الأموال
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:51 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

ننشر نص كلمة السيسى فى الخرطوم

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين ، خلاص زيارتة للخرطوم لبحث قضية سد النهضة، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات المصرية – السودانية، كلمة بمناسبة التوقيع على إعلان مبادئ اتفاقية سد النهضة؛ حيث أكد أن هذا المشروع مصدر تطلعات وشواغل شعوب الدول الثلاثة على مدى السنوات الماضية، لافتًا إلى سعي مصر لمزيد من التعاون مع الدول الأفريقية.

وإليكم نص كلمة الرئيس: "فخامة الأخ عمر حسن البشير.. رئيس جمهورية السودان، فخامة الأخ هيلاماريام ديسالين.. رئيس وزراء جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، السادة الوزراء وأعضاء الوفود والحضور الكريم، أبناء النيل في مصر والسودان وأثيوبيا وفي كل دول حوض النهر العظيم..

أحدثكم اليوم من عاصمة عزيزة على قلب كل مصري.. من أرض السودان الذي كان ومصر وطنًا واحدًا.. وأضحى بلدًا شقيقًا عزيزًا.. وظلت محبته في قلب كل مصري.. وطنًا ثانيًا يتوق إليه.. وقيمةً كبيرة يعتز بها.. وأود في البداية أن أتوجه إلى أخي فخامة الرئيس عمر البشير.. ومن خلاله إلى شعب وحكومة جمهورية السودان الشقيقة.. بخالص التقدير والامتنان على تنظيم هذه المناسبة المهمة واستضافتها في مدينة الخرطوم.. غير بعيد عن نهر النيل الخالد.. هذا النهر الذي وهبه الخالق لشعوبنا لنقيم به الحياة ولنبني على ضفافه الحضارة.. ولنجعله سويًا محورًا للتعاون والإخاء.. للتنمية والرخاء.. من أجل شعوبنا التي تتطلع إلينا وتعلق آمالًا كبيرة على بزوغ فجر جديد ومستقبل واعد.. من خلال هذه الخطوة الأولى التي نخطوها اليوم معًا.. على طريق التفاهم والتقارب وتحقيق المصالح المشتركة.

إن توقيعنا اليوم على اتفاق إعلان المبادئ الخاص بالتعاون بين مصر وأثيوبيا والسودان، حول مشروع سد النهضة هو تلك الخطوة الأولى.. فقد كان هذا المشروع مصدر تطلعات وشواغل شعوب دولنا الثلاثة على مدى السنوات الماضية.. فبالنسبة للملايين من مواطني أثيوبيا.. يُمثل سد النهضة باعثًا على التنمية من خلال إنتاج الطاقة النظيفة والمُستدامة.. بينما يمثل لأشقائهم على ضفاف ذات النيل في مصر.. الذين يساوونهم في العدد تقريبًا.. يُمثل هاجسًا ومبعث قلق.. لأن النيل هو مصدرهم الوحيد للمياه.. بل للحياة.. فاستخدامات مصر من مياه نهر النيل تقدر بخمسة وخمسين مليار متر مكعب من المياه سنويًا، في إقليم يتميز بالجفاف الشديد ولا تتساقط عليه الأمطار.. وهي ذات الاستخدامات التي استمرت مصر في الاعتماد عليها على مدى عقود طويلة.. رغم تضاعف عدد سكانها وتزايد احتياجاتها التنموية.. في الوقت الذي يبلغ فيه متوسط هطول الأمطار على باقي دول حوض نهر النيل نحو 1660 مليار متر مكعب سنويًا.

لكننا استطعنا بعون الله.. أن نتوصل من خلال الحوار المتواصل والعمل المُثمر الدؤوب.. لنقطة البداية على طريق الأمل في مستقبل يلبي احتياجاتنا معًا، ويضاعف قدرتنا على الوصول لأهداف أبعد وعوائد أكبر.. لم يكن أي منا يطمح أبدًا في تحقيقها منفردًا أو على حساب الآخر.. لكن القيمة الحقيقية لوقوفنا هنا جنبًا إلى جنب.. لا تكمن في وصولنا إلى هذه النقطة فحسب.. وإنما في المضي قدمًا على ذلك الطريق الذي اخترنا أن نسلكه سويًا.. وفي اتخاذ الإجرءات التي تكفل استكمال العمل بنفس روح التفاهم.. حتى ننتهي بنجاح وفي أسرع وقت ممكن، من مسار الدراسات الفنية المشتركة القائمة.. والبناء على نتائجها للتوصل إلى اتفاق حول قواعد ملء خزان سد النهضة وتشغيله.. وفق أسلوب يضمن تحقيق المنفعة الاقتصادية لأثيوبيا.. دون الإضرار بالمصالح والاستخدامات المائية لكل من مصر والسودان.

وأؤكد هنا بكل صدق.. التزام مصر بالتعاون الكامل مع الأشقاء في أثيوبيا والسودان.. من أجل دعم ودفع عمل اللجنة الفنية الثلاثية لإتمام تلك المهمة بنجاح وفي أقرب وقت ممكن.. وثقتي كاملة في أن أشقائي في السودان وأثيوبيا لديهم ذات العزم والقدرة.. وأن لدينا جميعًا الرغبة الصادقة لتحويل هذا الاتفاق المكتوب إلى حقائق ملموسة.. وأن الإرادة التي كانت وراء التزامنا به ستستمر وتزداد صلابة.. وأنها لن تسمح لأي عقبات بأن تؤخر تقدمنا أو أن تعيدنا للماضي الذي تجاوزناه.

السيدات والسادة..

إن تلك الخطوة التي يمثلها التوقيع على اتفاق إعلان المبادئ حول مشروع سد النهضة.. هي أصدق برهان على قدرة دولنا الشقيقة وعلى إصرارها بشكل إيجابي.. على أن تترجم مفهوم "المكاسب المشتركة للجميع وتجنب الإضرار بأي طرف" إلى واقع ملموس.. يبُث الطمأنينة وينعش الأمل لدى شعوبنا.. من خلال مبادئ واضحة وإجراءات محددة والتزامات قاطعة.. لا شك أن حرصنا جميعًا على تنفيذها لن تقتصر فوائده على دولنا فحسب.. لكنه سيُقدم أيضًا إلى باقي الأشقاء في حوض النيل نموذجًا واقعيًا ورسالة مباشرة.. حول جدوى الحوار الهادف البَنَّاء وضرورته.. وكيفية الوصول من خلال هذا الحوار إلى التوافق الذي يُمثل الأسلوب الوحيد لتحقيق المكاسب المشتركة..

 

فلا بديل عن تفهم كل طرف لدوافع ومنطلقات الآخر.. ولا مجال للاستئثار من قِبل طرف على حساب أحد من أشقائه.. وأتطلع أن يحدونا ذلك المثال الحي للعوائد المُحققة من الحوار المثمر إلى استثمار قوة الدفع الناجمة.. والبناء على المفهوم الذي يرسيه ذلك الاتفاق المبدئي.. الذي يتطلب استكماله إبرام اتفاقيات تفصيلية لتنفيذ كافة جوانبه.. من أجل مزيد من الخطوات العملية على صعيد حل القضايا العالقة المرتبطة بحوض نهر النيل.. لاسيما فيما يتعلق بالاتفاقية الإطارية لمبادرة حوض النيل.. فلم نعد نملك ترف التباعد والفرقة.. في ظل تسارع تطورات العصر الذي نعيشه والتحديات التي نواجهها والمخاطر التي تحيط بنا.. فلا بد من استغلال الفرص التي يتيحها لنا التعاون والتوافق.. حتى ننجح معًا جميعًا في مواجهة التحديات ولكي نتغلب سويًا على المخاطر.

 

السيدات والسادة..

أعرب مُجددًا عن تقديري البالغ لأخي فخامة الرئيس عمر البشير؛ لما أحاطنا به من حفاوة.. وأؤكد له ولأخي فخامة رئيس الوزراء الأثيوبي، اعتزازي بهذه اللحظة التاريخية.. وأدعوهما.. كما أدعو كل أشقائنا في دول حوض النيل.. إلى أن ينشروا رسالة الأخوة والتعاون والتفاهم التي ينطوي عليها لقاؤنا اليوم.. رسالة التصميم على أن نكون على قدر المسئولية التاريخية التي نتحملها إزاء مواطنينا.. وأن نستكمل العمل المشترك الذي بدأناه من أجلهم وتحقيقًا لآمالهم في التنمية المستدامة.. وفي الحياة الكريمة الآمنة.. حتى يطمئنوا في الحاضر والمستقبل.. وليكون مصيرنا الواحد الذي طالما تحدثنا عنه أكثر إشراقًا.. أدعوكم لنحلم معًا بالخير والرخاء.. لنترك لأبناء شعوبنا إرثًا من المحبة والتعاون.. لنبدأ مشروعًا تنمويًا شاملًا طالما طال الحديث عنه دون تنفيذ.. ولنعمل سويًا لنعوض قارتنا وشعوبها عما فاتهم من أحلام مستحقة في الاستقرار والعيش الكريم".

 

اقرا ايضا:

ونجح المؤتمر الاقتصادى... فهل ننجح نحن ؟

لمواجهة الفساد فى المؤسسات .. محافظ المنوفية يرفع سلاح الجولات الليلية

نجاح المؤتمر الاقتصادي.. شهادة وفاة للإرهاب

 

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى19 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.4681 48.5661
يورو 54.0758 54.1901
جنيه إسترلينى 64.4092 64.5444
فرنك سويسرى 57.2165 57.3390
100 ين يابانى 33.8701 33.9410
ريال سعودى 12.9159 12.9427
دينار كويتى 158.8596 159.2332
درهم اماراتى 13.1950 13.2232
اليوان الصينى 6.8602 6.8752

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,989 شراء 4,011
عيار 22 بيع 3,656 شراء 3,677
عيار 21 بيع 3,490 شراء 3,510
عيار 18 بيع 2,991 شراء 3,009
الاونصة بيع 124,045 شراء 124,755
الجنيه الذهب بيع 27,920 شراء 28,080
الكيلو بيع 3,988,571 شراء 4,011,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى