الأموال
السبت 28 سبتمبر 2024 04:24 مـ 25 ربيع أول 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي
مدير آي صاغة: اغتيال حسن نصر سيشعل المنطقة ويرفع الطلب على الذهب عادل عدوي: الرئيس السيسي يولي أهمية خاصة لدعم القطاع الصحي الدكتور أحمد السبكي: حجم صناعة الدواء تتجاوز 1.5 تريليون دولار عالمياً.. ووفرة الدواء باتت قضية عالمية الدكتور محمد فايز فرحات: انطلاق مؤتمر الاهرام الرابع للدواء يؤكد خطة الدولة لتوطين صناعة الدواء لاسيرينا تعيد جذب عملاء سيتى سكيب إلى رأس سدر بمنتجات عالية الجودة «هوم تاون للتطوير» توقع اتفاقية تعاون استراتيجي مع «تشابمان تايلور العالمية» لوضع مخطط مشروعاتها الجديدة ماجد منير: صناعة الدواء المصرية تضاعف صادراتها بنسبة 50% خلال 2024 أسعار البقوليات بالأسواق اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 مجدي الهواري يضع حد لشائعة إنفصاله عن دنيا عبد المعبود بصورة ورسالة رومانسية جولد بيليون: 1.4 % ارتفاعًا في سعر الذهب العالمي خلال تداولات الأسبوع الماضي الثروة الحيوانية والداجنة: تصدر (1350) ترخيصاً لكافة أنشطة ومشروعات بالقطاع القنصل المصري في فرنسا والأميرة فوزية لطيفة في ضيافة جناح هيئة قناة السويس بمعرض موناكو الدولي.

أسواق وريادة أعمال

الثروة الحيوانية والداجنة: تصدر (1350) ترخيصاً لكافة أنشطة ومشروعات بالقطاع

وزير الزراعة علاء فاروق
وزير الزراعة علاء فاروق


في إطار جهود الدولة لتيسير إجراءات تراخيص أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية مع الالتزام بكافة معايير الأمن والأمان الحيوي، وتسهيل تسجيل مخاليط الأعلاف طبقا للضوابط والمعايير القياسية، مع تقديم كافة أوجه الدعم للوصول لأفضل معدلات أداء، والعمل على تشجيع التصدير وزيادة الصادرات، وفى ضوء توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة بتذليل كافة العقبات مع الإلتزام بالضوابط والمعايير.
أُصدر قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة تقريراً بنشاطه خلال شهر سبتمبر في الفترة من 1 وحتى 25 سبتمبر الحالى.
وقال د طارق سليمان رئيس القطاع بأن التقرير تضمن:-
- إصدار عدد (1350 ترخيص تشغيل) ما بين تجديد وأول مرة لكافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة ومراكز تجميع الألبان، منهم عدد (690 تصريح مزاولة نشاط تربية ماشية) للمربى الصغير مع الإلتزام بكافة ضوابط واشتراطات الأمن والأمان الحيوى داخل وحول تلك الأنشطة والمشروعات، بمشاركة الهيئة العامة للخدمات البيطرية.
- الموافقة على تسجيل عدد (770) تسجيلة لمخاليط أعلاف وإضافاتها ومركزاتها منهم (433) تسجيلة محلية، (337) تسجيلة مستوردة، وفقاً للمعايير والضوابط العلمية والمواصفات القياسية، وذلك بالاشتراك مع المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، ومعهد بحوث الإنتاج الحيوانى.
- إصدار عدد (48) موافقات فنية لإقامة مشروعات ثروة حيوانية وداجنة جديدة طبقاً لمعايير وإشتراطات البعد الوقائى والأمان الحيوى فى الظهير الصحراوى.
- تنظيم عدد (6) ندوات توعوية وإرشادية وتدريبات عملية لصغار المربيين وتدريبهم على أفضل التقنيات في مهارات تغذية ورعاية القطعان للحصول على أفضل النتائج بأقل التكاليف في محافظات (الاسماعيلية – الاسكندرية – الجيزة – المنوفية – النوبارية – الوادي الجديد)
- تقديم الدعم الفنى وإجراء وعمل تجارب التجانس، بمشاركة المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف ومديريات الزراعة المختصة على عدد (35) مصانع أعلاف فى (10) محافظات (قنا – سوهاج – المنوفية – البحيرة –كفر الشيخ – الاسكندرية – الجيزة – الغربية – النوبارية - القليوبية) بعدد (95) وحدة خط إنتاج أعلاف (دواجن – مواشي – أسماك) تمهيداً لإصدار تراخيص تشغيل إنتاج أعلاف مطابقة للمواصفات القياسية تحقق أعلى معدلات أداء سواء للدواجن أو للمواشي أو للأسماك.
- ضخ كميات من بيض المائدة بمشاركة الصندوق المركزي لتنمية الثروة الحيوانية في الاراضي المستصلحة من خلال عدد 5 منافذ تسويقية متحركة بسعر 150 جنيه للطبق
- كما تم الموافقة على تصدير أعلاف أسماك وإضافات أعلاف ومصنعات دواجن ودواجن مجمدة (سمان – بط – حمام – رومى) إلى بعض الدول العربية والأجنبية.
- الإشراف على إعدام (8100 لتر) إضافات أعلاف غير مطابقة للمواصفات القياسية، وذلك من خلال لجان ممثلة لكافة اللجان الرقابية والتنفيذية المختصة. ومن جهة أخرى "فاروق": مبادرة "بداية" تؤكد إهتمام الرئيس السيسي بجودة الحياه وتقديم خدمات تليق بالمصريين


كثفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من أنشطتها لدعم المزارعين والمربين والمرأة الريفية على مستوى الجمهورية، في إطار المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي للتنمية البشرية بداية.

وأكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري"، والتي تستهدف الاستثمار فى رأس المال البشرى، وتنمية الإنسان المصري، ورفع قدراتها، بما تحمله من جوانب ثقافية وصحية واجتماعية هامة، تؤكد إهتمام الرئيس السيسي والدولة المصرية بجودة الحياه، وتوفير فرص العمل، وتقديم الخدمات والأنشطة والبرامج التي تستهدف كافة الفئات من المواطنين، فضلا عن الاستفادة من كافة الموارد المتاحة لتعظيم الفائدة التي تعود على المواطن، وتعزيز المهارات البشرية وتقديم الخدمات للمواطنين بشكل لائق.
وقال وزير الزراعة أنه إنطلاقا من مسئولية وزارة الزراعة، ودورها الأصيل للاهتمام بالمزارع والمربي، وتنمية الريف المصري، كثفت الوزارة، من أنشطة الدعم الفني وتقديم الخدمات المجانية بمختلف قرى الجمهورية بجميع المحافظات، بحيث تشمل الندوات الإرشادية والتوعوية، والقوافل المتنوعة، ودعم وتنمية المرأة الريفية.

واستعرض "فاروق" عددا من التقارير بالأنشطة والخدمات المتنوعة، التي تم تنفيذها من خلال قطاعات وهيئات الوزارة، بالتنسيق مع المديريات بالمحافظات في إطار المبادرة.
وشملت الأنشطة التي تم تنفيذها خلال هذه الفترة، تنفيذ حزمة من القوافل الإرشادية، بالتنسيق بين قطاع الإرشاد الزراعي، ومركز البحوث الزراعية، والمراكز الإرشادية ومديريات الزراعة بالمحافظات، لتقديم الدعم الفني المجاني للمزارعين، وتوصيل التوصيات الفنية لهم، فضلا عن قوافل بيطرية مجانية لتقديم خدمات الفحص والكشف والعلاج للماشية صغار المزارعين، وتقديم التحصينات اللازمة، وإجراء العمليات الجراحية، والتي شارك فيها الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بالتعاون مع معاهد بحوث: التناسليات الحيوانية، صحة الحيوان، الأمصال واللقاحات البيطرية، فضلا عن مديريات الطب البيطري، وصندوق التأمين على الثروة الحيوانية.
كما شملت الخدمات والأنشطة أيضا قوافل الإنتاج الحيواني، والتي نفذها قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالتعاون مع معهد بحوث الإنتاج الحيواني، وإدارات الإنتاج الحيواني بالمحافظات، لتقديم الدعم الفني لمزارع الدواجن والماشية للمربين بالمحافظات المختلفة.
كما أطلقت أيضا الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، بالتعاون مع معهدي وقاية وأمراض النباتات، حملات المكافحة في الحقول ومتابعة الزراعات، وفحص النباتات، بالحقول على مستوى الجمهورية لحماية الثروة النباتية، والمحاصيل المنزرعة، وخدمة المزارعين.
وأطلقت الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، حملة "إنتاجنا لأبنائنا" بالتعاون مع القطاعات الإنتاجية بالوزارة ممثلة في قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، وقطاع الإنتاج، والإدارة العامة للزراعات المحمية، لضخ وتوفير السلع والمنتجات الغذائية من خلال المنافذ الثابتة والمتحركة، التابعة للوزارة بالمحافظات و الميادين العامة والمناطق النائية، بأسعار مخفضة لرفع العبء عن كاهل المواطنين، ومكافحة الغلاء، وأولياء الأمور بالتزامن مع العام الدراسي الجديد، حيث تم توفير كميات من بيض المائدة للبيع بسعر ١٥٠ جنيه للكرتونة، فضلا عن الدواجن واللحوم والألبان ومنتجاتهم، ومنتجات التصنيع الغذائي، ومواد البقالة، والبقوليات والخضر والفاكهة.
وشملت جهود وزارة الزراعة أيضا ضمن المبادرة الإهتمام بالمرأة الريفية، وتنمية مهاراتها، ودعم مشروعاتها المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لضمان استمراريتها، وتحقيق الإستقرار للأسر الريفية وتوفير فرص العمل ومن جهة أخرى رئيس مركز التغيير المناخ رسائل الانذار المبكر لتوعية المزارعين بتجنب الآثار السلبية لتغير المناخ خلال الفترة الحالي. قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات التغيرات المناخية، أن رسائل الانذار المبكر يتم نشرها لتوعية المزارعين بتجنب الآثار السلبية للتغيرات المناخية، خلال الفترة الحالية . وكان لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في مركز معلومات التغير المناخية، التابع لمركز البحوث الزراعية، السبق والإسراع بنشر الرسائل والتوصيات بمثابة الإنذار المبكر لتوعية وإرشاد المزارعين بالمعاملات الزراعية المناسبة،
وقال ان ذلك يأتي في إطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، بتكثيف التوجيه والتوعية والإرشاد للمزارعين، ونقل التوصيات الحديثة والمناسبة لكل فترة، للتكيف مع تغير المناخ وتجنب أية آثار سلبية له تؤثر على الثروة النباتية والحيوانية، لافتا الى أن هذه التوصيات تهدف إلي دعم المزارعين وأصحاب الأراضي الزراعية في التعامل مع التغيرات المناخية المحتملة خلال هذه الفترة، وذلك في إطار خطة الحكومة المصرية لمواجهة تحديات تغير المناخ ودعم القطاع الزراعي، الذي يُعد من القطاعات الأكثر تأثراً بهذه التغيرات
واضاف فهيم ان تلك الرسائل قسمت وفقا للخريطة الجغرافية ومواعيد حدوثها والمحاصيل التى تزرع ووقت حدوثها فتم تقسيم المناطق ( شمأل الصعيد -'الوحه البحرى والدلتا - جنوب الصعيد)
وأوضح فهيم وفقا لرسائل التوصيات فتسود الفترة المقبلة أجواء خريفية على أغلب الأنحاء، مع استمرار الإنخفاض فى درجات الحرارة لتصل العظمى على القاهرة الكبرى خلال الأيام القادمة 30 درجة لأول مرة منذ نهاية الشتاء الماضي، مع نسيم خفيف يعمل على تلطيف الأجواء وانخفاض نسب الرطوبة.

وأكد رئيس التغيرات المناخية بالزراعة أن التوصيات ركزت على ضرورة استغلال انكسار الحرارة الأيام، هذه الأيام لبدء المواعيد الآمنة لزراعة محاصيل العروة الجديدة من محاصيل: البطاطس النيلي في: المنيا وأسيوط وبني سويف وبعض مناطق البدري في وجه بحري، كذلك البنجر في العروة الأولي، والثوم، والبصل المقور بوجه قبلي، فضلا عن الفاصوليا البيضاء والخرشوف والفراولة بوجه بحري، كذلك مشاتل البصل في سوهاج، وشتل الطماطم والفلفل والباذنجان، وشتل وتطعيم محاصيل الفاكهة، كذلك الخيار والكوسة، والكرنب والقرنبيط، وعروة الصوب ومن جهة أخرى بحوث الصحة الحيوانية ينفذ 32 ندوة إرشادية للتوعية بامراض السعار والبروسيلا في 12 محافظة
نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية 32 ندوة إرشادية ودورات تدريبية استهدفت شباب الخريجين، مربي الماشية، الأغنام، الدواجن، وربات البيوت، بالإضافة إلى دورات تدريبية لطلبة الجامعات. تأتي هذه المبادرة في إطار توجيهات علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبرعاية الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، وتحت إشراف الدكتورة سماح عيد، مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية.
تم تنظيم الندوات والدورات التدريبية في ١٢ محافظات هي: بورسعيد، الإسماعيلية، الشرقية، أسيوط، المنيا،الاسكندرية؛ الغربية، المنوفية، الفيوم؛الوادي الجديد؛ القليوبية، والمنصورة. وجاء تنظيمها بالتنسيق مع مديريات الطب البيطري، وكليات الطب البيطري، والإرشاد الزراعي، والنقابات الفرعية للأطباء البيطريين.
وقد شارك في هذة الندوات والدورات التدريبية أكثر من ٥٥٠ شخصًا من الفئات المستهدفة في أكثر من ٣٢ قرية وأسواق الطيور الحية. تضمنت المحاور الأساسية للتوعية أهمية التحصينات الوقائية الدورية ضد الأمراض الوبائية، والتوعية بأمراض مثل السعار، جدري القرود، البروسيلا، والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وكيفية الوقاية منها والرعاية الصحيحة لقطيع الحلاب. كما تم توعية ربات البيوت بطرق الذبح الآمن للطيور الحية في الأسواق، وأهمية الأمن الحيوي في المزارع، إضافة إلى مناقشة الأمراض الطفيلية وخطورتها على صحة الحيوان.
استهدفت الدورات التدريبية تأهيل شباب الخريجين وطلبة الجامعات على المهارات الفنية وتأهيلهم لسوق العمل، بالإضافة إلى تدريبهم على استخدام التقنيات الحديثة في التشخيص وكيفية مراقبة سلسلة الإنتاج الغذائي لضمان منتج صحي آمن. كما تناولت كيفية تقليل وتفادي الآثار السلبية للتغيرات المناخية على الثروة الحيوانية.
شهدت الفعاليات مشاركة كبيرة من المترددين في أسواق الطيور الحية بمحافظة الشرقية، حيث تم التركيز على الممارسات الصحية في التعامل مع الطيور وطرق الذبح الآمن

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى26 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.3056 48.4056
يورو 53.9042 54.0206
جنيه إسترلينى 64.6570 64.8247
فرنك سويسرى 57.0044 57.1562
100 ين يابانى 33.4549 33.5358
ريال سعودى 12.8760 12.9033
دينار كويتى 158.2958 158.6755
درهم اماراتى 13.1508 13.1795
اليوان الصينى 6.8889 6.9032

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 4,097 شراء 4,109
عيار 22 بيع 3,756 شراء 3,766
عيار 21 بيع 3,585 شراء 3,595
عيار 18 بيع 3,073 شراء 3,081
الاونصة بيع 127,421 شراء 127,777
الجنيه الذهب بيع 28,680 شراء 28,760
الكيلو بيع 4,097,143 شراء 4,108,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى