الأموال
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:29 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

هيثم طاهر فى حواره مع الأموال .. ”متلايف” تحقق 6.2 مليار جنيه أقساط بنهاية يونيو الماضى

هيثم طاهر نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة متلايف لتأمينات الحياة
هيثم طاهر نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة متلايف لتأمينات الحياة

والأرباح بلغت 900 مليون جنيه خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2023

أكد هيثم طاهر نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة متلايف لتأمينات الحياة أن استراتيجية متلايف في السوق المصرية هي استراتيجية مدروسة بشكل جيد، حيث تركز على عدة محاور لتعزيز تواجدها. وتتضمن الخطط الرئيسية للشركة التوسع في القنوات التسويقية المتعددة، مشيرا الى ان الشركة تهدف إلى زيادة عدد الوكلاء الحصريين إلى 1000 وكيل حصري لدعم التأمين الفردي

حدثنا عن رؤيتكم لعقد النسخة الخامسة لمؤتمر شرم "راندفو"؟ وكيف تخدم مؤتمرات الاتحاد صناعة التأمين بالسوق المصري؟وما هي توقعاتكم للرسائل التي يمكن أن تقدمها النسخة الخامسة للمؤتمر؟

"راندﭬو" مؤتمر هام، نظرًا لأنه يجمع الشركات المصرية والعربية والعالمية لتسليط الضوء على مصر كوجهة استثمارية مستقرة. بالإضافة إلى ذلك، يساهم المؤتمر في زيادة مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي. ويتطلب ذلكتعزيز التواصل بين أطراف صناعة التأمين على المستويين المحلي والإقليمي، والتعرف على التوجهات الحديثة في هذه الصناعة، والاستفادة من التجارب واستخدام أحدث الحلول التكنولوجية.

إنّ الهدف من مثلهذا النوع من المؤتمرات يتمثل في زيادة معدلات التغطية التأمينية وتحقيق الانتشار السوقي، وتلبية متطلبات العملاء في منتجات تأمينية مبتكرة. ويمكن أن يتم ذلكمن خلال تقديم فرص للتواصل والتعلم والتعاون، وأحدث التوجهات والتطورات في صناعة التأمين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه الفعاليات أن تساعد في تعزيز الاستثمار والتنمية الاقتصادية في المنطقة.

بالتالي، يمكن القول إن "راندﭬو" يقدم فرصة هامة لأطراف صناعة التأمين للتواصل والتعاون والتعلم، والاستفادة من الاتجاهات والتطورات الحديثة في الصناعة، وزيادة مساهمتهم في الناتج المحلي الإجمالي

حدثنا عن خطة الشركة خلال الفترة المقبلة وحجم الأقساط المتوقع خلال العام المالي الحالي؟

استراتيجية متلايف في السوق المصرية هي استراتيجية مدروسة بشكل جيد، حيث تركز على عدة محاور لتعزيز تواجدها. وتتضمن الخطط الرئيسية للشركة التوسع في القنوات التسويقية المتعددة، بما في ذلك الوكلاء الحصريون، الوسطاء، التأمين الجماعي والتأمين البنكي. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الشركة كفاءات فنية متميزة في عمليات الاكتتاب وإعادة التأمين، وتقوم بتقييم المخاطر التأمينية المكتتب فيها بشكل دوري ومنتظم. ويشمل تركيزنا أيضًا تدعيم قطاع التجزئة من خلال تعزيز كفاءة العمل في الفروع ووسطاء التأمين، والتوسع في قطاع التأمين البنكي لتعزيز حجم الإنتاج.

فيما يتعلق بنمو الشركة، تهدف متلايف إلى زيادة عدد الوكلاء الحصريين إلى 1000 وكيل حصري لدعم التأمين الفردي. وفي الوقت نفسه، تعمل الشركة على تطوير أعمال التأمين الجماعي من خلال تدعيم القدرات المتوفرة بأنظمة خدمة متطورة.

أخيرًا، تركز الشركة على البرامج التدريبية لتعزيز تطوير وتحديث نظم الرقابة الداخلية للمخاطر. من خلال هذه الاستراتيجية، يُتوقع أن تنمو متلايف بنسبة تتراوح بين 10-15٪ سنويًا، وهوما يجعلها واحدة من أكبر 5 شركات تأمين في مصر

هل سيتم افتتاح فروع جديدة خلال الفترة المقبلة؟ وكم عدد الفروع الحالية؟

يعد افتتاح فرع جديد لشركة متلايف في مدينة نصر خطوة هامة نحو تحقيق الشمول التأميني وتوسيع نطاق التغطية للعملاء في مصر. وهناك عدة محاور يمكن أن تساهم في تعزيز هذه الخطوة:

1. التوسع في تمكين العملاء من الحصول على الخدمة: ويتم ذلك من خلال زيادة عدد الفروع، بحيثيُمكن للشركة الوصول إلى قاعدة عملاء أوسع، مما يسهم في زيادة الشمول التأميني.

2. تحسين خدمة العملاء: تتيحالفروع الجديدة للعملاء الحاليين والمحتملين الوصول إلى خدمات متلايف بشكل أسهل وأكثر راحة.

3. تحقيق أهداف الهيئة العامة للرقابة المالية: تماشياً مع استراتيجية الهيئة العامة للرقابة المالية، يعكس توسيع الشبكة التأمينية التزامنا بتحقيق الشمول التأميني.

4. رفع كفاءة العمل: من خلال تعزيز كفاءة الوكالات الحصرية ووسطاء التأمين، يُمكن لمتلايف تحقيق تجربة عملاء مميزة وسلسة.

سيكون من المهم أيضاً أن تستمر متلايف في تقييم وتحسين استراتيجيتها الخاصةفي افتتاح فروع جديدة وتوسيع تغطيتها التأمينية، لضمان استدامة النجاح الحالي وتحقيق النمو المستقبلي.

حدثنا عن حجم الأرباح المحققة خلال الفترة الماضية والمستهدفة خلال الفترة المقبلة؟

حققت شركة متلايف لتأمينات الحياة، أرباحًا بلغت 900 مليون جنيه خلال العام المالي 2022/2023 بنسبة نمو وصلت إلى 60%، ونستهدف تحقيق مستويات ربحية مرتفعة، مستندين إلى خبراتنا وتميزنا في سوق التأمين المصري، والنمو الذي يشهده القطاع خلال السنوات الماضية.

حدثنا عن الحصة السوقية للشركة وحجم الاستثمار؟

نجحنا في تحقيق تقدم في الحصة السوقية في قطاع تأمينات الحياة، لنعزز استمرار تواجدنا ضمن قائمة أكبر 5 شركات تأمينات للحياة في مصر، فيما بلغ حجم أصولنا15 مليار جنيه.

ماذا عن حجم التعويضات التي تم سدادها خلال السنة المالية المنتهية؟

ارتفعت حجم التعويضات المنصرفة للعملاء إلى 3.7 مليار جنيه خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو لعام 2023، بنسبة نمو 32% مما يشير إلى حرص الشركة على سرعة صرف التعويضات للعملاء لتعزيز ثقتهم في الشركة، خاصة وأن "متلايف" اعتمدت على الحلول التكنولوجية لقبول المطالبات، وسرعة صرف التعويضات.

وماذا عن حجم الأقساط التي حققتها الشركة خلال العام الماضي؟ وما هي فروع التأمين التي تراهن عليها الشركة؟

حققت متلايف لتأمينات الحياة نموًا ملحوظًا في الأعوام المالية الأخيرة. وفيما يلي بعض الأرقام الهامة والتطورات الحديثة تشمل:

1. النمو في حجم الأقساط: حققت الشركة نموًا في حجم الأقساط التي وصلت إلى 6.2 مليار جنيه خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2023، بزيادة نسبتها 24% مقارنة بـ4.99 مليار جنيه تم تسجيلها في السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2022.

2. التركيز على قطاع التأمين الطبي: تركز متلايف على قطاع التأمين الطبي، حيث تقدم خدماتها لأكثر من 1800 شركة تغطي حوالي 500 ألف عميل. وتقدم الشركة منتجات تأمينية متنوعة توفر الرعاية الصحية الشاملة لموظفي الشركات

3. التوسع في قطاع التأمين البنكي: تستهدف متلايف التوسع في قطاع التأمين البنكي لتعظيم حجم الإنتاج. لنا شراكات استراتيجية في التأمين البنكي مع خمسبنوك رائدة في مصر: بنك الإسكندرية -ساو باولو، مصرف أبو ظبي الإسلامي –مصر، بنك المشرق، بنك أبو ظبي الأول، والبنك الأهلي الكويتي.

4. تأمين الأفراد، تهدف متلايف إلى زيادة عدد الوكلاء الحصريين إلى 1000 وكيل حصري لدعم التأمين الفرديو زيادة رقعة المؤمن عليهم.

حدثنا عن فرص شركات التأمين للنمو حاليا؟ وما هي أبرز التحديات التي تواجه القطاع؟

السوق المصري للتأمين يشهد نمواً ملحوظاً، لكنه يواجه أيضاً تحديات كبيرة، مع نمو حجم أقساط التأمين بنسبة 28.9% ليصل إلى 27.8 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2023. وجاءهذا النمو نتيجة التعاون بين الهيئة العامة للرقابة المالية والاتحاد المصري للتأمين في إصدار قرارات تنظيمية لتحفيز نمو قطاع التأمين. وعلى الرغم من هذا النمو، ما زالت هناك تحديات مهمة والتي إذا تم التغلب عليها ستساهم في زيادة مساهمة التأمين في الناتج المحلي الإجمالي. التحدي الأبرز يتمثلفي ضعف الوعي التأميني لدى الأفراد والشركات. هذا التحدي يؤثر على حجم مساهمة القطاع في الاقتصاد. لمواجهة هذا التحدي، يتعين على القطاع:

- العمل على تقليص الفجوة التأمينية الحالية من خلال تنويع خدمات ومنتجات التأمين لتلبية احتياجات السوق.

- التخطيط لحملات توعوية لزيادة الوعي بأهمية التأمين. ويمكنلهذه الحملات أن تأتي في إطار السياسات التي توجه إليها الهيئة العامة للرقابة المالية أو الخطط التي يتم إعدادها من قبل الاتحاد المصري للتأمين. ومن خلال الاستمرار في التعاون والابتكار، يمكن لقطاع التأمين في مصر التغلب على هذه التحديات والاستمرار في النمو والتوسع.

حدثنا عن دور التكنولوجيا في تطوير قطاع التأمين؟ وما هي خطط الشركة في التحول الرقمي؟

تبذل شركة متلايف تبذل جهودًا كبيرة في التحول الرقمي وهذا يظهر في عدة جوانب من خدماتها.أولاً، تقوم الشركة برقمنة جميع تطبيقاتها المتعلقة بخدمات التأمين البنكي. يتم ذلك من خلال تصميم نظام التشغيل GSP، الذي تستخدمه متلايف مع شركائها من البنوك، لتعزيز كفاءة العمليات وتقليل التكاليف التشغيلية.

ثانياً، تطبق الشركة الاكتتاب الآلي (Auto Underwriting) الذي يختصر الكثير من الوقت في عملية إصدار الوثائق التأمينية.

ثالثاً، يتيح التحول الرقمي للشركة التوقف عن استخدام المعاملات الورقية فيما يتعلق بالاستمارات الطبية مع بعض شركائها، مثل مجموعة مستشفيات الاميدا ومستشفيات السعودي الألماني ومستشفيات كليوباترا. وهذا يسهل عملية صرف الأدوية للمستفيدين من التأمين الطبي بشكل إلكتروني.

رابعاً، يساهم التحول الرقمي أيضا في تحسين طرق الدفع. الشركة توفر وسائل بديلة لدفع الأقساط، مثل بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم المباشر والتحويلات المصرفية ومحافظ فوري والمحافظ الرقمية.

خامساً، تسعى الشركة إلى استخدام تكنولوجيا العمليات الروبوتية لتحسين وتطوير نظمها الإلكترونية. هذا يتم من خلال محاكاة وظائف الموارد البشرية، مما يزيد من ساعات العمل ومساحة المكتب.

حدثنا عن علاقة الشركة بوسطاء التأمين؟ وكيفية توطيد هذه العلاقة؟

متلايف تعتبر وسطاء التأمين شركاء أساسيين في نجاحها. هذا الاعتقاد ينبع من فهم الشركة للدور الحيوي الذي يلعبه الوسطاء في مشهد التأمين. إليك بعض النقاط الرئيسية لهذه العلاقة:

1. الثقة والترابط: تعتبر متلايف أن الوسطاء هم الشركاء الأساسيون في نجاحها. الثقة المتبادلة والترابط القوي بين الشركة ووسطاء التأمين هما العنصران الأساسيان في هذه العلاقة.

2. التوعية والتعليم: يلعبالوسطاء دورًا كبيرًا في توعية العملاء بالمخاطر المحتملة التي يمكن أن يتعرضوا لها، وكيف يمكن للتأمين أن يساعد في التخفيف من تأثير هذه المخاطر. هم أيضا الشركاء الأساسيون في التعليم حول الاستجابة الفعلية للعملاء على وثائق التأمين.

3. التسويق والترويج: الوسطاء هم الجهة الأولى لتسويق وترويج منتجات التأمين لمتلايف. من خلال فهمهم العميق للسوق واحتياجات العملاء، يمكن للوسطاء الترويج بفعالية للمنتجات التأمينية المختلفة للشركة.

في المجمل، تعتبر متلايف الوسطاء جزءًا لا يتجزأ من فريقها وتعتمد عليهم كأداة أساسية في التواصل مع العملاء، وترويج منتجاتها وخدماتها، ونشر الوعي حول الأهمية الحيوية للتأمين.

كيف أثرت أزمة الحرب الروسية الأوكرانية على سوق التأمين المصري والعالمي؟

بالطبع يوجد تأثير على جميع الأسواق بالعالم، ولكن كما الحال مع الأزمات تولد فرص جديدة لزيادة انتشار منتجات التأمين الادخارية كنوع من أنواع التحوط المالي لما تسببت به الأزمة المذكورة في تذبذب الاقتصاد العالمي وتداعياته على اقتصاد الأفراد.

هل تعتزم الشركة رفع رأس المال في الفترة المقبلة؟ وماذا عن حجم رأس مال في الفترة الحالية؟

يبلغ حجم رأس المال شركة متلايف لتأمينات الحياة المدفوع 150 مليون جنيه، كما أن الشركة بصدد زيادته ليصل إلى 500 مليون جنيه

حدثنا عن أهمية صناعة إعادة التأمين للتغطيات التي تقدمها الشركات المصرية؟

إعادة التأمين (Reinsurance) هي عملية تقوم بها شركات التأمين لتحويل جزء من المخاطر التي تتعرض لها إلى شركة إعادة تأمين أخرى. ويساعد هذافي تقليل التعرض للخسارة الكبيرة حال حدوث حادث غير متوقع. ومع ذلك، مع النمو الهائل في سوق التأمين في مصر، يتم إعادة تغطية مبالغ ضخمة كل عام.مع ذلك، بدأت شركات التأمين في التطلع لبدائل أكثر ابتكارًا لإعادة التأمين التقليدي. أحد هذه الابتكارات هو توريق أخطار التأمين (Insurance-linked Securities - ILS)

توريق أخطار التأمين هو عبارة عن أدوات مالية مرتبطة بالتأمين تتيح لشركات التأمين نقل جزء من المخاطر إلى السوق المالية. هذه الأدوات تعتبر بديلاً لعملياتإعادة التأمين التقليدية، حيث تتيح للمستثمرين الحصول على عائد مقابل تحمل نوع محدد من المخاطر.

توريق أخطار التأمين يقدم العديد من المزايا:

1. تنويع المخاطر: من خلال بيع أدوات مرتبطة بالتأمين، يمكن لشركات التأمين تنويع مخاطرها وتقليل التعرض للخسائر الكبيرة.

2. السيولة: يمكنلتوريق أخطار التأمين أن يزيد من السيولة لدىشركات التأمين، حيث يمكن لهذه الشركات الحصول على الأموال من المستثمرين بشكل أسرع من خلال بيع الأدوات.

حدثناعن خطة الشركة في تعزيز التعاون مع القطاع المصرفي خلال المرحلة المقبلة ؟

تعتبر شراكات متلايف مع البنوك في مصر جزءاً أساسيًا من استراتيجيتها الرامية لتحقيق النمو والتوسع. تعمل الشركة حالياً على توسيع نطاق عملها في قطاع التأمين البنكي لتعزيز مكانتها كشركة التأمين المفضلة والموثوق بها في هذا القطاع، كما تركز الشركة على بناء شراكات استراتيجية مع البنوك الكبرى في مصر، مثل بنك الإسكندرية -ساو باولو، مصرف أبو ظبي الإسلامي –مصر، وبنك المشرق، وبنك أبو ظبي الأول، والبنك الأهلي الكويتي. ومن خلال هذه الشراكات، تأمل متلايف في تعظيم حجم الإنتاج عبر تسويق منتجات التأمين البنكي من خلال عدد أكبر من فروع البنوك الحالية. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الشركة على عدد من الشراكات الجديدة التي سيتم الإعلان عنها بمجرد الحصول على موافقة هيئة الرقابة المالية.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى19 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.4681 48.5661
يورو 54.0758 54.1901
جنيه إسترلينى 64.4092 64.5444
فرنك سويسرى 57.2165 57.3390
100 ين يابانى 33.8701 33.9410
ريال سعودى 12.9159 12.9427
دينار كويتى 158.8596 159.2332
درهم اماراتى 13.1950 13.2232
اليوان الصينى 6.8602 6.8752

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,977 شراء 3,989
عيار 22 بيع 3,646 شراء 3,656
عيار 21 بيع 3,480 شراء 3,490
عيار 18 بيع 2,983 شراء 2,991
الاونصة بيع 123,689 شراء 124,045
الجنيه الذهب بيع 27,840 شراء 27,920
الكيلو بيع 3,977,143 شراء 3,988,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى