الأموال
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:16 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

سياحة وسيارات

اقتصاديون : مشاركة السيسى في قمة العشرين  فرصة لجذب الاستثمارات

«التجارة»: المشاركة المصرية تستهدف إدراج الملف الأفريقى على الأجندة الدولية

إبراهيم العربي: تساعد على تطور العلاقات الاستثمارية مع الدول الخارجية

”لاشين” فرصة جيدة لعرض فرص الاستثمار المختلفة فى مصر

أجمع خبراء الاقتصاد على أن مشاركة مصر فى اجتماعات مجموعة العشرين فرصة جيدة للترويج لفرص الاستثمار المتاحة فى مصر وافريقيا.

وأكد الخبراء أنه تم استعراض التحسن الاقتصادى فى مصر وما تم انجازه من تشريعات لتهيئة مناخ الاستثمار وقالوا إن اجتماعات مجموعة العشرين فرصة للحديث عن تطورات الاوضاع الاقتصادية فى البلاد.

وأوضح د. رشاد عبده رئيس المنتدى المصرى للدراسات الاقتصادية أن مجموعة العشرين تضم الدول التى تتحكم فى نحو 66% من الاقتصاد العالمى، مضيفا أن مشاركة مصر فى القمة يعتبر فرصة ذهبية للترويج للاستثمار بمصر، مشيرا إلى أن مصر فى عهد السيسى تختلف عنها فى عصور سابقة حيث إن الرئيس منذ توليه أكد أنه منفتح على العالم.

وأضاف ان المردود الاقتصادى المتوقع لمشاركة مصر فى اجتماعات مجموعة العشرين سيكون جيد جدا لأن العالم أصبح يرى مصر دولة واعدة وإلا ما تمت دعوتها للمشاركة فى مثل هذه المناسبات بالغة الأهمية، وأشار إلى أن فرصة لعقد لقاءات مع مسئولين ومستثمرين يابانيين والاستفادة من الخبرة اليابانية فى مجال التكنولوجيا خاصة أن اليابان من الدول دائمة التعاون مع مصر وتحديداً فى مجال التعليم كالمدارس اليابانية والآثار وفى مقدمتها مشاركتها فى تنفيذ مشروع المتحف المصرى الكبير.

من جانبه أكد د. مصطفى بدرة أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة أن مشاركة مصر فى اجتماعات مجموعة العشرين مهمة للغاية حيث أنها تعد فرصة جيدة لعرض وجهة النظر المصرية والافريقية اقتصاديا وسياسيا أمام صانعى القرار الاقتصادى والسياسى على مستوى العالم، وأضاف ان العالم ينتظر الاجتماع المقبل لمجموعة العشرين.

وأوضحت د. بسنت فهمى الخبيرة المصرفية وعضو البرلمان أن مجموعة العشرين هى اهم تكتل اقتصادى على مستوى العالم حيث تتحكم فى 5 آلاف شركة عالمية تدير الاستثمارات على مستوى العالم، وأضافت أن ما تحقق من نتائج إيجابية خلال زيارة المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء إلى ألمانيا والاتفاق مع شركتى مرسيدس وبوش على الاستثمار فى مصر سيعزز من قدرة الوفد المصرى على التفاوض مع دول مجموعة العشرين وجذب مزيد من المستثمرين، وقالت إن دخول مثل هذه الشركات العالمية للسوق المصرى يحقق عدة مكاسب أبرزها نقل الخبرة والمعرفة إلى مصر وتوفير فرص العمل وزيادة التصدير وبالتالى تنشيط الاقتصاد المصرى بشكل عام.

وفى السياق ذاته ذكرت وزارة التجارة والصناعة أن مشاركة مصر بفعاليات القمة الاقتصادية العالمية لمجموعة العشرين (G20) بمدينة أوساكا اليابانية، تمثل فرصة هامة لطرح رؤية مصر الهادفة إلى تعزيز الجهود الدولية؛ لدفع مساعي التنمية في القارة الأفريقية، وإدراج الملف الأفريقي على الأجندة العالمية، وذلك في إطار ترأس مصر للاتحاد الأفريقي العام الجاري.

وأوضحت الوزارة أن مصر تسعى لتحقيق مشاركة فعالة في هذه القمة، وبحث عدد من القضايا الهامة والملفات المشتركة بين مصر واليابان، فضلًا عن استعراض تجربتها التنموية للإصلاح الاقتصادي الشامل، مؤكدة حرص الحكومة على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستثمارية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة ونقل الخبرات اليابانية المتطورة للاقتصاد المصري خاصة في المجالات الصناعية.

وأضافت أن حجم التبادل التجاري بين البلدين حقق العام الماضي نسبة زيادة قدرها 30.5%، حيث بلغ نحو 1.26 مليار دولار مقارنة بنحو 969 مليون دولار خلال عام 2017، لافتًا إلى أن اليابان تحتل المرتبة الـ31 في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصري باستثمارات تبلغ 420 مليون دولار في 106 مشروعات بقطاعات الصناعة والزراعة والخدمات والسياحة والإنشاءات والقطاع المصرفي، كما أن هناك استثمارات مصرية في اليابان بقطاعات صناعة السيراميك والصناعات الغذائية.

من جهته أكد إبراهيم العربي، رئيس مجلس الأعمال المصري الياباني أن مشاركة مصر في فعاليات قمة مجموعة العشرين باليابان تحقق انعكاسًا إيجابيًا كبيرًا على العلاقات الاقتصادية المصرية الخارجية وخاصة مع المستثمرين اليابانيين.

ونوه «العربي» إلى أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذه الفعاليات لها طابع خاص ومردود ايجابي على العلاقات الاستثمارية بين مصر ومختلف الدول الخارجية، وبالتحديد مع اليابان في ظل وجود استثمارات يابانية فعلية في السوق المحلي.

وهذا يعنى أن أكبر قيادة في مصر تشجع الاستثمار مما يعطي انطباعًا طيبًا عن الاستثمار في السوق المصري، في ظل توافر العديد من الفرص الاستثمارية المختلفة في مشروعات قومية ضخمة.

وهذا يشير إلى أن الفترة المقبلة ستشهد توسعات في الاستثمارات اليابانية الموجودة في مصر بجانب جذب استثمارات جديدة في مشروعات مختلفة.

ولفت رئيس مجلس الأعمال المصري الياباني، إلى أن العلاقات الاقتصادية المصرية اليابانية، تطورت كثيرًا في الفترة الأخيرة في ظل دعم الرئيس والحكومة ومساندة القطاع الخاص متمثلًا في الجهود التي يقوم بها مجلس الأعمال المصري الياباني بتذليل العقبات التي قد تواجه المستثمرين اليابانيين في مصر، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى توسع الاستثمارات اليابانية في مصر مع المرحلة المقبلة.

ومن جانبة كشف الدكتور رضا لاشين رئيس منتدى مصر للدراسات الاقتصادية ان مشاركة مصر فى قمة مجموعة العشرين فى اليابان والتى تمثل اقتصادياتها 86% من الناتج العالمى الإجمالي و التي جاءت القمة فى ظروف عالمية تعمل فيها القمة على الحشد الدولى لتدعيم مبادىء واتفاقيات ومعاهدات التجارة الحرة وخوفا أن يتأثر النمو الاقتصادي العالمى فى ظل الحرب التجارية الكبرى التى تشنها امريكا على الصين وهما اكبر اول وثانى اقتصاد عالمى على مستوى الدول والتوترات السياسية لامريكا بينها وبين العديد من الدول ومنها ايران.

وأوضح "لاشين" بأنها فرصة جيدة لعرض فرص الاستثمار المتنوعة الموجودة فى مصر وفرصة لجذب المزيد من الاستثمارات خاصة مع وجود الكثير من روساء الكثير من كبريات الشركات العالمية .

وقال إن تواجد الرئيس السيسي بنفسه على رأس الوفد المصرى فرصة جيدة أيضا لحل اى عقبات ويعطى طمأنه لكافة المستثمرين ورجال الأعمال الموجودين بالقمة وفى ضوء رئاسة مصر الاتحاد الافريقي ومناقشة مختلف الموضوعات التى تهم الدول الافريقية من تيسير نقل التكنولوجيا وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة ودفع حركة الاستثمارات الاجنبيه إليها وايضا استكمال مشاورات التعاون الاقتصادي التشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية مع رؤساء وممثلي الدول الصناعية الكبرى مثل الصين والمانيا وايطاليا وفرنسا وروسيا وايضا مناقشة المشروعات الثنائية بين مصر واليابان فى التعليم والطاقة والنقل والتكنولوجيا والثقافة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى19 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.4681 48.5661
يورو 54.0758 54.1901
جنيه إسترلينى 64.4092 64.5444
فرنك سويسرى 57.2165 57.3390
100 ين يابانى 33.8701 33.9410
ريال سعودى 12.9159 12.9427
دينار كويتى 158.8596 159.2332
درهم اماراتى 13.1950 13.2232
اليوان الصينى 6.8602 6.8752

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,989 شراء 4,011
عيار 22 بيع 3,656 شراء 3,677
عيار 21 بيع 3,490 شراء 3,510
عيار 18 بيع 2,991 شراء 3,009
الاونصة بيع 124,045 شراء 124,755
الجنيه الذهب بيع 27,920 شراء 28,080
الكيلو بيع 3,988,571 شراء 4,011,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى