الأموال
السبت 5 أكتوبر 2024 02:17 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي
غرفة الصناعات الغذائية تناقش مستقبل صناعة الزيوت في مصر تعرف على أسعار الأسمنت اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 سعر الحديد اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 أمانة المرج بحزب مستقبل وطن تنظم مؤتمر جماهيري حاشد بشياخة الشرفا١ للتعرف علي طلبات المواطنين جولد بيليون: الذهب يغلق تداولات الأسبوع على تراجع بسبب بيانات أميركية وزير الاستثمار يستقبل سفيرة النرويج بالقاهرة ووفد شركة سكاتك للطاقة المتجددة المهندس أمير أمين يهنئ الرئيس السيسي ورجال القوات المسلحة والشعب المصري بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر الدكتوره عبير نصار تهنئ الرئيس السيسي ورجال القوات المسلحة والشعب المصري بذكرى انتصارات اكتوبر تعرف على أسعار البقوليات بالأسواق اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 أحمد زكي : إطلاق وكالة ضمان الصادرات والاستثمار في أفريقيا ستمثل مكوناً رئيسياً ضمن برنامج دعم الصادرات البانيه بـ 192 جنيه..أسعار الدواجن والبيض فى الاسواق اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 استقرار أسعار الأسماك والجمبري اليوم السبت 5-10-2024

بنوك وتأمين

أحمد خلفية لـ”الأموال” نستهدف نمو الأقساط الى مليار جنيه .. والارباح تتجاوز 20.9 مليون جنيه

أحمد خلفية العضو المنتدب لشركة ثروة للتأمين  والصحفى محمود حاحا
أحمد خلفية العضو المنتدب لشركة ثروة للتأمين والصحفى محمود حاحا

أكد أحمد خلفية العضو المنتدب لشركة ثروة للتأمين أن صافي أرباح الشركة قبل خصم الضرائب في العام المالي 2021/2022 ، قفز بنسبة 108% ليتجاوز 20.9 مليون جنيه ، مقارنة مع 10.1 مليون جنيه تقريبًا، في العام المالي السابق.

وفي المقابل ، بلغت نسبة النمو في صافي أرباح العام القابلة للتوزيع 178% بنهاية يونيو 2022 ، لتتجاوز 14 مليون جنيه ، مقابل 5 ملايين جنيه ، في نهاية يونيو 2021.

وأشار "خليفة الى ارتفاع إجمالي الاستثمارات بنسبة 25.5% في نهاية العام المالي 2021/2022 ، لتتجاوز 316.1 مليون جنيه ، مقابل 251.9 مليون جنيه ، في نهاية العام المالي السابق.

حدثنا عن رؤيتكم لعقد النسخة الخامسة لمؤتمر شرم رينديفو ؟ وكيف تخدم مؤتمرات الاتحاد صناعة التأمين بالسوق المصرى؟

الملتقي الخامس للتأمين وإعادة التأمين الذي يعقده الاتحاد المصري للتأمين والذي اشرف بعضوية مجلس اداراته ، برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء والهيئة العامة للرقابة المالية ، المقرر عقد في الفترة من 17 حتي 19 سبتمبر 2023 ، هو فرصة جيدة بكل المقاييس لانه استفتاء علي مكانة السوق المصرية خاصة وان هذا الملتقي في نسخته الخامسة يشهد ارتفاعا متزايدا في عدد المشاركين.

هذا من ناحية الشكل ، أما من ناحية المضمون فالملتقي الخامس للتأمين وإعادة التأمين والذي تم عنونة نسخته العام الحالي بـ "صناعة التأمين .. المضي قدمًا نحو تخطي العقبات" يعكس حالة الإصرار من القائمين علي صناعة التأمين بفتح جروح نشاط التأمين علي المستوي المحلي والإقليمي والدولي ، والرغبة في ايجاد حلول لها ، خاصة مع زيادة التحديات التي تواجه التأمين بسبب الأخطار المتزايدة خاصة بعد تفشي جائحة كورونا ثم الأزمة الروسية الأوكرانية.

كما ان الملتقي فرصة مميزة لتبادل الخبرات بين صناع القرار وقيادات الشركات سواء علي مستوي التأمين المباشر او إعادة التأمين ، كما انه يساهم في التعرف علي بوصلة اسواق الإعادة في الخارج ومخاوفها والفرص المتاحة فيها ، وكذلك يتم عرض الفرص المتاحة في السوق المصرية.

أما عن كيف تخدم مؤتمرات الاتحاد صناعة التأمين فهي بالتاكيد تخدم باكثر من وسيلة ، منها أنه يساهم في الترويج للفرص الاستثمارية لسوق التأمين ، كما انه يعد رسالة مهم لحالة الأمن والأمان التي تنعم بها مصر في ظل القيادة السياسية ممثلة في فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ما هى توقعاتكم للرسائل التى يمكن أن تقدمها النسخة الخامسة للمؤتمر ؟

الرسائل التي أتوقع ان يقدمها الملتقي الخامس هي ان هناك فرص نمو متزايدة علي كافة الأصعدة ،والدليل علي ذلك المؤشرات الإيجابية ، وأعتقد ايضا أنه سيركز علي ملف التأمين المستدام ، المرتبطة برؤية مصر 2020 -2023 الخاصة بالاقتصاد الاخضر.

حدثنا عن خطة الشركة خلال الفترة المقبلة وحجم الأقساط المتوقع خلال العام المالى الحالى ؟

شركة ثروة للتأمين في خلال خمس سنوات فقط أصبحت علامة بارزة وذات بصمة في سوق التأمين ، وهو ما تؤكده النتائج التي تحققت خلال الخمسية الاولي علي مستوي الأقساط او علي مستوي الارباح الكلية ، وعلي مستوي فائض الاكتتاب التأميني.

وبالنسبة للمستهدف من الأقساط سنصل إلي مليار جنيه خلال ثلاث سنوات .

وبالنسبة لحجم الأقساط المتوقع العام المالي الحالي 2023/2024 بالتأكيد سيكون اكبر من العام المالي الماضي ، ونسب النمو ستكون اكبر من نسبة نمو السوق بإذن الله ، ولكن ثروة للتأمين تهتم بالارباح الفنية من النشاط التأميني ، وذلك من خلال تجويد الخدمة المقدمة للعميل.

فى إطار خطة الشركة التوسع الجغرافي في الأقاليم والمحافظات المختلفة لتسويق منتجات الشركة هل سيتم فروع جديده خلال الفترة المقبلة ؟ وكم عدد الفروع الحالى ؟

شركة ثروة للتأمين لديها خمسة فروع في مدينة طنطا و الاسكندرية وبورسعيد، ومصر الجديدة، ووسط البلد، والدقي، وحاليًا يتم المفاضلة بين محافظتي أسيوط او المنيا لإنشاء فرع آخر، سيكون ذراعا لثروة في الصعيد .

حدثنا عن حجم الارباح المحققة خلال الفترة الماضية والمستهدفة خلال الففترة المقبلة ؟

قفز صافي أرباح شركة ثروة للتأمين قبل خصم الضرائب في العام المالي 2021/2022 ، بنسبة 108% ليتجاوز 20.9 مليون جنيه ، مقارنة مع 10.1 مليون جنيه تقريبًا ، في العام المالي السابق.

وفي المقابل ، بلغت نسبة النمو في صافي أرباح العام القابلة للتوزيع 178% بنهاية يونيو 2022 ، لتتجاوز 14 مليون جنيه ، مقابل 5 ملايين جنيه ، في نهاية يونيو 2021.

وبعد اعتماد مجلس إدارة الشركة للنتائج المالية للعام المالي الماضي 2022/2023 سنعلن عن الأرباح والتي ستمثل طفرة مقارنة بالعام السابق.

حدثنا عن الحصة السوقية للشركة وحجم الاستثمار ؟

تسعي ثروة للتأمين لتحقيق حصة سوقية علي مستوي الأقساط المباشرة في نشاط الممتلكات، فالحصة السوقية مهمة ، لكن إذا تعارضت الحصة السوقية مع معايير الاكتتاب السليمة او قد تنحرف إلى ممارسات سعرية غير مقبولة ، ففي تلك الحالة سنعرض عن الحصة السوقية ، لان شركة التأمين تُقاس بالعوائد الفنية والكلية وليس بالحصة السوقية.

وبالنسبة للاستثمار فقد ارتفع إجمالي الاستثمارات بنسبة 25.5% في نهاية العام المالي 2021/2022 ، لتتجاوز 316.1 مليون جنيه ، مقابل 251.9 مليون جنيه ، في نهاية العام المالي السابق.

حدثنا عن أهمية صناعة الإعادة للتغطيات التى تقدمها الشركات المصرية؟

إعادة التأمين مهمة لاي شركة تأمين سواء في مصر او اي سوق آخر ، لانها تعد الظهير الاستراتيجي لاي شركة تأمين ، فمن خلالها يتم اسناد جزء من الاخطار المكتتبة ، وهو ما يعزز من قدرة شركة التأمين علي قبول مخاطر أكبر ، معتمدة علي ظهير خلفها ، ولكن من الاهمية بمكان الأشارة الي ضرورة توخي الحذر في الاكتتاب من خلال انتقاء المخاطر وعدم اللهاث خلف الأقساط كرقم ، ولكن من المهم السعي لتحقيق فائض اكتتاب وهو ما لا يتاتي دون انتقاء الخطر الجيد وترويضه فنيا بصورة مهنية.

ماذا عن حجم التعويضات التى تم سدادها خلال السنة المالية المنتهية ؟

مصداقية شركة التأمين تنبع من التعويضات كونها العنصر الجوهري مع العملاء ، فكلما كانت الإجراءات المتبعة في التعويضات بعيدة عن الغموض و التعسف فى دراسته، كلما شعر العميل بالثقة في التعامل مع الشركة ، و بالتالي يترسخ الانطباع حول جدية الشركة فى التعامل المنصف مع عملائها ، وبناء عليه فعلي القائمين علي أعمال التعويضات في الشركة التيقن من أنهم واجهتها الحقيقية ، بل إنهم أحد فرصها في تعظيم أعمالها .

وبالنسبة لحجم التعويضات المسددة فسيتم الإعلان عنها بعد اعتماد مجلس الإدارة للنتائج المالية للعام المالي

ماذا عن حجم الأقساط التى حققتها الشركة خلال العام الماضى ؟

في العام المالي قبل الماضي 2021/2022 حققت ثروة للتأمين 440.6 مليون جنيه تقريبًا ، وفي اول ستة اشهر من العام الحالي 2023 ، او النصف الثاني من العام المالي 2022/2023 ، استطاعت ثروة للتأمين تحقيق 361 مليون جنيه أقساطا ، بمعدل نمو نسبته 39% مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي 2022 ، وهو ما يعني ان أقساط نصف عام اقتربت من أقساط عام مالي كامل ، وهو ما يشير الي ان معدل نمو الأقساط في العام المالي الماضي 2022/2023 سيكون كبيرا وغير متوقع بإذن الله.

ماهى فروع التأمين التى تراهن عليها الشركة؟

نراهن علي كافة الفروع التي تتوافر فيها فرص النمو ومنها علي سبيل المثال وليس الحصر ، التأمين متناهي الصغر ، والتأمينات الهندسية.

حدثنا عن فرص شركات التأمين للنمو حاليا ؟ وما هى أبرز التحديات التى تواجه القطاع؟

العملاء الأفراد او الـ individual اصبحت فرصة خاصة مع ارتفاع الوعي لدي تلك الشرائح باهمية التأمين لاسيما مع ارتفاع معدل التضخم ، اما عن التحديات أظن أنها تتركز في التضخم وارتفاع معدل الفائدة وهي رغم أنها تحديات إلا أنه يمكن تحويلها الي فرص

حدثنا عن دور التكنولوجيا فى تطوير قطاع التأمين ؟ وما هى خطط الشركة فى التحول الرقمى؟

ثروة للتأمين منذ نشأتها وهي تعتمد علي التكنولوجيا الحديثة خاصة انها دخلت السوق بفكر جديد غير نمطي لاننا نسعي الي تغيير الفكر عن التأمين والتأكيد علي أهميته في حماية الاقتصاد سواء البشر او الاصول.

نعمل على إعداد ابليكشن خاص بالشركة ونقوم حالياً بدراسة آلية وصول هذه القنوات التكنولوجية للعملاء واستخدامهم لهم، كما أنه من المقرر مساعدة هذه القنوات لوسطاء التأمين في التسعير، وبما يتوافق مع استراتيجية الهيئة العامة للرقابة المالية للتحول الرقمي والحلول التكنولوجية

حدثنا عن أهمية التأمين متناهى الصغر باعتباره مولدا للنمو من ناحية، وقاطرة لزيادة أقساط التأمين من ناحية أخرى، وكيفية تحقيق الشمول التأميني، والوصول بمنتجات التأمين للمناطق المحرومة؟

ثروة للتأمين تركز فعليا علي قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر او ما يسمي بالـ Micro Insurance ، وبدأنا بالفعل في دراسة ثلاث منتجات مرتبطة به، وسيتم تسويقها إلكترونيا، خاصة مع انتشار التكنولوجيا في مصر، بالاضافة الي أن الاعتماد علي التكنولوجيا سيضمن للشركة خفض التكاليف الإدارية مما ينعكس علي سعر التغطيات نفسها.

خطط الشركة للتوسع فى التأمين متناهى الصغر ؟

نضع التأمين متناهي الصغر في بؤرة اهتماماتنا وبما هذا النوع من التأمين يخاطب شريحة معينة من المجتمع وهم اصحاب المشروعات متناهية الصغر وبما ان ثروة للتأمين تستدعي دائما وسائل التسويق الغير نمطية فبالضرورة سيساعد ذلك علي تحقيق الشمول التأميني والمالي لان البنوك وشركات التأمين وجهان لعملة واحدة.

ما هى المنتجات التى يمكن أن تقدمها الشركة فى التأمين متناهى الصغر؟

ندرس حاليا ثلاث منتجات مرتبطة به

ما هى الشريحة المستهدفة ؟ والأخطار التى يمكن تغطيها ؟

نحن نستهدف كافة الشرائح سواء فئة البيزنس كلاس او العميل المتوسط او الصغير ، ونوفر كافة التغطيات في نشاط الممتلكات لأننا شركة تأمين شاملة تغطي كافة أخطار الممتلكات والمسئوليات.

حدثنا عن علاقة الشركة بوسطاء التأمين ؟ وكيفية توطيد هذه العلاقة ؟

الوسطاء شركاء نجاح لنا ونحن نقدرهم وهم كذلك ، وتوطيد العلاقة تنبع من الثقة في مستوي الخدمة ، وقاعدة البيت السعودي التي يعرفها كافة الوسطاء ، نحن نقدم خدمة مقابل سعر منضبط ، ولذلك فجميعهم يشعر بالارتياح في التعامل معنا ، لأنني كما قلت ، اطمئنان العميل قبل الوسيط يرتبط بجودة الخدمة المقدمة في الإصدار والتعويضات وما بينهما من خدمات ما بعد الإصدار.

تعد التغيرات المناخية من أبرز تحديات الاقتصاد .. كيف تغلبتم على هذه التحديات؟

تغير المناخ أدي الي ظهور مخاطر عديدة وبالتالي كان لابد من التعامل مع هذه المخاطر بالمنتجات الجديدة ، وحاليا كافة الاقتصاد تهتم بما يسمي بالتنمية المستدامة والتأمين المستدام .

وأهمية التأمين المستدام ظهرت بصورة كبيرة بسبب التغيرات المناخية السريعة والمفاجئة ودعني هنا أذكر زيادة عدد الكوارث الطبيعية بسبب التغيرات المناخية ، وما كان للعالم أن يقف مكتوف الايدي دون التحرك بوضع مبادئ لترويض هذا الخطر الجامح والذي تعمل شركات التأمين ايضا محليا وعالميا علي التعامل معه بصورة فنية منضبطة.

وبالمناسبة هناك علاقة كبيرة بين عوامل الاستدامة وبين ربحية شركات التأمين ، لان تطبيق التأمين المستدام ينعكس بشكل مباشر علي العائد علي الأصول وكذلك العائد علي حقوق المساهمين وعلي رأس المال المستثمر ، وفقا للدراسات العلمية التي أجريت وتوصلت لهذه النتائج.

كيف أثرت أزمة الحرب الروسية الأوكرانية على سوق التأمين المصرى والعالمى ؟

أثرت علي الاقتصاد حيث ساهمت في رفع معدل التضخم وتاثير ذلك علي السيولة الدولارية بالإضافة الي تشدد اسواق الإعادة ، وهي مخاطر عامة وتاثيرات تشهدها كافة الاسواق سواء في مصر او العالم

كيف تحافظ الشركة على عملائها فى السوق ؟

نحافظ علي العميل بأمرين ، الأول الخدمة الجيدة والسريعة في الإصدار وما بعد الإصدار والأمر الثاني هو السرعة في سداد التعويضات لان التعويضات هي اهم عنصر يمكن من خلاله كسب ثقة العميل في شركة التأمين

حدثنا عن خطة الشركة فى تعزيز التعاون مع القطاع المصرفي خلال المرحلة المقبلة ؟ وفقًا لآلية التأمين البنكي المعتمدة من البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية "التأمين البنكى"

التأمين المصرفي قناة مهمة لشركات تأمينات الحياة نظرا لطبيعة منتجاتها ، وبالنسبة لشركة ثروة للتأمين ، نحن سنطرق كل الابواب التي تساعدنا في تعزيز تواجدنا ، وبالطبع لن نترك التأمين البنكي ولكن وفق الظروف المتاحة وطبيعة الفرصة نفسها

هل تعتزم الشركة " رفع رأس المال فى الفترة المقبلة ؟ وماذا عن حجم رأس مال فى الفترة الحالية ؟

رأس المال سيشهد زيادات متدرجة كل ستة أشهر، بواقع 50 مليون جنيه كل مرة، للتوافق مع مشروع قانون التأمين الجديد، المتوقع إقراره خلال الفترة القليلة المقبلة، والذي رفع الحد الأدني لرؤوس أموال شركات التأمين من 60 إلي 250 مليون جنيه.

فى حالة وجود نية لزيادة رأس المال . . كيف سيتم تمويل هذه الزيادة ؟

جزء كبير او كلها سيكون من الارباح وربما يتم تمويل جزء من المساهمين

هل يتم دراسة إصدار منتجات تأمينية جديدة ؟ وماهى تفاصيل هذه المنتجات ؟ وما هى الأخطار التى تغطيها والشراح التى تستهدفها ؟

انتهت ثروة للتأمين من إعداد ثلاثة منتجات جديدة وتم إرسالها للرقابة المالية لاعتمادها ، منها تأمين المخاطر الإلكترونية Cyber Risks Insurance ، وتأمين D&O ، وهي وثيقة مسؤولية المسؤولين والمديرين , وتغطيات مرتبطة بامتداد الضمان.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى03 أكتوبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2906 48.3906
يورو 53.3128 53.4280
جنيه إسترلينى 63.3137 63.4497
فرنك سويسرى 56.7857 56.9100
100 ين يابانى 32.8753 32.9456
ريال سعودى 12.8655 12.8935
دينار كويتى 157.7916 158.2218
درهم اماراتى 13.1464 13.1757
اليوان الصينى 6.8796 6.8956

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 4,086 شراء 4,097
عيار 22 بيع 3,745 شراء 3,756
عيار 21 بيع 3,575 شراء 3,585
عيار 18 بيع 3,064 شراء 3,073
الاونصة بيع 127,066 شراء 127,421
الجنيه الذهب بيع 28,600 شراء 28,680
الكيلو بيع 4,085,714 شراء 4,097,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى