الأموال
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:33 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

ما هو ترميز الأصول؟| الفوائد والشرح

تخيل عالماً يمكنك فيه أخذ أي نوع من الأصول وإنشاء رمز مميز يمثل ذلك الأصل على الفور، سواء كانت أصولك عبارة عن مقتنيات، أو عقارات، أو أوراق مالية، أو سلع، أو أي شيء آخر في العالم، ثم بعد ذلك تستطيع تتبع هذا الرمز المميز مستخدما خيارات الرموز المستندة إلى blockchain، التي تمنحك أمان لا مثيل له مما يعني أن رمزك غير قابل للتغيير والتتبع هو ملك لك وحدك.

هذا هو ما يسعى ترميز الأصول إلى تحقيقه، ويقوم هذا بشكل أساسي بإنشاء الرموز المميزة التي تمثل أي نوع من الأصول، سواء كانت عقارات أو أوراق مالية أو فن أو مقتنيات أو سلع، ترميز الأصول هو تطور في blockchain مع التركيز على إنشاء الرموز المميزة التي تمثل أي أصل، هذه الرموز لها خصائص تجعلها فريدة ومحددة للغاية، في المستقبل القريب سيسمح لأي شخص بإنشاء أي نوع من الرموز المميزة في ثوانٍ، مما يمنحهم تحكمًا كاملاً في أصولهم المميزة.

ماذا يعني ترميز الأصول؟

يشير ترميز الأصول إلى عملية تحويل ملكية الأصول الحقيقية إلى رموز رقمية متعددة، وينطبق هذا على رؤوس الأموال المستخدمة في المشروعات الاستثمارية، والأسهم، والعقارات، حتى أن جميع المعادن يمكن ترميزها ورقمنتها بما فيها الذهب والفضة والماس، وهنا نستطيع القول بداية أن ترميز الأصول مقصود بيه تحول ممتلكات المادية والفكرية إلى رمز سري ضمن عملية رقمية، إليكم..؛ كيف تتم عملية ترميز الأصول؟.

بشكل عام، إن ترميز الأصول عملية سهلة تعتمد على تحويل الأصول المملوكة لشخص ما أو مؤسسة إلى رمز بواسطة blockchain، وتشمل هذه العملية الأصول المادية كما ذكرناها في السطور السابقة، وغير المادية مثل قطاعات الأعمال المختلفة وأبرزها التمويل، والفنون، والعقارات، وحتى الرعاية الصحية، إنها مجرد طريقة لرقمنة الأصول الملموسة وغير الملموسة وتحويلها إلى رموز.

واكتسب مصطلح ترميز الأصول شعبية كبيرة في الفترة الأخيرة خاصة في أعقاب شيوع الاستثمار في العملات الرقمية والطفرة التي حققتها، ويرجع ذلك الانتشار إلى الفوائد والمميزات التي يمنحها ترميز الأصول للمستخدمين، وفي مقدمتها تمكين الأشخاص من تخزين وتداول هذه الرموز بشكل جزئي أو كلي حسب متطلباتهم، ويكون هذا التداول الآمن ضمن مميزات كثيرة تمثل عناصر جذابة تدفعك أن تقوم بترميز أصولك.

لماذا أصبحت عملية ترميز الأصول ضرورة؟

الترميز هو القدرة التي تستفيد من تقنية blockchain لتأمين الأصول الواقعية الملموسة المتداولة وغير الملموسة، وتشمل الفوائد الرئيسية للترميز زيادة السيولة، والتسوية الأسرع، والتكاليف المنخفضة، والآمان مع إدارة المخاطر المعززة، ونظرًا لهذه التطورات التي يحصل عليها المستخدم في حالة استخدام ترميز الأصول، فمن المحتمل أن يكون ترميز الأصول في طريقه ليصبح الاتجاه العالمي الأكثر شهرة في مجال التكنولوجيا قريبا، لذلك نجيب على السؤال الأهم حاليا: لماذا أصبح ترميز الأصول أمرا ضروريا؟.

لأنه بمجرد أن يقوم المالك بترميز أصوله ودخولها إلى العالم الرقمي، يصبح من الممكن تخزينها وتداولها جزئيًا أو كليًا، وكذلك نقلها إلى مالكين آخرين، ربما تظن عزيزي القارئ أن الرقمنة ليس مفهوما جديدًا، لكن الاختلاف الأكبر بين الرقمنة التقليدية وبين ترميز الأصول هو استخدام تقنية Blockchain وما تقدمه من مميزات وفوائد وحلول نسردها في السطور التالية.

فوائد ترميز الأصوال باستخدام تقنية Blockchain؟

· توفر تقنية Blockchain نظامًا لامركزيًا وتسمح لأي شخص من أي مكان في العالم بترميز أصوله وبيعها في أي وقت.

· تسمح عملية الترميز بميزة كبرى غير متوفرة في أي من عمليات الرقمنة الأخرى، وهي اتساع قائمة الأصول بشكل كبير حيث تتضمن الأصول غير السائلة مثل العقارات، والمقتنيات الثمينة، والتحف، والأعمال الفنية.

· تزيل تقنية Blockchain العديد من الحواجز أمام الاستثمار وتوفر سهولة في التداول أكبر من أي وسيلة أخرى.

· تحقق تقنية blockchain عنصر الشفافية المطلوب في كل المعاملات المالية والتجارية.

· جميع معاملات ترميز الأصول التي تتم عبر تقنية البلوكشين تصبح متاحة لجميع المشاركين في هذه المعاملة وهو أمر هام لأي مستخدم.

· بفضل تقنية بلوكشين يمكنك تتبع السجل الكامل لجميع الإجراءات التي تمت مع أصل معين، والتحقق من أصله ومعرفة كيف تم نقل ملكيته ومراحل ترميزه.

· جميع البيانات المخزنة على blockchain غير قابلة للتغيير، لذلك فهي تمكن الأشخاص ذوي الاهتمام بإنشاء أو بيع أو شراء الرموز المميزة من الإطلاع على سجل نقل الملكية مع توافر عنصر الشفافية، وهنا أنت كمستثمر أو مستخدم بوصف عام سوف تشعر بالطمأنينة تجاه معلومات الأصول وسجلات المعاملات دقيقة، إذ لا يمكن بأي حال من الأحوال تغييرها بمجرد تسجيلها على blockchain.

· بجرد ترميز أصولك يحق لك كمالك لهذا الأصل تقسيمه إلى العديد من الأجزاء مما يوفر فرص أكثر للاستثمار بالنسبة لمن يريدون الشراء، أي أن العملية تمنح القدرة على تجزئة الأصول عند البيع والشراء أيضا.

ما هي خطوات عملية ترميز الأصول؟

يمكن تلخيص مراحل ترميز الأصول في 7 خطوات سهلة وآمنة تماما، وهي كالتالي:

· أول خطوة عليك القيام به هو أن تختار وتحدد الأصول المراد ترميزها، وينصحك الخبراء بأن يقع اختيارك على أصل عليه اقبال في السوق العالمية حتى تكون قادرا على تحديد أسعار الرموز بشكل قابل للتداول.

· إنشاء نموذج رمزي للأصول المحولة، يتضمن قيمة الرمز ومراحلة الملكية المتربطة بالأصول، فأنت تحتاج إلى أن تكون واضحًا بشأن نموذج عملك لتصميمه، وعنا عليك التفكير في مصادر الدخل، وتفاصيل التمويل، وتحديد من أين ستأتي قاعدة العملاء.

· اختيار منصة blockchain موثوقة لترميز أصولك.

· يمكن أن تطلب الاتصال بمستشار قانوني لتقديم نصائح بشأن فهم القوانين المرتبطة بعملك، والمقصود عنا الأصول الرقمية، ولوائح blockchain التي ستمتثل لها.

· صف فيها بإيجاز سبب إنشاء رمزك، وكيف يمكن للعملاء المحتملين الاستفادة من شراء الرموز المميزة المدعومة بالأصول، قم بتضمين تحليل لعملك والاستنتاجات التي توصلت إليها عند إعداد مشروعك.

· إصدار رمز في شكل ITO ، STO ، IDO ، على منصة blockchain لإدراج الرمز المميز في عمليات تبادل الرموز المميزة التي يحددها المستخدم لتمكين تداول الأصول المرمزة.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى16 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.3772 48.4772
يورو 53.7906 53.9067
جنيه إسترلينى 63.8241 63.9802
فرنك سويسرى 57.2647 57.4171
100 ين يابانى 34.5379 34.6118
ريال سعودى 12.8896 12.9169
دينار كويتى 158.6398 159.0199
درهم اماراتى 13.1707 13.1993
اليوان الصينى 6.8191 6.8345

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,960 شراء 3,971
عيار 22 بيع 3,630 شراء 3,640
عيار 21 بيع 3,465 شراء 3,475
عيار 18 بيع 2,970 شراء 2,979
الاونصة بيع 123,156 شراء 123,511
الجنيه الذهب بيع 27,720 شراء 27,800
الكيلو بيع 3,960,000 شراء 3,971,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى