الأموال
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:03 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

انطلاق المؤتمر السنوي العاشر للمعهد المصرفي المصري يومي ٢٧ و٢٨ يونيو ٢٠٢٢

تحت رعاية معالي السيد الاستاذ طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري ورئيس مجلس إدارة المعهد المصرفي المصري، واحتفالاً بمرور ثلاثين عام على انشاء المعهد، عقد المعهد المصرفي المصري مؤتمره السنوي العاشر تحت عنوان "التطورات المصرفية: نحو آفاق جديدة للقطاع المصرفي" ويتناول المؤتمر على مدار يومين التغيرات التي شهدتها الساحة المصرفية العالمية والمحلية في السنوات الأخيرة؛ بهدف السعي بخطوات متسارعة نحو تطوير جودة الخدمات والمنتجات المصرفية المقدمة والاستمرار في استحداث خدمات وآليات عمل جديدة.

وشارك في جلسات المؤتمر عدد من الخبراء من مؤسسات ومنظمات دولية مرموقة، إلى جانب نخبة من خبراء القطاع المالي والمصرفي المصري للاستفادة من تبادل الخبرات الدولية والمحلية في المجالات المصرفية المختلفة.
وفي هذا السياق، صرّح الدكتور عبد العزيز نصير، المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري: " حرص المعهد على مدار سنوات على تنظيم مؤتمر سنوي لمناقشة أهم التطورات في القطاع المصرفي والمالي، وذلك من خلال اختيار موضوعات هامة وطرحها للمناقشة بين مجموعة مختارة من الخبراء والمتحدثين الدوليين والمحليين المتخصصين في مجال الصناعة المصرفية والمالية.
وأعرب د. نصير عن سعادته باستضافة المؤتمر للخبير العالمي السيد كريس كولبرت العضو المنتدب الأسبق ل Harvard Innovation Lab والرئيس التنفيذي لشركة One Eighty Global Innovation كمتحدث رئيسي وأشاد د. نصير بكلمة السيد كولبرت عن النظام المالي الجديد وما الذي تحتاجه البنوك لتطوير منتجاتها وخدماتها للتكيف مع التغيرات المستمرة.
وناقشت جلسات اليوم الأول عرض اللوائح التنظيمية للبنك المركزي المصري الخاصة بشبكة المدفوعات اللحظية بالإضافة الى مناقشة الإمكانات والفرص المرتبطة بالخدمات المصرفية الرقمية، كما سلط المؤتمر الضوء على الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية وأهمية الاستثمار في الكوادر ورأس المال البشري في القطاع المصرفي.


ويبدأ جدول أعمال اليوم الثاني للمؤتمر بجلسة لمناقشة الإمكانات الحقيقية للإدارة الفعالة للمخاطر ومناقشة دور البنوك في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وعرض قصص نجاح لشراكات تمت بين البنوك ورواد الأعمال، ويختتم المؤتمر جدول أعماله بنظرة مستقبلية عن الاستدامة المصرفية ومبادئ الصيرفة المسؤولة.
ويُعقد المؤتمر هذا العام برعاية البنك الأهلي المصري وبنك مصر كراعاه ماسيين وبنك القاهرة كراعي بلاتيني وبنك قطر الوطني الأهلي كراعي استراتيجي وبنك الإسكندرية كراعي رائد وبنك اتش اس بي سي والبنك العربي الافريقي الدولي وسيتي كراعاه ذهبيين وبنك قناة السويس كراعي للغذاء وشركة I-Score – Coffee Break Sponsor وشركة فيزا كراعي مساهم كما ان المصرف المتحد راعى ضمن البنوك الراعية للمؤتمر.
جدير بالذكر أن جدول أعمال المؤتمر هذا العام تخلله الاحتفال بتخرج أربع دفعات من برنامج قيادات المستقبل في القطاع المصرفي المصري ودُفعتين من برنامج قيادات المستقبل في القطاع المصرفي الإفريقي بالإضافة الى دفعة من شهادة الائتمان وبرنامج تمويل الشركات المقدمة من Financial Edge وMoody’s Analytics بتوجيه من J.P.Morgan بالإضافة الى تكريم الفائزين في مسابقة المعهد المصرفي المصري للابتكار لعام 2022.
-انتهى-

نبذة عن المعهد المصرفي المصري EBI:
تم تأسيس المعهد المصرفي المصري بواسطة البنك المركزي المصري في عام ١٩٩١ ليصبح الذراع التدريبي الرسمي له برؤية تستهدف أن يصبح المعهد الشريك المفضل لتطوير رأس المال البشري في المنظومة المصرفية في مصر، ومنارة لتطوير القطاع المصرفي بالدول الاستراتيجية عربياً وافريقياً، وتقديم أفضل الخدمات من خلال نقل أحدث الاتجاهات المصرفية العالمية.
يعتبر مجلس إدارة المعهد المصرفي المصري أحد أهم أوجه التنافسية التي يتميز بها المعهد. تحت رئاسة محافظ البنك المركزي المصري، معالي السيد الأستاذ/ طارق عامر، يتكون المجلس من تسعة أعضاء من رؤساء البنوك والخبراء الذين يمتلكون خبرات متنوعة تدعم دور المعهد نحو تحقيق أهدافه الاستراتيجية.
تكليلا لمجهودات المعهد المصرفي في الالتزام بمعايير الجودة العالمية تم اعتماده كأول معهد تدريبي في مصر والشرق الأوسط وشمال افريقيا من مجلس اعتماد التعليم المستمر والتدريب (ACCET) في عام ٢٠٠٩ لمدة خمسة اعوام ونجح المعهد في الحصول على تجديد للاعتماد لمديتين متتالين ينتهوا في عام ٢٠٢٤. وفي عام ٢٠٢١ تم اعتماد برامج التعلم عن بُعد التي يقدمها المعهد من ذات الجهة.
في عام 2021 حصل المعهد المصرفي المصري على جائزة أفضل معهد تدريبي مالي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا من مجلة "كابيتال فاينانس انترناشونال" العالمية لتميز المعهد في الالتزام بمعايير الجودة العالمية لتقديم خدماته، والتنوع في البرامج التدريبية التي يقدمها، وتقديم أحدث حلول التدريب وفقاً لأفضل الممارسات الدولية في مجالات التدريب المختلفة من خلال التعاون مع العديد من المؤسسات التدريبية والمصرفية العالمية، فضلا عن تكثيف أنشطته بالقارة السمراء بهدف دعم تطوير رأس المال البشري في القطاع المصرفي الأفريقي. كابيتال فاينانس انترناشونال هي مجلة مطبوعة ومصدر لتقارير الاعمال والاقتصاد والتمويل عبر الانترنت ويقع مقرها الرئيسي في لندن.
وحصل المعهد المصرفي المصري على جائزة "أفضل المؤسسات" خلال مؤتمر التعليم 2.0 المنعقد في دبي ٢٠٢٢ في إطار دوره البارز في مجال التدريب المالي والمصرفي .وكانت لجنة التقييم بالمؤتمر وضعت خمسة معايير في الاعتبار لاختيار الفائزين وهى سمعة المؤسسة، ومراعاة الابتكار في طرق التعلم والتدريب، والوضع المالي، والتنافسية، وقوة الإدارة وهي المعايير التي توافرت جميعها في المعهد المصرفي المصري الذي يعمل باستمرار على تقديم خدمات تدريبية مبتكرة تواكب أحدث المستجدات في القطاع المصرفي العالمي دعما لتطوير رأس المال البشري بالقطاع المصرفي في مصر وافريقيا
يأتي تطوير رأس المال البشري من أهم الأولويات التي يحملها المعهد على عاتقه، ودعما لهذا، يسعى دائما لتقديم أحدث حلول التدريب المتماشية مع أفضل الممارسات الدولية في مجال التدريب المصرفي، المهارات القيادية والإدارية وتكنولوجيا المعلومات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة. وسعياً لتوفير خدمات جديدة، أطلق المعهد في عام ٢٠١٥ مجموعة متنوعة من خدمات التقييم بالتعاون مع أفضل الشركاء الدوليين في هذا المجال لتوفير أحدث حلول التقييم بهدف التعيين، الترقية أو التطوير. هذا بالإضافة الى دور المعهد الرائد في تقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة والخدمات لنشر المعرفة وزيادة الوعي بأحدث المستجدات والتطورات العالمية في القطاع المصرفي.
يفخر المعهد المصرفي المصري بتوجهه نحو تكثيف أنشطته بالقارة السمراء بهدف دعم تطوير رأس المال البشري في القطاع المصرفي الأفريقي. فقد نجح المعهد، تحت رعاية البنك المركزي المصري، في تقديم خدماته التدريبية لأكثر من ٤٠ دولة إفريقية، وقد وصل عدد المتدربين من الدول الإفريقية إلى أكثر من ٣٥٠٠ حتى الآن. كما يشرف المعهد بشراكاته مع مؤسسات بنكية افريقية رائدة بهدف تبادل الخبرات وتكثيف التعاون بين الدول الافريقية.
وفي إطار المسئولية المجتمعية للمعهد المصرفي المصري، فقد أهتم المعهد بتطوير مبادراته لنشر التثقيف المالي ودعم الأشخاص ذوي الهمم، وتم أطلاق مبادرة عشان بكرة في عام ٢٠١٢ تحت رعاية البنك المركزي المصري بهدف نشر التثقيف المالي وتحسين قدرة الأفراد على إدارة الأموال، وفهم واستخدام الخدمات المالية المختلفة للمساهمة في تحقيق الشمول المالي. وفي عام ٢٠٢٠ أطلق المعهد مبادرة "بصيرة" لمساندة الطلبة ذوي الاحتياجات البصرية على تذليل الصعاب التي تواجههم أثناء الدراسة. وأخيراً أطلق المعهد مبادرة "إتاحة" عام ٢٠٢١ لتكون همزة الوصل بين الباحثين عن فرص عمل من الأشخاص ذوي الهمم والقطاع المصرفي سعياً إلى تعزيز التنوع في أماكن العمل داخل القطاع المصرفي.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى19 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.4681 48.5661
يورو 54.0758 54.1901
جنيه إسترلينى 64.4092 64.5444
فرنك سويسرى 57.2165 57.3390
100 ين يابانى 33.8701 33.9410
ريال سعودى 12.9159 12.9427
دينار كويتى 158.8596 159.2332
درهم اماراتى 13.1950 13.2232
اليوان الصينى 6.8602 6.8752

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,977 شراء 3,989
عيار 22 بيع 3,646 شراء 3,656
عيار 21 بيع 3,480 شراء 3,490
عيار 18 بيع 2,983 شراء 2,991
الاونصة بيع 123,689 شراء 124,045
الجنيه الذهب بيع 27,840 شراء 27,920
الكيلو بيع 3,977,143 شراء 3,988,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى