الأموال
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 06:28 مـ 12 ربيع آخر 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي
ارتفاع بورصتى قطر والاردن بختام تعاملات اليوم كورنرستون للتطوير العقاري تشارك بالنسخة الـ 14 من معرض عقارات النيل بالرياض تباين أداء مؤشرات بورصتى البحرين وباكستان بختام تعاملات اليوم وزير التموين يصدر قرار وزاري لضبط تطبيق منظومة الخبز البلدي المدعم الحالية إيجل جروب للتطوير العقاري تطلق 4 مشاريع كبرى في 2024 العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تحصل على شهادتي Design Documents وConstructed Facility من معهد Uptime الدولي نيسان مصر تشارك بالدورة الأولى لقمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية EVs «كريسنت ووك- Crescent Walk» أحدث مشروعات شركة مراكز في شرق القاهرة وزير الإسكان يلتقى مجموعة من المطورين العقاريين لبحث مشاركتهم بالمنتدى الحضرى العالمى «ثراء مصر» تتعاون مع «هيلتون» لإطلاق فندق «هيلتون جاردن إن» بمشروعها Glee North Coast البستانى: انخفاض الدين الخارجى لمصر يعكس نجاح برنامج الحكومة في الإصلاح الاقتصادى البنك الأهلي المصري يفتتح أحدث فروعه «وصال» و «East hub مدينتي»

عاجل

الزراعة تستعرض تقريرا بأبرز أنشطة ”المركزية للإرشاد الزراعي” خلال سبتمبر الماضي

علاء فاروق
علاء فاروق

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي، عن أنه تم خلال شهر سبتمبر الماضي تنفيذ 1135 ندوة ارشاديه في مجالات متنوعة بحضور أكثر من 14 ألف و 762 مزارع بالمراكز الارشادية الموجودة في محافظات الجمهورية.

يأتي ذلك وفقا لتقرير رسمي، أعدته الإدارة، أبرزت من خلاله، اهم أنشطة الإدارة التدريبية والإرشادية والتوعوية، والتي تم تنفيذها خلال شهر سبتمبر، تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي.

وقالت الدكتورة أمل إسماعيل رئيس الإدارة المركزية للارشاد الزراعي، أن الإدارة نفذت عددا من الإنشطة الإرشادية الهامة بجميع محافظات الجمهورية، خلال سبتمبر الماضي، المتعلقة بتقديم الدعم الفني للمزارعين، سواء من خلال الندوات وورش العمل، أو التواجد الميداني في الحقول، فضلا عن أنشطة المراكز الإرشادية بالمحافظات.

وأوضحت، أنه فيما يتعلق بتقديم الدعم الفني لمزارعي القطن، بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية، تم الاشراف والمتابعة علي تنفيذ 8 ايام جني للمحصول في ٤ محافظات: الدقهلية، المنيا، الفيوم، والمنوفية، حيث شارك فيها ما يزيد على ١٦٠ مزارع، كذلك تم تنفيذ ٢٤ ندوة إرشادية حول معاملات الجني في ٩ محافظات: المنوفية، الغربية، الدقهلية، دمياط، الفيوم، بني سويف، الشرقية، كفر الشيخ، والبحيرة، وذلك بحضور 360 متدرب ومزارع.

وأشارت رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، أنه تم أيضا تنفيذ ٣ ايام تدريب في مجال محصول الكتان في 3 محافظات: كفر الشيخ، الشرقية، والنوبارية، بحضور ما يزيد على ٦٠ مزارع، كذلك تم تنفيذ 6 ندوات في مجال محصول قصب السكر في 4 محافظات: سوهاج، قنا، الاقصر، وأسوان، بحضور أكثر من ١٢٠ مزارع.

وتابعت، أنه تم أيضا تنفيذ ١٥ يوم تدريب في مجال محصول بنجر السكر، في ١٥ محافظة: الدقهلية، القليوبية، الاسكندرية، بورسعيد، الإسماعيلية، المنيا، اسيوط، بني سويف، الفيوم، الجيزة، النوبارية، الغربية، البحيرة، الشرقية، وكفر الشيخ، بحضور أكثر من ٣٠٠ مزارع، كما تم أيضا تنفيذ ٦ أيام تدريب في مجال تداول محصول الطماطم وتسويقه، في ٣ محافظات: المنوفية، القليوبية، والاسماعيلية، بحضور أكثر من ١٠٠ مزارع.

وقالت إسماعيل، أنه تم أيضا تنفيذ ٢٤ ندوة في مجال التوعية بأهمية تطهير المساقي والمراوي، في ١٦ محافظة: البحيرة، كفر الشيخ، الدقهلية، الغربية، المنوفية، الشرقية، القليوبية، والاسكندرية، الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، اسيوط، سوهاج، قنا، والاقصر، بحضور أكثر من ٤٠٠ مزارع.

واوضحت رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعية، أنه تم أيضا تنفيذ ١٨ يوم حقل وحصاد في مجال التكثيف المحصولي، من بينها برنامج تحميل السمسم مع القطن بمحافظات: سوهاج، الفيوم، البحيرة، الاسماعيلية، الدقهلية، والشرقية، وبرنامج القطن المحمل علي السمسم بمحافظات: سوهاج، الفيوم، البحيرة، الشرقية، الاسماعيلية، والدقهلية، إضافة إلى برنامج تحميل دوار الشمس الصيفي مع بعض المحاصيل الأخرى بمحافظات: كفر الشيخ، قنا، سوهاج، الدقهلية، الاسماعيلية، ومنطقة النوبارية.

وأشارت أيضا إلى مواصلة المتابعين والمهندسين بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، وبالتنسيق مع مديري مديريات الزراعة في محافظات: القليوبية، الغربية، البحيرة، الشرقية، الدقهلية، وكفر الشيخ، بالمرور والمتابعة لعمليات جمع وتدوير قش الأرز، بهذه المحافظات، وذلك في إطار بروتوكول التعاون بين وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ووزارة البيئة، في هذا الشأن، لافتة إلى أنه يتم أيضا من خلال المرشدين الزراعيين والأخصائيين تحت أشراف مدير الارشاد بكل محافظة متابعة كافة الانشطة الزراعية لرصد اي مشكلات سواء للنباتات أو الحيوانات وإرسالها الي الادارة لنقلها الي المختصين لإيجاد حلول لها. ومن جهة أخرى. ( مصر تستضيف حلقة العمل الاقليمية حول تطبيق افضل الممارسات الاعلامية في جهود مكافحة الجراد الصحراوي بالتعاون مع الفاو )
افتتح د احمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات حلقة العمل الإقليمية تحت عنوان "تطبيق افضل الممارسات الإعلامية في جهود مكافحة الجراد الصحراوي" والتي تنظمها هيئة مكافحة الجراد الصحراوي وقال رئيس الإدارة المركزية لمكافحة ان هذه الحلقة تأتي وما يشهده العالم اليوم من تحديات خصوصاً التحديات المناخية والتي اثرت بشكل مباشر على وجود الجراد الصحراوي حيث شهدت السنوات الاخيرة تقارب في غزوات الجراد في المنطقة مما يؤثر على الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي المحلي والعالمي وان انتشار الجراد الصحراوي بات متسارع خلال السنوات الماضية مما يستدعى احياء الوعى الجمعي لدى المواطنين والمزارعين ومتخذي القرار والمتخصصين وذلك لم يتأتى الا من خلال التوعية المجتمعية التي يلعب الاعلام المرئي والمسموع والقروى وايضا الاعلام الالكتروني دورا هاماً فيها وقد استعدت منظمة الاغذية والزراعة ممثلة في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي لهذا الامر وبدء العمل به من خلال حلقات العمل الإقليمية.
وقال "رزق" ان الوزارة وبتوجيهات من علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الاراضي قامت بتكثيف جهودها التوعوية في كافة المحاصيل للوصول الى المزارعين بالمعلومة الصحيحة من خلال مجموعة من الإجراءات كالحملات الارشادية، المراكز الارشادية والبرامج التليفزيونية والإذاعية وأيضا الرسائل الالكترونية في كافة المحاصيل وهذا ما لمسه المزارع خلال الفترة الأخيرة وتحسن اداءه الزراعي ودخله.
وذكر رئيس الإدارة المركزية ان الجراد من الآفات العابرة للحدود غير متوقعة الهجوم بنسبة كبيرة ولذلك فإن الوزارة تبذل جهوداً مكثفة على مدار العام من خلال الادارة العامة لشئون الجراد والطيران الزراعي التابعة للإدارة المركزية لمكافحة الآفات بعمليات المسح والاستكشاف المستمر في الأراضي الصحراوية على مدار العام من خلال قواعد الجراد المنتشرة في جميع انحاء الجمهورية، وان الادارة ترصد بشكل دوري تكاثر الجراد وتحركه بالبلدان المجاورة كما تتابع عن كثب الارصاد الجوية بشكل يومي و تعمل الادارة على رفع قدرات العاملين بها وايضا تأهيل المعدات اللازمة وعملت خلال الفترة الاخيرة على توعية المزارعين في مناطق الاستصلاح الحديثة بالصحاري للحفاظ على زراعاتهم من آثار الجراد الصحراوي. وذكر ان الوضح الحالي مطمئن وان الإدارة تتخذ إجراءات احترازية تحسبا لاي غزو للجراد قد يحدث في الفترة القادمة.
وفي النهاية تقدم رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بتقديم الشكر للدعم الفني واللوجستي والعيني الذي تقدمه هيئة مكافحة الجراد الصحراوي خصوصا المنطقة الوسطى للسيطرة على الجراد الصحراوي في بلدان التكاثر والدول المتأثرة.
وأشار الدكتور مأمون العلوي الأمين التنفيذي هيئة مكافحة الجراد الصحراوي الى أهمية التعريف بجهود بمكافحة لجراد الصحراوي نظرا لما يمثله من خطورة كبير ة على الامن الغذائي للدول خاصة دول التكاثر.
وتتطلب مكافحته تضافر كافة الجهود على المستويين الإقليمي والدولي. إن هذا اللقاء يمثل فرصة سانحة لتطبيق أفضل الممارسات الإعلامية في هذا الصدد وتبادل الخبرات والمعارف بين مختلف الدول والمنظمات المعنية، والتعاون في وضع استراتيجيات إعلامية مشتركة في مجال مكافحة هذه الآفة الخطرة.
ولأن الإعلام هو لغة العصر، فإننا نلتقي في حلقة العمل هذه لنستكشف أفضل السبل لتوظيف أدواته في نشر الوعي وتبادل المعارف والخبرات ونستعرض سبل توظيف هذا السلاح الفعال في مكافحة الجراد الصحراوي.
ومن الجدير بالذكر انه يشارك في حلقة العمل 25 من اخصائي الاتصال الإعلامي وخبراء الجراد الصحراوي في دول الهيئة في المنطقة الوسطى والمنظمات الإقليمية ذات العلاقة. وتهدف حلقة العمل الى:
• ابراز أهمية التواصل الفعال في جهود مكافحة الجراد الصحراوي.
• تطبيق استراتيجيات صياغة الرسائل وايصالها لقنوات الاتصال المختلفة.
• تطبيق أفضل الممارسات الاعلامية للتواصل في حالات الازمات واثناء تفشي الجراد.
• طرق مراقبة وتقييم حملات الاتصال الإعلامي وغيرها من المواضيع.

وقال السيد المهندس خالد عبدربه مدير عام الإدارة العامة لشئون الجراد والطيران الزراعي إن الجراد الصحراوي كما تعلمون لا يعترف بالحدود، ولا يفرق بين بلد وآخر. لذلك، فإن مكافحته تتطلب تضافر الجهود على المستوى الإقليمي والدولي. ونظرا لما تمثله افة الجراد الصحراوي من تهديد للأمن الغذائي للبلدان والدول والاقاليم المعنية بغزو واجتياح الجراد الصحراوي.
ونظرا لما تمثله هذه الافة من التأثير على اقتصاديات البلدان المتأثرة بسب فقد جزء كبير من الحاصلات الزراعية وكذلك تأثر المناطق الرعوية.
ولأهمية الاعلام ودورة في التعريف بجهود مكافحة الجراد قررت هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO اقامت حلقة العمل الإقليمية حول أفضل الممارسات الاعلامية في جهود مكافحة الجراد الصحراوي وذلك للتوعية بشكل عام لجميع الشرائح المجتمعية بحجم المخاطر الناجمة عن غزو الجراد الصحراوي واهمية مكافحته والسيطرة عليه.
ويشارك في فاعليات الدورة عدد 17 دولة من الدول الاعضاء في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى بالإضافة الى الهيئات والمنظمات الإقليمية ذات العلاقة. وتقام تلك الفعاليات في القاهرة _ جمهورية مصر العربية خلال الفترة من أكثر من مليون طن..
"الزراعة" تصدر تقرير متابعة منظومة جمع وتدوير قش الأرز:
» حصاد ٧٨٪ من المساحات المنزرعة بالمحصول.. وإنتاج أكثر من ٧٢٠٠ طن أسمدة عضوية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، تقرير المتابعة الدورية لمنظومة جمع وتدوير قش الارز بالمحافظات، وحتى ١٣ أكتوبر الجاري.
ووفقا لتقرير رسمي تلقاه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، فقد تجاوزت نسبة ما تم حصاده حتى تاريخ ١٣ أكتوبر الجاري، بالمساحات المنزرعة بمحصول الأرز أكثر من ٧٨٪ ، في ٦ محافظات: الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية.
وأشار عزوز الى انه بلغ حتى تاريخه، إجمالي ما تم كبسه من قش الأرز بهذه المحافظات، حوالي مليون و ٧٣ ألف طن، وإجمالي ما تم فرمه حوالي ٤٦٨ ألف طن، وما تم تشوينه ٥٤٠ ألف طن، لافتا الى استمرار محافظة الدقهلية في تصدر المحافظات في إنجاز عمليات الجمع والتدوير، يليها محافظة كفر الشيخ، ثم محافظات: البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية على الترتيب.
وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، استمرار حملات وندوات التوعية للمزارعين، بأهمية تلك المنظومة، والفوائد الاقتصادية التي تعود على المزارع من تجميع قش الأرز، سواء بتحقيق عائد مادي إضافي، او الاستفادة من قش الأرز بإعادة تدويره، وتحويله الى اسمدة عضوية لتحسين التربة، ذلك بالإضافة الى التوعية بمخاطر السحابة السوداء، التي تنجم عن حرق قش الارز، والي تؤدي الى تلوث الهواء والبيئة، الأمر الذي يؤثر على صحة المواطنين، لافتا الى انه تم حتى الآن تنفيذ ما يزيد على ١٦٦٥ ندوة ارشادية بالمحافظات الستة.
وقال انه تم انتاج اكثر من ٧٢٠٠ طن من الأسمدة العضوية نتاج إعادة تدوير قش الأرز، بهذه المحافظات، وهو الأمر الذي يؤكد أهمية هذه الندوات في نشر الوعي لدى المزارعين.
وأكد إستمرار جهود العاملين بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، ومديريات الزراعة بالمحافظات، في المرور الميداني والمتابعة الدورية، والتواصل المباشر مع مزارعي الأرز في هذه المحافظات، وتقديم الدعم الفني، والتوصيات لهم، في هذا الشأن.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى15 أكتوبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.4954 48.5954
يورو 52.8697 52.9836
جنيه إسترلينى 63.4466 63.5823
فرنك سويسرى 56.2592 56.3817
100 ين يابانى 32.4906 32.5598
ريال سعودى 12.9166 12.9446
دينار كويتى 158.0943 158.4720
درهم اماراتى 13.2021 13.2312
اليوان الصينى 6.8126 6.8281

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار سعر البيع سعر الشراء بالدولار الأمريكي
سعر ذهب 24 4101 جنيه 4089 جنيه $85.21
سعر ذهب 22 3759 جنيه 3748 جنيه $78.11
سعر ذهب 21 3588 جنيه 3578 جنيه $74.56
سعر ذهب 18 3075 جنيه 3067 جنيه $63.91
سعر ذهب 14 2392 جنيه 2385 جنيه $49.71
سعر ذهب 12 2050 جنيه 2045 جنيه $42.61
سعر الأونصة 127542 جنيه 127187 جنيه $2650.48
الجنيه الذهب 28704 جنيه 28624 جنيه $596.50
الأونصة بالدولار 2650.48 دولار
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى