الأموال
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:16 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

نبض المحافظات

وزارة الزراعة تبحث مع القطاع الخاص إمكانية إنتاج وتسويق البيت موس

وزير الزراعة
وزير الزراعة

تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي علي أهمية التعاون مع القطاع الخاص وفي هذا الإطار اجتمع الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية مع أعضاء الفريق البحثي بمعهد الأراضي والمياة والبيئة لمناقشة إنتاج وتسويق البيت موس وهو مركب عضوي والذي يستخدم في انتاج كافة أنواع الشتلات للخضر والفاكهة ونباتات الزينة حضر الإجتماع الدكتور محمد الخولي مدير معهد بحوث الاراضي والمياه والبيئة وعدد من باحثي المعهد وممثلي القطاع الخاص المهندس سمير عبد النبى نائب رئيس مجلس إدارة شركة أبو زعبل للاسمدة حيث أكد الدكتور محمد الخولي مدير معهد الأراضي ان هذا الإجتماع يهدف الي التعرف علي إنتاج المركب العضوي بيت موس محليا و المخصبات الحيوية المنتجة في معهد بحوث الأراضى والمياه والبيئة و الهيئة العامة لصندوق الموازنة الزراعية.
وتناول الاجتماع دراسة النتائج المتحصل عليها لانتاج البيت موس محليا من بقايا نخيل البلح وبيجاس قصب السكر حيث تقوم مصر بإستيراد كامل إحتياجاتها من البيت موس من الخارج بالعمله الأجنبية لإستخدامة فى إنتاج كافة أنواع الشتلات للخضر و الفاكهة و نباتات الزينة و كذلك فى حفظ البطاطس عند تصديرها.
كما قام فريق علمى من المعهد بقسم بحوث الميكروبيولوجيا الزراعية بإجراء الدراسات اللازمة لإنتاج بيت موس من بقايا بعض الزراعات مثل نخيل البلح و بيجاس قصب السكر حيث اثبتت النتائج و التحاليل المعملية الى أن البيت موس المحلي المنتج له مواصفات قريبة من المستورد بل تتفوق علية فى بعض الخصائص الاخري.
وسوف يتم تكرار الدراسة علي نطاق أوسع فى شركة ابوزعبل تحت إشراف الفريق العلمى المختص لانتاج البيت موس المحلي من ثلاث انواع من المخلفات هى جريد نخيل البلح و بيجاس قصب السكر بالإضافة الى طينة مرشحات تصنيع المولاس بمصانع سكر القصب ثم بعد ذلك يتم تقييم المنتج تمهيداً للبدء فى التوسع فى الإنتاج بشكل تجارى بعد إتخاذ إجراءات التسجيل و توقيع بروتوكول تعاون.
كما ناقش الاجتماع أيضا سبل التعاون في الفترة القادمة للتوسع فى إنتاج المخصبات الحيوية (تركيبة تحتوى مثبتات الازوت تكافلياً (للبقوليات) او لا تكافلياً (لباقى النباتات) مع بكتيريا مذيبة للفوسفور و ثالثة ميسرة للبوتاسيوم) بما يمكن ان يخفض الإحتياجات السمادية لعناصر النتروجين والفوسفور والبوتاسيوم .حيث لكل من معهد بحوث الأراضى و المياه و البيئة (منتج العقدين و منتج سويرى N و NPK ) وهى تنتج فى أكياس او سائلة . و ايضاً للهيئة العامة لصندوق الموازنة الزراعية منتجات مثل ريزوبكتيرين ، سريالين ، نتروبين ، بيوجين ، فوسفورين ، بوتاسيوماج ، ميكروبين (NP ( و بيوهيومين (NPK) و جميعها تنتج فى أكياس او سائلة. حيث اتفق على تنفيذ مجموعة من الحقول الإرشادية لمحاصيل الموسم الشتوى القادم مثل بنجر السكر و البرسيم ، الفول البلدى و القمح و إختيار محصول خضر شتوى للتجريب و المشاهدة بالمقارنة بالممارسات الزراعية المعتادة. يعقب ذلك تنفيذ خطة التطوير التى تشمل ميكنة خلط و تعبئة المنتجات الحيوية التى يتم الإستقرار على إنتاجها (غالبا عقدين ، ريزوباكترين ، نوعين ميكروبين (بقوليات و نجيليات) و اخيراً سويرى NPK و بيوهيومين NPK .
كما ناقش الاجتماع إطالة فترة تخزين المخصب الحيوي الي أكثر من عام بدلا من 3-4 أشهر مع زيادة فاعليتها بالحقل عن طريق تقنية حديثة لحفظ الميكروبات فى صورة كبسولات جارى تطويرها بمعهد بحوث الاراضى .
حضر الإجتماع فريق علمي من معهد بحوث الأراضى و المياه و البيئة والدكتور ممدوح السباعي رئيس الهيئة العامة لصندوق الموازنة الزراعية الخاص وفي هذا الإطار اجتمع الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية مع أعضاء الفريق البحثي بمعهد الأراضي والمياة والبيئة لمناقشة إنتاج وتسويق البيت موس" الأراضي والمياه "
يعرض تجربة إنتاج و تسويق المركب العضوي البيت موس محليا.
ومن جهة أخرى قام معهد الاقتصاد الزراعى من خلال 11 محو يختتم اليوم دوره تدريبية لطلاب كلية الزراعة بمشتهر جامعة بنها.

على مدار شهر يختتم اليوم معهد بحوث الاقتصاد الزراعي دورة تدريبية تشتمل على مجموعة من البرنامج التدريبية لطلاب كليه الزراعة بمشتهر جامعة بنها.
وتأتي هذه الدورة تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء الدين فاروق، وبتوجيهات من د عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، وتحت إشراف د عبد الوكيل محمد ابو طالب القائم بأعمال مدير معهد بحوث الاقتصاد الزراعي حيث أكد أن مركز البحوث الزراعية يولى اهتمام كبير بتدريب الكوادر الشابة وتأهيلهم باكتساب خبرات عملية في مجال تخصصهم وإعدادهم بشكل أفضل لسوق العمل.
وتهدف الدورة إلى تعزيز المهارات العملية للطلاب وربط دراستهم النظرية بالتطبيقات العملية في مجال الاقتصاد الزراعي والمرتبطة بمختلف الأنشطة الزراعية.
وتشمل الدورة على عدة محاور منها:
التعريف بوزارة الزراعة ودورها في تحقيق الأمن الغذائي والتعريف بمركز البحوث الزراعية ومعهد بحوث الاقتصاد الزراعي وأقسامه والانشطة المختلفة.
ودور السياسة الزراعية والمشروعات الصغيرة في تحقيق الأمن الغذائي في مصر.
والتدريب على دراسات الجدوى المبدئية والتفصيلية.
وعرض المنهجية العلمية لإعداد التقارير السلعية التي تتعرض لدراسة المشاكل الاقتصادية الخاصة بالسلع الزراعية، وكيفية تقدير مؤشرات الأمن الغذائي، مع عرض تفصيلي لتقرير الموقف الحالي والتصور المستقبلي للقمح عام 2023، وأهمية هذا التقرير والجهات التي تستفيد منه.
وشرح تفصيلي لدليل التجارة الخارجية للمحاصيل الزراعية، والتدريب على كيفية حساب الفروق التسويقية، وتوزيع الجنيه على المزارع وتجار الجملة والتجزئة وحساب نصيبهم من جنيه المستهلك، والكفاءة التسويقية. واثار التعديات على الأراضي الزراعية وتأثيرها على الامن الغذائي، وتصنيف الموارد الارضية الزراعية وفقاً للغلة الفدانية، وكيفية صيانة وتحسين الموارد الارضية، ومشكلة التفتت الحيازي للأراضي الزراعية، وروابط مستخدمي مياه الري، وتبديل التراكيب المحصولية في ضوء محدودية الموارد المائية، وتدعيم المتاح من الموارد المائية.
والتعريف ببعض المفاهيم مثل التمويل الزراعي والائتمان الزراعي، ومصادر التمويل الزراعي، وتصنيف التمويل الزراعي، ومعايير منح الائتمان، والتعريف بأهم مؤسسات الإقراض الدولية والمحلية دورها في خدمة المزارع، ودور التعاونيات الزراعية في دعم القطاع الزراعي المصري.
وكيفية قياس الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية بطريقة الدخل والتكاليف، التحليل الحدي (دوال الإنتاج ودوال التكاليف)، قياس الكفاءة باستخدام البرمجة الخطية.
وتصنيفات وانواع العمالة البشرية، اهمية العمالة الزراعية، التضخم وانواعه وتأثيره على القطاع الزراعي، التدريب واهميته لدى العاملين بالقطاع الزراعي المصري، أهمية العمالة الزراعية واستخدام الميكنة في التنمية الزراعية المستدامة.
ومفهوم العينة، ومزايا استخدام العينة، المعاينة وفوائدها، أنواع العينات.
والتعريف بأهم المشروعات العملاقة التي تم إنشائها حديثاً في القطاع الزراعي ومنها مشروعات الثروة السمكية – مشروعات الطاقة النظيفة – تحلية مياه البحر – التوسع الأفقي والتوسع الرأسي – اعادة تدوير مياه الصرف، بالإضافة الى تهيئة الطالب للنزول لسوق العمل.
وفي ختام الدورة أكد "د عبد الوكيل ابو طالب" على أهمية استمرار مثل هذه البرامج التدريبية، وان المعهد ملتزم بتوفير فرص التدريب والتطوير للطلاب والباحثين الشباب وان هذه الدورة هي ضمن استراتيجية شاملة لتعزيز قدرات الكوادر الشابة في مجالات الزراعة والأنشطة الإنتاجية المختلفة وتعزيز الشراكات مع الجامعات والمؤسسات البحثية لخدمة أهداف التنمية الزراعية المستدامة في مصر.

ومن جانبه قام "حماية وتنمية البحيرات “ لأول مرة منذ سنوات .. إلقاء زريعة جمبري في بحيرة قارون بالفيوم
تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاهتمام بالارتقاء بكافة البحيرات المصرية على مستوى الجمهورية ، لاسيما ملف بحيرة قارون ومشروع إعادة التوازن البيئي لها ، وفي ضوء الجهود المبذولة لتعزيز دور جهاز حماية وتنمية البحيرات في حماية الثروة السمكية والحفاظ عليها ، وكذلك دعم الصيادين بمحافظة الفيوم ، شهد اليوم عملية استلام وإنزال مليون وحدة زريعة من الجمبري وسط فرحة عارمة بين صيادي الفيوم ، وذلك بحضور أعضاء لجنة الاستلام التي ضمت الدكتورة نسرين عز الدين مستشار محافظ الفيوم للثروة السمكية ، والدكتور عيد الراجحي مستشار وزير البيئة ، والمهندس أيمن المنصوري مدير عام منطقة وادي النيل للثروة السمكية ، والدكتور حسام شعبان رئيس فرع جهاز شئون البيئة بالفيوم ، والدكتورة مروة أحمد ممثل وزارة البيئة بالمحافظة ، والدكتور سيد شعبان أحد أعضاء الفريق العلمي لمتابعة بحيرة قارون ، والمهندسة كريمة مراد مدير إدارة المفرخات والزريعة بالمنطقة ، والمهندس محمد خلف بإدارة المفرخات والزريعة ، وكلًا من المهندس مصطفى سيد ، والمهندس أحمد سيد ، والمهندس محمد صلاح ، والسيد عادل أمين ، وعدد من الصيادين.

صرح اللواء أ.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات أن بحيرة قارون تعد بحيرة ذات طبيعة خاصة ومختلفة عن باقي بحيرات الجمهورية ، ما يستوجب التعامل معها بأساليب تتفق مع طبيعتها ، وهو ما ظهر جليًا في توجيهات القيادة السياسية خلال الآونة الأخيرة بالاهتمام بالبحيرات المصرية على اختلافها ، مؤكدًا أن الجهاز لن يدخر جهدًا من أجل تنفيذ عملية إعادة التوزان البيئي لبحيرة قارون فى أقرب وقت ، وتحسين أوضاع الحياة المائية بها وفق أسس علمية وبحثية رصينة ، وأضاف أن إعادة بحيرة قارون إلى سابق عهدها من شأنه أن يؤثر إيجابًا على قطاع المصايد السمكية في المحافظة ، لما له من مردود مهم ينعكس على المستوى الاقتصادي والاجتماعي للعاملين بقطاع الصيد.

كما أوضح فرحات أن مياه بحيرة قارون كانت قد شهدت مؤخرًا تحسناً ملحوظاً ، ما جعلها مناسبة لإنزال زريعة البلطي أو الجمبري حاليًا ، لافتًا إلى أن ما وصلت إليه بحيرة قارون الآن لم يأتي من فراغ وانما هو نتاج تضافر الجهود بين كافة الجهات المعنية (جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية ، ومحافظة الفيوم والفريق العلمي القائم على البحيرة ، ووزارة البيئة ، والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد) ، والتوافق فيما بينهم ، حيث عُقدت عدة اجتماعات ، للخروج برؤية موحدة متكاملة تتضمن آليات للحفاظ على التنوع البيولوجي للبحيرة ، وهو ما تم بلورته خلال الاجتماع الذي عُقد الشهر الماضي عبر خاصية الفيديوكونفرنس مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة ، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم ، واللواء أ.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ، والدكتور محمد التوني نائب محافظ الفيوم ، والدكتورة نسرين عز الدين بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة ومستشار محافظ الفيوم للثروة السمكية ، والدكتور عادل أحمد رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد (سابقًا) ، والدكتورة عبير السحرتي نائب رئيس المعهد (سابقًا ، ورئيس المعهد حاليًا) ، وذلك لمتابعة الموقف التنفيذى لإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون ، وتحديد الإجراءات التنفيذية لإنزال زريعة سمكية بالبحيرة تتماشى مع طبيعتها ، وتحديد الأماكن المناسبة داخل البحيرة ، في ضوء ما جاءت به الدراسة العلمية التى أجراها جهاز حماية وتنمية البحيرات ، والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي ، ووفقًا لما أظهرته نتائج التحاليل والأبحاث التي أجريت دوريًا على مياه البحيرة لمراقبة جودتها ، والتي أثبتت ملائمة المياه لإنزال زريعة الجمبري بها.

وأبدى اللواء أ.ح فرحات بهذا الخطوة في طريق إحياء البحيرة وإعادتها إلى ما كانت عليه ، معربًا عن استعداد جهاز حماية وتنمية البحيرات لتوفير كافة أنواع الزريعة التى سيتم إنزالها بالبحيرة ، وكذلك إمكانية الإستعانة بالخبراء والمتخصصين بالجهاز فى عمليات الإنزال.

من جانبه ، صرح المهندس أيمن المنصوري مدير عام منطقة وادي النيل للثروة السمكية أنه تم تنسيق الجهود مع الجهات المعنية لسرعة إنزال زريعة الجمبري ، لما لها من القدرة في التعايش والتأقلم مع طبيعة الحياة المائية لبحيرة قارون.

وأضاف المنصوري أن زريعة الجمبري الملقاة اليوم بالبحيرة هى أول دفعة زريعة من الجمبري يتم إنزالها في بحيرة قارون منذ عام 2018 ، حيث أن الوضع الحالي بالبحيرة يسمح بإطلاق زريعة من أنواع الأسماك التي تتلاءم مع وضع البحيرة من حيث معايير جودة المياه ، ومقاومة الإصابة بطفيل الأيزوبودا ، ووفقاً للمواعيد والأماكن المحددة لنوع كل زريعة من الأسماك ، وتبعاً لخطة موضوعة مسبقًا لإنزال الزريعة ، مشيرًا إلى أنه جاري التنسيق لاستقبال دفعات جديدة في الفترة المقبلة ، حيث أنه من المخطط إنزال 5 مليون وحدة زريعة سمكية ، مع مراعاة اختيار أنسب الأوقات من العام لإنزال الزريعة بشكل آمن ، وبما يتلائم مع الأوضاع البيئية في البحيرة.

يُذكر أنه كان قد تم إنزال زريعة أسماك لأمهات أسماك الموسى في بحيرة قارون في شهر يناير ٢٠٢٣، كتجربة لقياس إمكانية عودة الحياة البيولوجية للبحيرة ، وأكدت التجربة تعافي البحيرة ، كما تم العمل خلال الفترة الماضية على إنزال أقفاص تجريبية بالبحيرة ، ورصد النتائج وتحليلها بمشاركة الصيادين للتعرف على رؤيتهم فى هذا الشأن.
وقام معهد بحوث القطن بمتابعة اكثارات الصنف الجديد للقطن سوبر جيزة 97 للانطلاق به والتوسع في مساحاته
لتلبية طلبات الغزالين والمصدرين

وبناء على توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الاراضي من اجل الاهتمام بالتقاوي المعتمدة وانتاج سلالات نقية تعطي اعلى انتاجية من المحاصيل المختلفة و تحت إشراف الدكتور/ عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وذلك لنقل الخبرات الإرشادية والاهتمام بالمزارع المعاونة والاهتمام بإكثار التقاوي وانتاج افضل سلالات تقاوي نقية من محصول القطن، فقد صرح الدكتور مصطفي عمارة المتحدث الاعلامي لمعهد بحوث القطن بأنه قد قام الدكتور/ عبد الناصر رضوان مدير معهد القطن يرافقه الدكتور/ وليد يحيى وكيل معهد بحوث القطن للإنتاج بزيارة الي حقول القطن بمحافظة المنوفية، وذلك للوقوف علي الحالة العامة للإكثار حيث تزرع محافظة المنوفية بأكملها كمحافظة اكثار للصنف الجديد سوبر جيزة 97، وقد أشار مدير المعهد الي ان الصنف الجديد سوبر جيزة 97 من الأصناف طويلة التيلة للوجه البحري والذي ينزرع في محافظة المنوفية كلها كإكثار وهو من الأصناف قصيرة العمر مبكرة النضج، ويمكن زراعته بعد المحاصيل الشتوية كالقمح، كما انه موفر للمياه وعالي الإنتاجية بالإضافة للصفات الغزلية الممتازة والتي تتفوق فيها الأصناف المصرية، وسوف يتم التوسع فيه في السنوات القادمة وبالتحديد في مناطق غرب الدلتا، ويعتبر هذا الصنف حاليًا من اعلي الأصناف في الوجه البحري انتاجًا وأكثرها تحملًا للظروف البيئية.
كما أوضح الدكتور عبد الناصر انه وطبقا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الاراضي للتوسع في التقاوي المعتمدة وانتاجها وزيادة التغطية بها فانه يتم التغطية بكميات بذرة لجميع المساحات تقاوي معتمدة بنسبة 100% ولجميع المحافظات وانشاء الله سيتم توفير كميات البذرة اللازمة للموسم المقبل بكميات كافية للمساحات المستهدفة ومبكرا في الجمعيات الزراعية وقبل موسم الزراعة بوقت كافي.
وقد أشار الدكتور/ وليد يحيي وكيل معهد القطن للانتاج انه قد بلغت هذا الموسم المساحة الإجمالية المنزرعة من محصول القطن تبلغ 311 الف فدان على مستوى الجمهورية هذه المساحة يوجد منها مساحه,70584 فدان هي عباره عن مساحه اقطان الاكثار المخصصة لإنتاج التقاوي اللازمة لزراعه كافه المساحات المستهدفة العام القادم وهذه المساحة تقسم على سبع اصناف رئيسيه موجوده على الخريطه الصنفية للقطن في جمهوريه مصر العربية هذه الاصناف بالترتيب هي مساحه الصنف اكسترا جيزة 92 هي 1520 فدان ومساحه الصنف سوبر جيزة 97 بلغت 7161 فدان ومساحه الصنف سوبر جيزة 94 قد بلغت30153 فدان اما مساحه الصنف سوبر جيزة 86 فقد بلغت 14714 فدان في حين ان مساحه الصنف جيزة 95 قد بلغت 12400 ق فدان بينما مساحه الصنف جيزة 98 بلغت 667 فدان، وهذه المساحات يمكنها انتاج تقاوي تكفي جميع المساحات المستهدفة للزراعة في الموسم القادم ايضا نجد ان الحالة العامة للزراعات على مستوى الجمهورية جيده والنباتات تنمو بصوره جيده ويبشر الوضع العام بمحصول جيد.
كما أضاف دكتور / وليد يحيي انه قد تم الانتهاء من عمليات نقاوة النباتات الغريبة والطرز المخالفة في حقول الاكثار بالوجه البحري واصبحت جميع مساحات التقاوي علي اعلي درجة من النقاوة الوراثية ومماثلة تماما للصفات القياسية لكل صنف وجاري الاستعداد لعمليات التفتيش الحقلي واعتماد مساحات الاكثار. وان معهد بحوث القطن يقوم حاليا علي زيادة مساحات المزارع المعاونة وذلك من اجل زيادة كميات تقاوي الأساس ومعدل التغطية لإنتاج كميات أكبر من التقاوي تكفي لزراعة كافة المساحات، وتقليل مدة تداول السلالة في السوق حفاظا على اصناف وسلالات القطن.
كما أشار الدكتور /مصطفي عمارة انه سيتم قريبا خلال هذا الشهر البدء في عمليات الجني وموسم الجني في الوجه القبلي وبالتحديد في محافظة الفيوم وانه جاري الاستعدادات لموسم التسويق الجديد وفتح الحلقات لاستقبال الاقطان والانتهاء من الخطوات التنفيذية لموسم تسويق القطن 2024/2025 والذي من المتوقع فيه الحصول علي حوالي 2 مليون قطن زهر .

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى19 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.4681 48.5661
يورو 54.0758 54.1901
جنيه إسترلينى 64.4092 64.5444
فرنك سويسرى 57.2165 57.3390
100 ين يابانى 33.8701 33.9410
ريال سعودى 12.9159 12.9427
دينار كويتى 158.8596 159.2332
درهم اماراتى 13.1950 13.2232
اليوان الصينى 6.8602 6.8752

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,989 شراء 4,011
عيار 22 بيع 3,656 شراء 3,677
عيار 21 بيع 3,490 شراء 3,510
عيار 18 بيع 2,991 شراء 3,009
الاونصة بيع 124,045 شراء 124,755
الجنيه الذهب بيع 27,920 شراء 28,080
الكيلو بيع 3,988,571 شراء 4,011,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى