريب على صحة الأسماك ورعايتها للأنواع المختلفة من الأسماك المستزرعة من بلطى نيلى. حيث شمل التدريب جميع التخصصات التي تخدم قطاع الثروه السمكيه من الاسس الحديثة لتاسيس المفرخات السمكية و إدارة جوده المياه والتعامل مع قياستها المثلى اثناء فترة تفريخ الأسماك وكذلك تنفيذ برامج الامان الحيوى والتعامل مع امراض الأسماك فى المفرخات والمزارع السمكية. كذلك يتضمن أيضا التدريب على عزل وتصنيف مسببات الأمراض البكتيرية والطفيلية والتدريب على الأساليب الحديثة لتشخيص أمراض الأسماك وكذلك زيارات ميدانية لمزارع الأسماك فى منطقة العباسة وفى نهاية حفل الختام سلم أ.د رفعت الجمل المتدربين شهادة حضور الدورة التدريبية معتمدة من وزارة الزراعة المصرية ومركز البحوث الزراعية واضاف الجمل انه سوف يتسلم المتدرب أيضا شهادة دولية معتمدة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى16 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.3772 48.4772
يورو 53.7906 53.9067
جنيه إسترلينى 63.8241 63.9802
فرنك سويسرى 57.2647 57.4171
100 ين يابانى 34.5379 34.6118
ريال سعودى 12.8896 12.9169
دينار كويتى 158.6398 159.0199
درهم اماراتى 13.1707 13.1993
اليوان الصينى 6.8191 6.8345

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,960 شراء 3,971
عيار 22 بيع 3,630 شراء 3,640
عيار 21 بيع 3,465 شراء 3,475
عيار 18 بيع 2,970 شراء 2,979
الاونصة بيع 123,156 شراء 123,511
الجنيه الذهب بيع 27,720 شراء 27,800
الكيلو بيع 3,960,000 شراء 3,971,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى