الأموال
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:36 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

محمد عبد المولى : بيت التأمين المصري السعودي- سلامة تقفز بالأقساط الى 482.9 مليون جنيه

محمد عبد المولى العضو المنتدب  لشركة بيت التأمين المصري السعودي- سلامة
محمد عبد المولى العضو المنتدب  لشركة بيت التأمين المصري السعودي- سلامة

كشف محمد عبد المولى العضو المنتدب لشركة بيت التأمين المصري السعودي- سلامة ، عن تحقيق معدل نمو بإجمالي الأقساط ، خلال أول تسعة أشهر من العام المالي 2022/2023 ، يقارب 22.4% مقارنة بالفترة المقابلة من العام المالي السابق 2021/2022 ، وفي المقابل تراجعت التعويضات التحميلية بنسبة 13% خلال فترتي المقارنة ، بسبب جودة الاكتتاب وسياسة القبول التي شرحت بعض عناصرها فيما سبق.

وأوضح "عبد المولى" بأن الشركة تستهدف زيادة نسب النمو في الأرباح الكلية وكذلك في الأرباح الفنية ممثلا في فائض الاكتتاب التأميني وكذلك في عوائد الاستثمار.

حدثنا عن رؤيتكم لعقد النسخة الخامسة لمؤتمر شرم رينديفو ؟ وكيف تخدم مؤتمرات الاتحاد صناعة التأمين بالسوق المصرى؟

النسخة الخامسة لمؤتمر شرم الشيخ المقرر في شهر سبتمبر أصبح مؤتمرا دوليا حيث تجتمع فيه اغلب الشركات من اسواق العالم المختلفة وهو فرصة مميزة لتبادل الخبرات بين صناع القرار وقيادات الشركات سواء علي مستوي التأمين المباشر او إعادة التأمين ، كما أنه يساهم في التعرف علي بوصلة اسواق الإعادة في الخارج ومخاوفها والفرص المتاحة فيها ، وكذلك يتم عرض الفرص المتاحة في السوق المصرية.

اما عن كيف تخدم مؤتمرات الاتحاد صناعة التأمين فهي بالتاكيد تخدم بأكثر من صورة ، منها مثلا كما قلت في النقطة السابقة انه يساهم في الترويج للفرص الاستثمارية لسوق التأمين المصرية ، كما انه يعد رسالة مهمة لحالة الأمن والأمان التي تنعم بها مصر في ظل القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وايضا يخدم المؤتمر في عرض التجربة المصرية والتي اثبتت كفاءتها خلال الأزمات الأخيرة مثل ازمة كورونا والازمة الروسية الاوكرانية والتي رغم انها قلصت من فرص نمو بعض الاسواق الا ان السوق المصرية نجحت في تعزيز معدلات نموها وهي رسالة لقوة الجهاز الرقابي ممثلا في الهيئة العامة للرقابة المالية ، وكذلك التعاون المثمر للاتحاد المصري للتأمين.

ما هى توقعاتكم للرسائل التى يمكن أن تقدمها النسخة الخامسة للمؤتمر ؟

الرسائل التي يسعي سوق التأمين المصري لتقديمها هي ان هناك فرص نمو متزايدة علي كافة الاصعدة ، والدليل علي ذلك المؤشرات الايجابية

كما أن من الرسائل التي اتوقعها هو التركيز نسبيا علي ملف الاستدامة والحوكمة خاصة في ظل التحول للاقتصاد الاخضر وهو ما يخدم رؤية مصر 2030 ، وبالتالي فسوق التأمين يسعي وهو بدأ بالفعل في التشابك مع هذا الملف من خلال إجراءات عديدة يتم اتخاذها حاليا

حدثنا عن خطة الشركة خلال الفترة المقبلة وحجم الأقساط المتوقع خلال العام المالى الحالى ؟

شركة بيت التأمين المصري السعودي- سلامة وضعت منذ شرفت بتولي منصب العضو المنتدب خطة طموحة تستهدف تعزيز تواجدها في السوق المصرية بشكل عام وعلي مستوي التأمين التكافلي بصورة خاصة ، لاسيما وأنها تعد أقدم شركة تأمين تكافلي في السوق ، وهي تتبع مجموعة سلامة الإماراتية والتي تعد من اكبر شركات التأمين التكافلي علي مستوي العالم.

ونستهدف في بيت التأمين المصري السعودي- سلامة ، زيادة نسب النمو في الارباح الكلية وكذلك في الأرباح الفنية ممثلا في فائض الاكتتاب التأميني وكذلك في عوائد الاستثمار.

بالنسبة لحجم الأقساط المستهدف العام الحالي فهي خطة طموح كما قلت ونسعي لتعظيم معدلات النمو فيها والمؤشرات الخاصة بالعام الماضي تؤكد ذلك ، ولدينا سيناريوهات عديدة لتحقيق خطتنا والتي سيتم الاعلان عنها قريبا بإذن الله.

وبشكل عام ، وضعت شركة بيت التأمين المصري السعودي - سلامة ، خطة طموح تستهدف من خلالها زيادة حصيلة الأقساط المكتتبة دون التهاون في سياسة الاكتتاب المنضبطة ، التي تسعي من خلالها لتحقيق أعلي نسبة من الأرباح الفنية والكلية.

فى إطار خطة الشركة التوسع الجغرافي في الأقاليم والمحافظات المختلفة لتسويق منتجات الشركة ..

هل سيتم فتح فروع جديده للشركة؟ وما هو عدد الفروع الحالى ؟

كما قلت خلال افتتاح الفرع الإنتاجي الاول في تاريخ الشركة خلال الشهر الماضي ، بيت التأمين المصري السعودي- سلامة ، تركز علي التسويق والبيع ، لانهما فرس الرهان لاي كيان اقتصادي بصفة عامة ولشركات التأمين بصورة خاصة ، والفرع الجديد الذي تم افتتاحه هو فرع إنتاجي ، الهدف منه توفير كافة الإمكانات البيعية للعاملين في الجهاز الإنتاجي والمتعاونين مع الشركة من وسطاء التأمين ، باعتبارهم شركاء النجاح.

ويعد فرع الدقي كما قلت أول فرع إنتاجي متخصص منذ نشأة الشركة ، والرابع عشر في سلسلة الفروع التي تملكها الشركة ، والتي تتنوع ما بين فروع إصدار واخري للتعويضات ، وانضم إليهما الفروع الإنتاجية ، والذي يعد فرع الدقي الذي تم افتتاحه مؤخرا – ويتولى فايز عوض إدارته – باكورتها ، والتي تعتزم الشركة التوسع فيها.

عدد الفروع الحالية 14 فرعا كما قلت في السؤال السابق ، ونعتزم التوسع بفروع جديدة وفقا للفرص المتاحة من جهة ، وحاجة المنطقة الجغرافية والعملاء لهذه الفروع سواء إصدار او فروع إنتاجية .

حدثنا عن حجم الارباح المحققة خلال الفترة الماضية والمستهدفة خلال الففترة المقبلة ؟

نجحت شركة بيت التأمين المصري السعودي- سلامة ، في تحقيق معدل نمو بإجمالي الأقساط ، خلال أول تسعة أشهر من العام المالي 2022/2023 ، يقارب 22.4% مقارنة بالفترة المقابلة من العام المالي السابق 2021/2022 ، وفي المقابل تراجعت التعويضات التحميلية بنسبة 13% خلال فترتي المقارنة ، بسبب جودة الاكتتاب وسياسة القبول التي شرحت بعض عناصرها فيما سبق.

في الجانب الآخر ، ارتفع صافي الدخل من الاستثمارات الحرة بنسبة تزيد على 129% في اول تسعة أشهر من العام المالي 2022/2023 ، مقارنة بالفترة المقابلة من العام المالي السابق ، وهو دليل علي الجهد المبذول من إدارة الاستثمارات في الشركة لتعظيم العوائد التي انعكست فيما بعد علي الارباح الكلية.

من ناحية أخرى، صعد معدل نمو فائض الاكتتاب التأميني ليسجل 190.7% تقريبا خلال فترتي المقارنة ، ولهذا دلالة كاشفة عن سياسة الاكتتاب ، كما ان فائض النشاط شهد نموًا بنسبة تزيد علي 45.8 % في اول تسعة أشهر من العام المالي 2022/2023 ، مقارنة بالعام المالي 2021/2022.

حدثنا عن الحصة السوقية للشركة وحجم الاستثمار ؟

نسعي لتحقيق حصة سوقية علي مستوي الأقساط المباشرة في نشاط الممتلكات وعلي مستوي التأمين التكافلي، فالحصة السوقية مهمة ، لكن إذا تعارضت الحصة السوقية مع معايير الاكتتاب السليمة او قد تنحرف الي ممارسات سعرية غير مقبولة ، ففي تلك الحالة سنعرض عن الحصة السوقية ، لأن شركة التأمين تُقاس بالعوائد الفنية والكلية وليس بالحصة السوقية.

خلاصة القول ، الحصة السوقية مهمة ، لكن تحقيق أرباح فنية وكلية هو الأهم.

حدثنا عن أهمية صناعة الإعادة للتغطيات التى تقدمها الشركات المصرية؟

إعادة التأمين مهمة جدا لاي شركة تأمين سواء في مصر او اي سوق آخر ، لأنها تعد الظهير الاستراتيجي لاي شركة تأمين، فمن خلالها يتم اسناد جزء من الاخطار المكتتبة ، وهو ما يعزز من قدرة شركة التأمين علي قبول مخاطر اكبر ، معتمدة علي ظهير خلفها ، ولكن من الاهمية بمكان الأشارة الي ضرورة توخي الحذر في الاكتتاب من خلال انتقاء المخاطر وعدم اللهاث خلف الأقساط كرقم ، ولكن من المهم السعي لتحقيق فائض اكتتاب وهو ما لا يتاتي دون انتقاء الخطر الجيد وترويضه فنيا بصورة مهنية.

ماذا عن حجم التعويضات التى تم سدادها خلال السنة المالية المنتهية ؟

ملف التعويضات يعد الأهم والأبرز في شركة بيت التأمين المصري السعودي - سلامة ، لأسباب لها علاقة بأن سداد التعويض بسرعة، بعد دراسة الخطر المحقق فنيًا ، هو أكثر رسالة موجهة للعميل، سواء كان عميل فردي او شركة ، بأن بيت التأمين المصري السعودي – سلامة ، تفي بوعودها.

انخفضت التعويضات التحميلية بقيمة 25.4 مليون جنيه تقريبًا، لتصل الي 169.9 مليون جنيه في مارس 2023 ، مقابل 195.3 مليون جنيه تقريبًا في مارس 2021 ، بانخفاض نسبته 13%.

ماذا عن حجم الأقساط التى حققتها الشركة خلال العام الماضى ؟

إجمالي الأقساط شهدت معدل نمو كبير ، بلغ نحو 22.4% تقريبًا ، في نهاية مارس 2023 ، ليزيد على 482.9 مليون جنيه ، مقابل 394.7 مليون جنيه، في الفترة المقابلة من العام السابق، بزيادة قيمتها 88.3 مليون جنيه تقريبًا.

ماهى فروع التأمين التى تراهن عليها الشركة؟

نراهن علي كافة الفروع التي تتوافر فيها فرص النمو ومنها علي سبيل المثال وليس الحصر ، التأمين متناهي الصغر ، والتأمينات الهندسية.

حدثنا عن فرص شركات التأمين للنمو حاليا ؟ وما هى ابرز التحديات التى تواجه القطاع؟

فرص شركات التأمين كبيرة خاصة مع ارتفاع الوعي التأميني بصورة نسبية خلال الفترة الماضية خاصة في فرع مثل الطبي بعد تفشي جائحة كورونا ، كما ان هناك فرصا للنمو في التأمين متناهي الصغر كما قلت وكذلك في التأمين الهندسي بسبب توسع الدولة في المشروعات القومية وهو أمر يجب أن نشيد به بسبب ما تقوم به القيادة السياسية والتي رغم الظروف العالمية الا أن انعكاساتها لم تكن بالقسوة الكبيرة علينا بسبب حكمة القيادة السياسية.

اما عن التحديات أظن أنها تتركز في التضخم وارتفاع معدل الفائدة وهي رغم انها تحديات الا انه يمكن تحويلها الي فرص.

حدثنا عن دور التكنولوجيا فى تطوير قطاع التأمين ؟ وما هى خطط الشركة فى التحول الرقمى؟

لا يعلو صوت فوق صوت التكنولوجيا حاليا لانها اصبحت الحاضر والمستقبل ، والدولة بكافة أجهزتها وكذلك الرقابة المالية تعمل علي استثمار هذه التكنولوجيا في نمو الاقتصاد.

اما عن بيت التأمين المصري السعودي - سلامة ، فقد أطلقت شركة بيت التأمين المصري السعودي سلامة موقعها الالكتروني الجديد علي شبكة الانترنت خلال الفترة القليلة الماضية ، في خطوة تستهدف تعزيز تواجدها محليًا ومواكبة التغيرات التكنولوجية المتسارعة.

وإطلاق الشركة موقعها الالكتروني هي خطوة ضمن ألف خطوة قطعنا بعضا منها ومازلنا مستمرين فيها ، بهدف وضع شركة بيت التأمين المصري السعودي- سلامة ، في المكانة التي تستحقها علي خريطة سوق التأمين المصرية.

واعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية ، الموقع الالكتروني للشركة ، في إطار الضوابط التي حددتها والتي تلزم كافة المتعاملين في نشاط التأمين أفرادًا وشركات بالحصول علي موافقتها لاي تغطية او إعلان او موقع الكتروني قبل الافصاح عنه ، حماية للمتعاملين وحملة الوثائق.

والموقع الالكتروني للشركة في شكله الجديد يحتوي علي خدمات وحلول ومواصفات فنية عالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات ، تعتمد علي استخدام وسائل تكنولوجية معروفة

بشكل عام ، وكما قلت سلفا. فإن مسيرة التطوير بدأت في الشركة ولن تنتهي خاصة وان الهدف الرئيسي للشركة هو تلبية احتياجات العميل وتوفير أفضل خدمة ممكنة تتناسب مع قيمة الشركة ومكانة العميل الذي يُعد شريكًا لها في مسيرة نجاحها.

خطط الشركة للتوسع فى التأمين متناهى الصغر ؟

نعمل علي تصميم منتجات متخصصة بسيطة في الصياغة وبأسعار ملائمة دون إفراط او تفريط لتراعي الظروف الاقتصادية دون الاخلال بالمعايير الفنية

تعد التغيرات المناخية من أبرز تحديات الاقتصاد .. كيف تغلبتم على هذه التحديات؟

تغير المناخ ادي الي ظهور مخاطر عديدة وبالتالي كان لابد من التعامل مع هذه المخاطر بالمنتجات الجديدة ، وحاليا كافة الاقتصادات تهتم بما يسمي بالتنمية المستدامة والتأمين المستدام .

وأهمية التأمين المستدام ظهرت بصورة كبيرة بسبب التغيرات المناخية السريعة والمفاجئة ودعني هنا اذكر زيادة عدد الكوارث الطبيعية بسبب التغيرات المناخية ، وما كان للعالم ان يقف مكتوف الايدي دون التحرك بوضع مبادئ لترويض هذا الخطر الجامح والذي تعمل شركات التأمين ايضا محليا وعالميا علي التعامل معه بصورة فنية منضبطة.

وبالمناسبة هناك علاقة كبيرة بين عوامل الاستدامة وبين ربحية شركات التأمين، لأن تطبيق التأمين المستدام ينعكس بشكل مباشر علي العائد علي الأصول وكذلك العائد علي حقوق المساهمين وعلي رأس المال المستثمر ، وفقا للدراسات العلمية التي أجريت وتوصلت لهذه النتائج.

كيف أثرت أزمة الحرب الروسية الاوكرانية على سوق التأمين المصرى والعالمى ؟

أثرت علي الاقتصاد حيث ساهمت في رفع معدل التضخم وتأثير ذلك علي السيولة الدولارية بالاضافة الي تشدد أسواق الإعادة ، وهي مخاطر عامة وتأثيرات تشهدها كافة الاسواق سواء في مصر او العالم

كيف تحافظ الشركة على عملائها فى السوق ؟

نحافظ علي العميل بأمرين ، الاول الخدمة الجيدة والسريعة في الإصدار وما بعد الإصدار والامر الثاني هو السرعة في سداد التعويضات لان التعويضات هي اهم عنصر يمكن من خلاله كسب ثقة العميل في شركة التأمين وهو ما نلحظه في بيت التأمين المصري السعودي حاليا.

حدثنا عن خطة الشركة فى تعزيز التعاون مع القطاع المصرفي خلال المرحلة المقبلة ؟

التأمين المصرفي قناة مهمة لشركات تأمينات الحياة نظرا لطبيعة منتجاتها ، وبالنسبة لشركة بيت التأمين المصري السعودي سلامة ، نحن سنطرق كل الابواب التي تساعدنا في تعزيز تواجدنا ، وبالطبع لن نترك التأمين البنكي ولكن وفق الظروف المتاحة وطبيعة الفرصة نفسها

هل يتم دراسة إصدار منتجات تأمينية جديدة ؟ وماهى تفاصيل هذه المنتجات ؟ وما هى الاخطار التى تغطيها والشراح التى تستهدفها ؟

نعمل دائما علي دراسة العديد من التغطيات الجديدة ولكن لا يمكن الافصاح عنها قبل اعتمادها من الرقابة المالية وفقا للقواعد القانونية والضوابط التي تحددها الهيئة العامة للرقابة المالية.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى16 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.3772 48.4772
يورو 53.7906 53.9067
جنيه إسترلينى 63.8241 63.9802
فرنك سويسرى 57.2647 57.4171
100 ين يابانى 34.5379 34.6118
ريال سعودى 12.8896 12.9169
دينار كويتى 158.6398 159.0199
درهم اماراتى 13.1707 13.1993
اليوان الصينى 6.8191 6.8345

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,960 شراء 3,971
عيار 22 بيع 3,630 شراء 3,640
عيار 21 بيع 3,465 شراء 3,475
عيار 18 بيع 2,970 شراء 2,979
الاونصة بيع 123,156 شراء 123,511
الجنيه الذهب بيع 27,720 شراء 27,800
الكيلو بيع 3,960,000 شراء 3,971,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى