الأموال
السبت 5 أكتوبر 2024 01:24 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي
جولد بيليون: الذهب يغلق تداولات الأسبوع على تراجع بسبب بيانات أميركية وزير الاستثمار يستقبل سفيرة النرويج بالقاهرة ووفد شركة سكاتك للطاقة المتجددة المهندس أمير أمين يهنئ الرئيس السيسي ورجال القوات المسلحة والشعب المصري بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر الدكتوره عبير نصار تهنئ الرئيس السيسي ورجال القوات المسلحة والشعب المصري بذكرى انتصارات اكتوبر تعرف على أسعار البقوليات بالأسواق اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 أحمد زكي : إطلاق وكالة ضمان الصادرات والاستثمار في أفريقيا ستمثل مكوناً رئيسياً ضمن برنامج دعم الصادرات البانيه بـ 192 جنيه..أسعار الدواجن والبيض فى الاسواق اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 استقرار أسعار الأسماك والجمبري اليوم السبت 5-10-2024 الضأن بـ 420 جنيه..سعر اللحوم اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 تعرف على أسعار الخضار اليوم السبت 5-10-2024 باسل رحمي:تمويل مشروعات بـ 2.5 مليار جنيه لأبناء سيناء ومدن القناة خلال عشر سنوات نشوى مصطفى تتعرض لأزمة صحية شديدة وتنقل للمستشفى

بنوك وتأمين

محمد عبدالمولى : ملتقى شرم الشيخ قبلة للمستثمرين وفرصة لتبادل الخبرات مع الأسواق العالمية

محمد عبدالمولى
محمد عبدالمولى

محمد عبد المولي العضو المنتدب لبيت التأمين المصرى السعودى في حواره لـ«الأموال»:


نخطط زيادة رأس المال إلي 250 مليون جنيه العام المالي الحالي


11٪ نسبة النمو المتوقعة في الأقساط ونستهدف فائض الاكتتاب قبل القسط

ملتقى شرم الشيخ قبلة للمستثمرين وفرصة لتبادل الخبرات مع الأسواق العالمية

الاتحاد المصري للتأمين يلعب دورًا مهمًا ككيان تنظيمي يدعم كل أعضائه

قال محمد عبد المولي ، العضو المنتدب لشركة بيت التأمين المصري السعودي، نخطط لزيادة رأس المال المدفوع إلي 250 مليون جنيه العام المالي الحالي 2022/2023 ، علي ان يتم تمويل الزيادة من الارباح المرحلة.
واشار في حوار لجريدة الاموال إلى أن شركته تستهدف تحقيق 11% علي الاقل معدل نمو في الاقساط وانه يستهدف فائض الاكتتاب قبل القسط ، مشيدًا بدور الهيئة العامة للرقابة المالية والتي لا تدخر جهدا في دعم الشركات التي تشرف عليها.
أضاف أن مؤتمر شرم الشيخ يعد قبلة للمستثمرين وفرصة لتبادل الخبرات مع الاسواق العالمية ، مشيدا بالدور الذي يلعبه الاتحاد المصري للتأمين في دعم كافة اعضائه.
وكشف عن الكثير من الأمور فى الحوار التالي..
> كيف تدعم الشركة بيت التأمين المصرى السعودى ومؤتمرات الاتحاد المصرى للتأمين صناعة التأمين وخاصة مؤتمر شرم الشيخ ؟
أولا لابد من الاشادة بالدور الذي يلعبه الاتحاد المصري للتأمين والذي أصبح مظلة تفخر شركات التأمين أن تدخل تحت عباءته بعد تعديلات قانون الإشراف والرقابة علي التأمين رقم 10 لسنة 1981 وتعديلاته بالقانون 118 لسنة 2008. أما عن سؤالك حول كيف تدعم بيت التأمين المصري السعودي - سلامة لمؤتمرات الاتحاد، فأود أن أوضح أن شركة بيت المصري السعودي لا تآلوا جهدا في كل المحافل والمؤتمرات التي ينظمها الاتحاد المصري للتأمين وفي القلب منها مؤتمر شرم شيخ راندفو، والذي أصبح علامة فارقة علي خريطة المؤتمرات الدولية، وأصبح قِبلة لكل شركات التأمين والإعادة العالميين وكذلك وسطاء التأمين من أقصي الأرضي لأقصاها .
ولا شك أن مؤتمر شرم الشيخ هو فرصة لشركات التأمين لتبادل وجهات النظر مع الاسواق العالمية، وكذلك تبادل الخبرات ما يساهم في مزيد من التفاهم البناء، كما أن مؤتمر الشيخ يستطيع من خلاله شركات التأمين في السوق المحلية وفي الأسواق المجاورة بوصلة تجديدات إعادة التأمين للعام الجديد، خاصة وأن المؤتمر لا يكفي بالجلسات وورش العمل لإلقاء كلمات مكتوبة، ولكنه فرصة لمناقشة هموم الصناعة العالمية، أتراحها وأفراحها، وبالتالي السعي لايجاد حلول تهدف في النهاية لخدمة الصناعة نفسها والعاملين فيها.
> حدثنا عن خطة الشركة خلال الفترة المقبلة وحجم الأقساط المتوقع خلال العام المالى الحالى ؟
شركة بيت التأمين المصري السعودي- سلامة تعد من أقدم شركات التأمين التكافلي في مصر، حيث تأسست عام 2002 ، ومن حُسن الطالع أنها غيرت علامتها التجارية أو اللوجو والاسم التجاري خلال اليومين الماضيين وتم اعتماد الاسم التجاري الجديد.
ومن حُسن الحظ ان تكون بيت التأمين المصري السعودي - سلامة كأقدم شركة تأمين تكافلي في مصر ، ذراعًا لمجموعة سلامة الاماراتية وهي من أقدم وأعرق شركات التأمين التكافلي علي مستوي المنطقة ، وهو ما يضيف لبيت التأمين المصري السعودي قيمة فوق القيمة.. أما عن الأقساط فتسعي شركة بيت التأمين المصري السعودي- سلامة للوصول بمعدلات نموها إلي 11% كحد أدني ، ولكن قبل ان نحدد معدل النمو في الأقساط نسعي دائما لتحقيق قيمة مضافة لتلك الأقساط بمعني تحقيق فائض في الاكتتاب التأميني، لأن هذا الفائض هو مؤشر من المؤشرات التي تثبت كفاءة شركة التأمين وأنها تنتقي الاخطار بعناية شديدة.
وبالنسبة للأقساط المتوقعة خلال الفترة المقبلة فلا يمكن التنبوء بالاخطار القادمة في السنوات القادمة وبالتالي فتحديد أي نسب أو أرقام قد يكون مجرد رقم أو نسبة ليس لها دلالة للسبب الذي ذكرته سابقا
> فى إطار خطة بيت التأمين المصرى السعودى للتوسع الجغرافي في الأقاليم والمحافظات المختلفة لتسويق منتجات الشركة؟
بيت التأمين المصري السعودي لديها 11 فرعا منتشرة علي مستوي الجمهورية، وبدأنا في ربط تلك الفروع إلكترونيا بهدف توفير الخدمة المطلوبة لاي عميل من اي فروع من فروع الشركة، ولكن بالنسبة للتوسعات فنحن لا نسعي للتوسع من أجل التباهي بعدد الفروع ولكن نتباهي بالدور الذي تلعبه، وفي حال وجود اي فرص في اي مكان سنستثمر تلك الفرص بلا شك.
> هل سيتم فتح فروع جديدة خلال الفترة المقبلة؟ وكم عدد الفروع الحالية ؟
عدد الفروع الحالية 11 فرعا، وكما قلت نحن سنستثمر اي فرصة متاحة للتواجد فيها، والمهم أن نوفر الخدمة المطلوبة للعميل الذي نستهدفه.
> حدثنا عن حجم الأرباح المحققة خلال الفترة الماضية والمستهدفة خلال 2022/2023.
حققت بيت التأمين المصري السعودي - سلامة أرباحا جيدة خلال العام المالي الماضي 2021/2022 ولكن لايمكن الإفصاح عن تلك المؤشرات في الوقت الحالي حتي يتم اعتمادها من الجمعية العمومية، وبالنسبة للمستهدف فنحن كشركة وككيان تابع لمجموعة كبري هي من أقدم وأعرق شركات التأمين التكافلي سنحقق نسب نمو تتناسب مع حجم الشركة بإذن الله ومكانتها في السوق المصرية وبما يتناسب مع المجموعة الأم.
> حدثنا عن الحصة السوقية للشركة وحجم الاستثمار ؟
الحصة السوقية ليست كل شيء، بمعني ما فائدة الحصة السوقية إذا لم تترجم في صورة أرباح فنية، ولكن الأهم بالنسبة لنا أن نحقق الربح الفني، ولن نغفل الحصة السوقية ولكن الأهم الآن هو انتقاء الخطر الذي نغطيه وتسعيره فنيا بصورة تتناسب مع المعايير الفنية.
> ما الرسالة التى توجهها لشركات الإعادة العالمية؟
الرسالة التي أريد توجيهها لشركات الإعادة العالمية أن سوق التأمين المصرية سوقًا خصبا وتوجد فيها فرص عظيمة للنمو وعليها ان تستثمر تلك الفرص لأن سوق التأمين المصرية ما زالت بكرا خاصة مع انخفاض نسب الاختراق.
> حدثنا عن أهمية صناعة الإعادة للتغطيات التى تقدمها الشركات المصرية؟
صناعة الإعادة مهمة جدا لأي شركة تأمين فهي الظهير للتأمين المباشر، والاعادة والتأمين كلاهما مكملان لبعضهما فلا توجد إعادة بلا تأمين ولا تأمين بلا إعادة، مثلما لا يوجد تأمين بلا عميل.
> ماذا عن حجم التعويضات التى تم سدادها منذ جائحة كورونا حتى الآن؟
كما قلت إن بيت التأمين المصري السعودي حققت نتائج جيدة، وسيتم الإفصاح عن كافة النتائج فور اعتمادها من الجمعية العمومية والهيئة العامة للرقابة المالية باعتبارها جهة الإشراف علي سوق التأمين.
> وماذا عن حجم الأقساط التى حققتها الشركة خلال العام الماضى ؟
حققت بيت التأمين المصري السعودي - سلامة أرقاما أكبر من العام السابق 2020/2021 ونجحنا في تحقيق معدلات ربح فنية وكلية مناسبة وبعد الانتهاء من خطة التطوير سيتم تعظيم هذه الارقام.
> حدثنا عن خطة بيت التأمين المصرى السعودى فى تعزيز التعاون مع القطاع المصرفي خلال المرحلة المقبلة؟ وفقًا لآلية التأمين البنكي المعتمدة من البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية “التأمين البنكى”.
بالطبع القطاع المصرفي شريك مهم لشركات التأمين، ونحن كشركة سنستثمر علاقاتنا المتشعبة وكذلك بالمساهمين وعلاقات المجموعة الام لفتح قنوات اتصالات او بمعني اصح تدعيمها وتوثيقها مع البنوك سواء بتغطية الأصول أو المخاطر التي تواجه عملائها وفق القواعد الفنية المعروفة.
> هل تعتزم الشركة رفع رأس المال فى الفترة المقبلة؟ وماذا عن حجم رأس مال فى الفترة الحالية؟ و فى حالة وجود نية لزيادة رأس المال.. كيف سيتم تمويل هذه الزيادة ؟
هذا سؤال هام، بالفعل نستعد لزيادة رأس المال الي 250 مليون جنيه العام المالي الحالي 2022/2023 وسيتم تدعيم الزيادة من الارباح وذلك للتوافق مع مشروع قانون التأمين الجديد قبل صدوره.
> هل يتم دراسة إصدار منتجات تأمينية جديدة ؟ وما تفاصيل هذه المنتجات ؟ وما الأخطار التى تغطيها والشراح التى تستهدفها ؟
بالفعل نسعي للتوسع في تأمين المسئوليات والبحري وكافة فروع التأمين وكذلك في الطبي باعتباره فرصة مهمة ولكن كما قلت لابد من الالتزام بالقواعد الفنية الراسخة للاكتتاب فيه.
> حدثنا عن أهمية التأمين متناهى الصغر باعتباره مولدا للنمو من ناحية، وقاطرة لزيادة أقساط التأمين من ناحية أخرى، وكيفية تحقيق الشمول التأميني، والوصول بمنتجات التأمين للمناطق المحرومة.
التأمين متناهي الصغر فرصة حقيقية لشركات التأمين ونسعي لاستثمارها من خلال توفير المنتجات المطلوبة لها ، وهي من العناصر المهمة لتحقيق الشمول التأميني من خلال توفير تغطيات بسيطة بتكلفة مناسبة للعميل وبما يلبي احتياجاته.
> ما المنتجات التى يمكن ان تقدمها بيت التأمين المصرى السعودى فى التأمين متناهى الصغر؟
بيت التأمين تقدم كافة المنتجات المطلوبة لكافة الشرائح سواء للشركات او الافراد ، واي خطر جديد يتم دراسته لتوفير التغطية المطلوبة له.
> ما هى الشريحة المستهدفة ؟ والأخطار التى يمكن تغطيتها ؟
كل الشرائح نستهدفها كما قلت في وقت سابق ونغطي كافة الأخطار طالما أنها قابلة للتأمين.
> ما الرسالة التي تريد إرسالها؟
أريد أن أوجه رسالة للعملاء بضرورة إعادة تقييم الأصول حتي يتمكنوا من صرف التعويضات لا قدر الله في حالة تحقق الخطر بالقيمة المطلوبة وإعادة تقييم الأصول هو في مصلحة العميل قبل شركة التأمين، كما أريد أن أوجه إشادة للهيئة العامة للرقابة المالية لأنها لا تدخر جهدا في دعم كل الشركات الخاضعة لرقابتها ومنها التأمين.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى03 أكتوبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2906 48.3906
يورو 53.3128 53.4280
جنيه إسترلينى 63.3137 63.4497
فرنك سويسرى 56.7857 56.9100
100 ين يابانى 32.8753 32.9456
ريال سعودى 12.8655 12.8935
دينار كويتى 157.7916 158.2218
درهم اماراتى 13.1464 13.1757
اليوان الصينى 6.8796 6.8956

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 4,086 شراء 4,097
عيار 22 بيع 3,745 شراء 3,756
عيار 21 بيع 3,575 شراء 3,585
عيار 18 بيع 3,064 شراء 3,073
الاونصة بيع 127,066 شراء 127,421
الجنيه الذهب بيع 28,600 شراء 28,680
الكيلو بيع 4,085,714 شراء 4,097,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى