الأموال
السبت 5 أكتوبر 2024 10:12 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي
السكة الحديد تنشر مواعيد القطارات اليوم السبت ”الأرصاد” تُعلن درجات الحرارة على كافة المحافظات اليوم تكثيف الحملات التموينية في المنوفية لضبط الأسواق وتحسين جودة الخدمات الدائرة الأولى إرهاب ببدر تنظر قضية انضمام متهم لجماعة إرهابية بدء أعمال اللجنة المشتركة لتسهيل استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة فصل التيار الكهربائي في مركز الوقف بقنا اليوم السبت لأعمال الصيانة الدورية مطار مرسى علم يستقبل 156 رحلة سياحية من 12 دولة خلال أسبوع شمال سيناء تحتفل بالذكرى الـ51 لانتصارات حرب أكتوبر بفعاليات متنوعة ومشاريع تنموية أسامة أيوب يكتب: مع تواصل التصعيد الإسرائيلى فى لبنان ومحاولات جر إيران للحرب د. محمد فراج يكتب : الحرب الأوكرانية.. صراع على حافة الهاوية النووية (3) السيسي وبن زايد يشهدان إطلاق مشروع رأس الحكمة حازم المنوفي: التحول للدعم النقدي يعطى المواطن حرية شراء السلع التي يحتاجها بالفعل ويساهم في القضاء علي فساد الدعم العيني

بنوك وتأمين

خالد عبد الصادق : سددنا 309.6 مليون جنيه تعويضات للعملاء .. وحققنا 100.6 مليون جنيه أرباح خلال 9 شهور

خالد عبد الصادق العضو المنتدب لشركة المهندس للتأمين
خالد عبد الصادق العضو المنتدب لشركة المهندس للتأمين

والأقساط ترتفع إلى 751.6 مليون

صرح خالد عبدالصادق العضو المنتدب لشركة المهندس للتأمين بأن أقساط المهندس للتأمين ارتفعت إلي 751.6 مليون مقابل 527.4 مليون جنيه ، في الفترة المقابلة من العام المالي السابق 2021/2022 ، بارتفاع قيمته 224.2 مليون جنيه ، بنسبة نمو تصل إلي 42.5%.

وأوضح "عبدالصادق" أن الشركة سجلت صافي ربح قيمته 100.6 مليون جنيه في أول تسعة أشهر من العام المالي الحالي ، مقارنة بنحو 55.5 مليون جنيه تقريبا ، في الفترة المقابلة من العام المالي الماضي ، بنسبة نمو تصل الي 81.4%.

كما بلغت فاتورة التعويضات المسددة للعملاء ، نحو 309.6 مليون جنيه ، مقابل 194.6 مليون جنيه ، خلال فترتي المقارنة.

حدثنا عن رؤيتكم لعقد النسخة الخامسة لمؤتمر شرم رينديفو ؟ وكيف تخدم مؤتمرات الاتحاد صناعة التأمين بالسوق المصرى؟

الملتقي الخامس للتأمين وإعادة التأمين الذي يعقده الاتحاد المصري للتأمين والذي اشرف برئاسة مجلسه التنفيذي للممتلكات ، برعاية رئيس مجلس الوزراء والهيئة العامة للرقابة المالية ، الذي سيعقد في 17 سبتمبر ، فرصة جيدة بكل المقاييس لأنه استفتاء علي مكانة السوق المصرية خاصة وان هذا الملتقي في نسخته الخامسة يشهد ارتفاعا متزايدا في عدد المشاركين.

والملتقي الخامس للتأمين وإعادة التأمين فرصة مميزة لتبادل الخبرات بين صناع القرار وقيادات الشركات سواء علي مستوي التأمين المباشر او إعادة التأمين ، كما انه يساهم في التعرف علي بوصلة اسواق الإعادة في الخارج ومخاوفها والفرص المتاحة فيها ، وكذلك يتم عرض الفرص المتاحة في السوق المصرية.

ومؤتمرات الاتحاد تخدم صناعة التأمين ، لانها تساهم في الترويج للفرص الاستثمارية لسوق التأمين ، كما انه يعد رسالة مهم لحالة الأمن والأمان التي تنعم بها مصر في ظل القيادة السياسية ممثلة في فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ما هى توقعاتكم للرسائل التى يمكن أن تقدمها النسخة الخامسة للمؤتمر ؟

الرسائل التي اتوقع ان يقدمها الملتقي الخامس هي أن هناك فرص نمو متزايدة علي كافة الاصعدة ، والدليل علي ذلك المؤشرات الإيجابية ، واعتقد أيضا أنه سيركز علي ملف التأمين المستدام ، المرتبطة برؤية مصر 2020 -2023 الخاصة بالاقتصاد الأخضر.

حدثنا عن خطة الشركة خلال الفترة المقبلة وحجم الأقساط المتوقع خلال العام المالى الحالى ؟

شركة المهندس للتأمين هي شركة عريقة وتاريخها ضارب في الجذور لأكثر من اربعة عقود ويزيد .

وبالنسبة لحجم الأقساط المتوقع العام المالي الحالي 2023/2024 بالتأكيد سيكون أكبر من العام المالي الماضي ، ونسب النمو ستكون أكبر من نسبة نمو السوق بإذن الله ، ولكن المهندس للتأمين تهتم بالارباح الفنية ، وذلك من خلال تجويد الخدمة المقدمة للعميل.

هل سيتم فتح فروع جديدة خلال الفترة المقبلة ؟ وكم عدد الفروع الحالية ؟

شركة المهندس للتأمين لديها مجموعة كبيرة من الفروع في أغلب محافظات الجمهورية ، واذا كان هناك اي احتياج لإنشاء فروع في مناطق اخري، بالتأكيد لن نتأخر طالما أن ذلك سيخدم استراتيجية الشركة ويجعلها تحقق أهدافها والأهم من ذلك أن توفر الخدمة للعميل لانه بؤرة اهتمامنا.

حدثنا عن حجم الأرباح المحققة خلال الفترة الماضية والمستهدفة خلال الفترة المقبلة ؟

وفقًا للمركز المالي الذي إعتمده مجلس الإدارة عن فترة التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2022 /2023 بنهاية مارس 2023 ارتفعت أقساط المهندس للتأمين إلي 751.6 مليون مقابل 527.4 مليون جنيه ، في الفترة المقابلة من العام المالي السابق 2021/2022 ، بارتفاع قيمته 224.2 مليون جنيه ، بنسبة نمو تصل إلي 42.5%.

وسجلت الشركة صافي ربح قيمته 100.6 مليون جنيه في أول تسعة أشهر من العام المالي الحالي، مقارنة بنحو 55.5 مليون جنيه تقريبا، في الفترة المقابلة من العام المالي الماضي ، بنسبة نمو تصل الي 81.4%.

وبلغت فاتورة التعويضات المسددة للعملاء ، نحو 309.6 مليون جنيه، مقابل 194.6 مليون جنيه، خلال فترتي المقارنة.

وارتفعت حقوق المساهمين بشركة المهندس للتأمين لتسجل 563.8 مليون جنيه ، مقابل 445.3 مليون جنيه ، خلال فترتي المقارنة ، بزيادة تصل الي 118.5 مليون جنيه ، بنسبة نمو يتجاوز 26.6%.

من ناحية أخري ، كشفت المؤشرات المالية لشركة المهندس للتأمين ، لفترة التسعة أشهر من العام المالي الحالي ، عن نمو فائض الاكتتاب التأميني بنسبة 63.9% مقارنة بالفترة المقابلة من العام المالي السابق.

وسجل فائض النشاط التأميني نموًا بنسبة 25.6% حيث تجاوز 91.5 مليون جنيه ، في أول تسعة أشهر من 2022/2023 ، مقارنة بالفترة المقابلة من العام المالي السابق.

حدثنا عن الحصة السوقية للشركة وحجم الاستثمار ؟

قفز إجمالي الاستثمارات لتسجل 1.2 مليار جنيه تقريبًا في اول تسعة اشهر من 2022/2023 ، مقابل 924.4 مليون جنيه ، في الفترة المقابلة من 2021/2022 بنسبة نمو تصل إلى 28.1% تقريبا ، فيما شهد صافي الدخل من الاستثمار نموًا بنسبة 15.7% ليسجل 86.1 مليون جنيه ، في أول تسعة أشهر من العام المالي الحالي ، مقابل 74.4 مليون جنيه ، في الفترة المقابلة من العام المالي الماضي.

وتستهدف شركة المهندس للتأمين ، تعظيم محفظة استثماراتها لتسجل 1.4 مليار جنيه تقريبا – 1.39 مليار – مع نهاية العام المالي المقبل 2023/2024 ، المنتهي في يونيو 2024.

وبالنسبة للحصة السوقية فنحن نسعي إلى تحقيق حصة سوقية تليق بمكانة شركة المهندس للتأمين، وخاصة في الأرباح الكلية والفنية وكذلك في الأقساط.

حدثنا عن أهمية صناعة الإعادة للتغطيات التى تقدمها الشركات المصرية؟

إعادة التأمين مهمة لأي شركة تأمين سواء في مصر او اي سوق آخر ، لأنها تعد الظهير الاستراتيجي لأي شركة تأمين ، فمن خلالها يتم اسناد جزء من الاخطار المكتتبة ، وهو ما يعزز من قدرة شركة التأمين علي قبول مخاطر أكبر ، معتمدة علي ظهير خلفها ، ولكن من الأهمية بمكان الإشارة الي ضرورة توخي الحذر في الاكتتاب من خلال انتقاء المخاطر وعدم اللهاث خلف الأقساط كرقم ، ولكن من المهم السعي لتحقيق فائض اكتتاب وهو ما لا يتأتي دون انتقاء الخطر الجيد وترويضه فنيا بصورة مهنية.

ماذا عن حجم التعويضات التى تم سدادها خلال السنة المالية المنتهية ؟

سددت شركة المهندس للتأمين في أول تسعة اشهر من العام المالي الماضي 2022/2023 ما قيمته 309.6 مليون جنيه

ماذا عن حجم الاقساط التى حققتها الشركة خلال العام الماضى ؟

في اول تسعة أشهر من العام المالي الماضي 2022/2023 – خلال الفترة من اول يوليو 2022 حتي نهاية مارس 2023 – حققت المهندس للتأمين ، حصيلة اقساط بلغت 751.6 مليون جنيه ، اي ان الزيادة تصل إلى 33.2 مليون جنيه ، وبعد الموافقة علي نتائج اعمال العام المالي الماضي كاملا ، ستقفز معدلات النمو لنسب غير متوقعة .

وأود أن أشير الي أن هذه الأقساط تحققت بناء علي الخدمة المقدمة وليس السعر ، لان المهندس للتأمين لاترغب في الممارسات السعرية التي قد تهوي بالمؤشر الفني لأقل من الحدود المقبولة.

ووفقًا للخطة المتوقعة التي إعتمدها مجلس إدارة الشركة في يونيو الماضي ، تستهدف المهندس للتأمين ، زيادة حصيلة أقساطها المباشرة لتزيد عن 1.1 مليار جنيه – 1.13- ، فيما تتوقع تحقيق أرباحًا كلية بقيمة 128 مليون جنيه ، مع نهاية يونيو 2024.

ماهى فروع التأمين التى تراهن عليها الشركة؟

نراهن علي كافة الفروع التي تتوافر فيها فرص النمو ومنها علي سبيل المثال وليس الحصر ، التأمين متناهي الصغر ، والتأمينات الهندسية.

حدثنا عن فرص شركات التأمين للنمو حاليا ؟ وما هى أبرز التحديات التى تواجه القطاع؟

العملاء الأفراد او الـ individual اصبحت فرصة خاصة مع ارتفاع الوعي لدي تلك الشرائح بأهمية التأمين لاسيما مع ارتفاع معدل التضخم ، أما عن التحديات أظن انها تتركز في التضخم وارتفاع معدل الفائدة وهي رغم أنها تحديات الا انه يمكن تحويلها الي فرص

حدثنا عن دور التكنولوجيا فى تطوير قطاع التأمين ؟ وما هى خطط الشركة فى التحول الرقمى؟

التحول الرقمي أصبح ضرورة وبالتاكيد المهندس للتأمين ستتخذ كافة الاجراءات اللازمة لمواكبة التطور التكنولوجي

والتكنولوجيا مهمة لقطاع التأمين لأنها تعمل علي تسريع الخدمة وسهولتها وتضمن الحد من اي عمليات تحايل في التعويضات بشكل خاص.

حدثنا عن أهمية التأمين متناهى ؟

المهندس للتأمين تركز فعليا علي قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر او ما يسمي بالـ Micro Insurance ، وبالتأكيد لدينا منتجات تناسب هذا القطاع المهم ، ويتم تسويقها بصورة تناسب الشرائح التي نستهدفها.

خطط الشركة للتوسع فى التأمين متناهى الصغر ؟

نضع التأمين متناهي الصغر في بؤرة اهتماماتنا وبما أن هذا النوع من التأمين يخاطب شريحة معينة من المجتمع وهم اصحاب المشروعات متناهية الصغر وبما ان المهندس للتأمين تستدعي دائما وسائل التسويق غير النمطية فبالضرورة سيساعد ذلك علي تحقيق الشمول التأميني والمالي لان البنوك وشركات التأمين وجهان لعملة واحدة.

ما هى المنتجات التى يمكن أن تقدمها الشركة فى التأمين متناهى الصغر؟

نحن في المهندس للتأمين نقدم اي منتجات يحتاجها السوق في نشاط المشروعات متناهية الصغر

ما هى الشريحة المستهدفة ؟ والأخطار التى يمكن تغطيها ؟

نحن نستهدف كافة الشرائح ، ونوفر كافة التغطيات في نشاط الممتلكات لاننا شركة تأمين شاملة تغطي كافة اخطار الممتلكات والمسئوليات.

حدثنا عن علاقة الشركة بوسطاء التأمين ؟ وكيفية توطيد هذه العلاقة ؟

الوسطاء شركاء نجاح لنا ونحن نقدرهم وهم كذلك ، وتوطيد العلاقة تنبع من الثقة في مستوي الخدمة، وقاعدة البيت السعودي التي يعرفها كافة الوسطاء ، نحن نقدم خدمة مقابل سعر منضبط ، ولذلك فجميعهم يشعر بالارتياح في التعامل معنا ، لأنني كما قلت ، اطمئنان العميل قبل الوسيط يرتبط بجودة الخدمة المقدمة في الاصدار والتعويضات وما بينهما من خدمات ما بعد الاصدار.

تعد التغيرات المناخية من أبرز تحديات الاقتصاد .. كيف تغلبتم على هذه التحديات؟

تغيير المناخ أدي الي ظهور مخاطر عديدة وبالتالي كان لابد من التعامل مع هذه المخاطر بالمنتجات الجديدة ، وحاليا كافة الاقتصادات تهتم بما يسمي بالتنمية المستدامة والتأمين المستدام .

و هناك علاقة كبيرة بين عوامل الاستدامة وبين ربحية شركات التأمين ، لان تطبيق التأمين المستدام ينعكس بشكل مباشر علي العائد علي الأصول وكذلك العائد علي حقوق المساهمين وعلي رأس المال المستثمر ، وفقا للدراسات العلمية التي أجريت وتوصلت لهذه النتائج.

كيف أثرت أزمة الحرب الروسية الأوكرانية على سوق التأمين المصرى والعالمى ؟

أثرت علي الاقتصاد حيث ادت إلي زيادة معدل التضخم وتأثير ذلك علي السيولة الدولارية بالاضافة الي تشدد اسواق الإعادة ، وهي مخاطر عامة وتأثيرات تشهدها كافة الاسواق سواء في مصر او العالم

كيف تحافظ الشركة على عملائها فى السوق ؟

نخافظ علي العميل بالخدمة الجيدة والسريعة في الاصدار وما بعد الاصدار ، وبالسرعة في سداد التعويضات لان التعويضات هي اهم عنصر يمكن من خلال كسب ثقة العميل في شركة التأمين وهو ما نلحظه في بيت التأمين المصري السعودي حاليا.

حدثنا عن خطة الشركة فى تعزيز التعاون مع القطاع المصرفي خلال المرحلة المقبلة ؟

وفقًا لآلية التأمين البنكي المعتمدة من البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية "التأمين البنكى"

التأمين المصرفي قناة مهمة لشركات تأمينات الحياة نظرا لطبيعة منتجاتها ، وبالنسبة لشركة المهندس للتأمين ، نحن نطرق كل الابواب التي تساعدنا في تعزيز تواجدنا ، وبالطبع لن نترك التأمين البنكي ولكن وفق الظروف المتاحة وطبيعة الفرصة نفسها

هل تعتزم الشركة " رفع رأس المال فى الفترة المقبلة ؟ وماذا عن حجم رأس المال فى الفترة الحالية ؟

اعتمدت الجمعية العمومية لشركة المهندس للتأمين ، في اجتماعها غير العادي ، ديسمبر الماضي ، قرار مجلس الإدارة بزيادة رأس المال المدفوع ، ليصل الي 300 مليون جنيه ، مقابل 235 مليون جنيه قبل الزيادة، علي ان يتم تمويلها من أرباح الشركة.

هل يتم دراسة إصدار منتجات تأمينية جديدة ؟ وماهى تفاصيل هذه المنتجات ؟ وما هى الأخطار التى تغطيها والشرائح التى تستهدفها ؟

المهندس للتأمين لا تتوقف عن دراسة المنتجات الجديدة كما قلت في سؤال سابق ، طالما أن هناك احتياجا لهذه التغطيات الجديدة ، ايا كانت طبيعتها او الشرائح المخاطبة بها

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى03 أكتوبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2906 48.3906
يورو 53.3128 53.4280
جنيه إسترلينى 63.3137 63.4497
فرنك سويسرى 56.7857 56.9100
100 ين يابانى 32.8753 32.9456
ريال سعودى 12.8655 12.8935
دينار كويتى 157.7916 158.2218
درهم اماراتى 13.1464 13.1757
اليوان الصينى 6.8796 6.8956

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 4,086 شراء 4,097
عيار 22 بيع 3,745 شراء 3,756
عيار 21 بيع 3,575 شراء 3,585
عيار 18 بيع 3,064 شراء 3,073
الاونصة بيع 127,066 شراء 127,421
الجنيه الذهب بيع 28,600 شراء 28,680
الكيلو بيع 4,085,714 شراء 4,097,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى