الأموال
الخميس 19 سبتمبر 2024 05:06 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

النائب محمد رضا البنا فى حواره لـ ”الأموال” انفاق 180 مليون جنيه لتطوير الصرف الصحى بحى المرج

محرر الأموال مع النائب محمد رضا البنا
محرر الأموال مع النائب محمد رضا البنا

رفع ميزانية حى المرج لـ 84 مليون جنيه
المتضررون من إزالات توسعة المحطة الغربية يحصلون على التعويضات من المحافظة وهيئة المساحة
إعطاء شركة انفرو ماستر لجمع القمامة مهلة 6 أشهر لتقييم أدائها
طلبات لإنهاء أزمة المواقف العشوائية واستبدال السيارات النصف نقل بسيارات سوزوكى لنقل الركاب


أكد النائب محمد رضا البنا عضو مجلس النواب عن دائرة المرج وعضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أن حى المرج من الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية جدا لذلك كان لا بد فى بداية الأمر العمل على رفع الميزانية الخاصة لحى المرج وبالفعل وبجهود جميع النواب النائب خالد مصطفى عبد الوهاب عضو مجلس الشيوخ والنائب احمد على عضو مجلس النواب , تم رفع ميزانية الحى من من 6 ملايين جنيه لـ 84 مليون جنيه , 60 مليونا لخدمات الرصف والانتر لوك و20 مليونا لخدمات الإنارة و4 ملايين جنيه لخدمات الحى الأخرى .
التقت الأموال مع النائب محمد رضا البنا لرصد ماتم انجازه من خدمات بدائرة المرج خلال العام المنتهى 2021 والكشف عن الخطة المستقبلية للخدمات التى يسعى لتنفيذها خلال العام الجديد 2022.
فى البداية حدثنا عن أهم ماتم إنجازه خلال 2021 فى ملف الصرف الصحى بدائرة المرج ؟
مشاريع تنفيذ وتطوير الصرف الصحى هي خطة وتوجه دولة , والرئيس عبد الفتاح السيسى لم يترك مكان فى مصر لم يشمله التطوير, لكن خطة الدولة يمكن ان ننتظرها سنوات لكن باجتهاد ومتابعة النواب يتم التخصيص والبدء فى الاعمال فى أقرب وقت, وبالفعل الصرف الصحى بحى المرج تم بأكثر من 180 مليون جنيه خلال العام المنتهى 2021 , وذلك بعد أن كان يتم صرف من 15 لـ 20 مليون جنيه فقط لمشاريع الصرف الصحى بحى المرج .
كما أن حى المرج سيشهد خلال العام الجاري بدء تنفيذ الخدمة الشاملة للصرف الصحى , للمناطق التى تحيط بمصرف البلبيسى1 الموجود بمؤسسة الزكاة ومصرف البلبيسى 2 الموجود بالحوض الطويل وترعة العنينى , وسيتم خدمة جميع هذه المناطق حتى العشوائى منها بالصرف الصحى وذلك تنفيذا لتعليمات الهيئة الهندسية لشركة الصرف الصحى حتى يتم ردم جميع المصارف بعد خدمة المناطق التى ترمى على هذه المصارف بخدمات الصرف الصحى
وما الجديد فى محطة الصرف الصحى بمؤسسة الزكاة ؟
محطة الصرف الصحى الموجود بمؤسسة الزكاه يتم العمل بها منذ حوالى سبع سنوات وبتكلفة عالية جدا وسيتم افتتاحها خلال شهر يناير او فبراير المقبل , وهذه المحطة ستخدم منطقة الحوض الطويل ومدينة الهدى وعزبة سماحة وستقوم هذه المحطة بالتصريف على محطة الجبل الأصفر , والجزء الثانى من الصرف الصحى لمنطقة محمد نجيب والمناطق المحيطة حتى الدائرى هيخدموا على محطة صرف صحى القلج والشركات المنفذة تعمل حاليا على هذا المشروع .
من هنا أستطيع أن أؤكد لأهالى دائرة المرج أن ماتم إنجازه خلال 2021 , لم يحدث خلال الـ 10 سنوات الماضية وبعد ردم المصارف الموجودة بحى المرج سيكون لدينا عمل حتى 50 عاما قادمة لما تمثله هذه المصارف من كارثة بيئية على أهالينا بحى المرج.
وماذا عن ملف المياه بحى المرج ؟

بالفعل لا يوجد مكان فى دائرة المرج الآن لا يتم به عمل إحلال وتجديد لشبكات المياه كما أن المناطق غير المخدومة بمياه الشرب يتم الآن توصيل الخدمة إليها.
بالفعل شركة المياه تقوم بدور قوى في المرج ويتم صرف مبالغ هائلة على التطوير.
وماذا عن ملف الغاز الطبيعى بحى المرج ؟
ملف الغاز الطبيعى شهد أيضا جهدا كبيرا خلال العام المنتهى حيث كان من الصعب توصيل الغاز الطبيعى لأى منزل بشارع مؤسسة الزكاة، وبالفعل تم تقديم أكثر من طلب من السادة النواب والحمد لله تمت الموافقة لتوصيل الغاز لهذه المنازل منذ ٣ أشهر، وبالفعل الشركة الآن تعمل على توصيل الغاز من أول شارع المؤسسة حتى الحوض الطويل وتخطت الدائرى وهذه من أهم الأعمال التى تم إنجازها خلال عام ٢٠٢١.
حدثنا عن تطوير الطرق والمحاور بحى المرج؟
تم تقديم مقترح لتطوير محور مؤسسة الزكاة، واستغلال الجزيرة الموجودة بمنتصف المحور والتى يبلغ عرضها ١٥ مترًا حتى تكون ٢ متر فقط واستغلال باقى مساحة الجزيرة لتوسيع الشارع لتسهيل الحركة المرورية,
كما تقدمت بطلب آخر للهيئة الهندسية لإعادة تنظيم التقاطعات الخطأ الموجودة بشارع مؤسسة الزكاة وتعمل على تكدس وازدحام الطريق, وأيضا شمل الطلب تطوير شارع محمد نجيب، وسيتم رصف وتجديد وإنارة، شارع محمد نجيب بعد الانتهاء من ماسورة الصرف الصحى التى يتم تنفيذها حاليا .
أما شارع محمد عبدالله الرفاعى فقد تقدمت بطلب لوزير التنمية المحلية وتمت الموافقة عليه رسميًا وتم إدراجه ضمن خطة تطوير ٢٠٢١ /٢٠٢٢ ،وجار التشغيل فيه، لكن يوجد بعض الوصلات غير المخدومة وبالفعل أخذنا موافقة وتم التشغيل فيها حاليا،

ما الجديد فى أرض قصر الأميرة نعمة ؟

تقدمت بطلبات لرئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية والإصلاح الزراعى للاستفادة من هذه الأرض بمجموعة من الخدمات العامة لأهالى المرج وتم الرد من هذه الجهات بتحديد الخدمات المطلوبة وقمت باقتراح إنشاء مكتب للتأمينات ومكتب للشهر العقارى ومركز شباب , ولا يزال الطلب يتم مناقشته وسنسعى لبذل المزيد خلال الفترة المقبلة للحصول على الموافقة .

وماذا عن أرض التضامن الموجودة بمؤسسة الزكاة؟
بالنسبة لأرض التضامن قدمنا طلب موقع من النواب الثلاثة، وحصلنا على موافقات من وزيرة التضامن على تخصيص ١٧ ألف متر , وموافقة التنمية المحلية والصحة وجار الآن عرض الطلب على مجلس الوزراء للحصول على الموافقة النهائية والبدء فى تنفيذ المشاريع , وسيتم انشاء مستشفى عام وحى ثان للمرج وقسم شرطة ثان ومجمع خدمات شرطية.
وماذا عن ملف التعليم ؟
بهدف احتواء الكثافة الطلابية بمدارس حى المرج تقدمت بطلب لعمل توسعات أفقية لأكثر من مدرسة بالدائرة , إضافة إلى متابعة سير أعمال تطوير مبنى مدرسة محمد فريد بالمرج الغربية , وسيتم إعادة فتحها مرة أخرى قريبا بعد إنهاء التطوير من قِبل الهيئة الهندسية التابعة لوزارة التربية والتعليم، وخلال السبعة أشهر المقبلة ستكون هناك خدمات أفضل على أرض الواقع.
متى تنتهى أزمة المواقف العشوائية بحى المرج ؟
تقدمت بطلب لوزير النقل كامل الوزير بخصوص الأرض الموجودة بعزبة النخل وتتبع الشركة النيل العامة للطرق والكبارى لعمل موقف عام للمرج بهذه الأرض وذلك بحضور ممثل التنمية المحلية ومحافظ القاهرة والنائب أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب وخلال فبراير المقبل سيتم تخصيص هذه الأرض لإقامة الموقف الذى سيحل مشاكل مرورية كثيرة بحى المرج .

كما تقدمت بطلب آخر لمنع السيارات النصف نقل التى تقل أهالى المرج فى عدد من المواقف ,واستبدالها بمكروباصات أو سيارات فان وهذا الطلب يتم مناقشته الآن فى وزارة التنمية المحلية وخلال شهر من الآن سيكون لدينا رد من وزارة التنمية المحلية فى هذا الأمر, وتقدمت بطلب آخر لوزارة الصناعة بإحلال هذه السيارات النصف نقل بسيارات ميكروباص أو سوزوكى عن طريق تقييم السيارة القديمة وتقسيط بقية ثمن السيارة الجديدة.
وماذا عن تطوير كوبرى محمد نجيب؟
بالفعل قامت لجنة من الهيئة الهندسية والمحافظة بمعاينة كوبرى محمد نجيب وقالت الهيئة إن الكوبرى بعد فحصه يصلح للاستخدام ولا توجد به مشكلة، لكن سيتم عمل حارة جديدة للكوبرى بالشارع الجديد، وكوبرى محمد نجيب الآن فى الهيئة الهندسية يخضع للدراسة وسيتم اتخاذ قرار بشأنه خلال الأيام المقبلة.
لماذا تأخر تنفيذ قرار توسعة شارع المحطة العربيى؟ وماذا عن تعويض الأهالى المتضررين من الإزالات؟
توسعة الشارع المحطة الغربي لم يتأخر لكن هناك إجراءات خاصة بالحصر والتغويضات يتم اتخاذها الآن إضافة إلى المشاريع الأخرى التى يتم تنفيذها الآن فى حى المرج مثل مشاريع الصرف الصحى وتطوير الدائرى فهناك أولويات يتم العمل فيها
وبالنسبة للتعويضات سيتم استلامها علي جزءين، جزء من المحافظة والمقدر بـ ٤٠ ألف جنيه للغرفة، بالإضافة لتعويض هيئة المساحة الخاص بقيمة مساحة الوحدة التى يتم ازالتها.
متى تنتهى مشكلة القمامة بحى المرج ؟
لا توجد مشكلة دون حل ومنذ شهر تقريبا تم اسناد ملف جمع القمامة بحى المرج لشركة انفرو ماستر وهى شركة جديدة وحى المرج من أكبر الأحياء بالقاهرة، وأنا أقترح إعطاء هذه الشركة مدة ستة أشهر وبعد ذلك يتم تقييم أدائها، لكننا نطلب منها عمل أكثر من مكان فى حى المرج لعمل مناولة لتجميع القمامة .
متى يتم فتح مبنى مستشفى اليوم الواحد الجديد ؟
المبنى الجديد لمستشفى اليوم الواحد كان متوقفا على التصريح والحصول على قرار التصالح للمبنى عليه و وانشاء غرف الكهرباء وغرف الأمن الصناعى ومؤخرا حصلنا على تأشيرة نائب المحافظ فى وجود مدير المستشفي ، والمبنى الجديد بمستشفى اليوم الواحد دخل الآن فى التطوير، وخلال ٦ أشهر سيتم افتتاح المبنى الجديد بأقسام جديدة تشمل حضانة وقسطرة وقلب وتخصصات أخرى لم تكن موجودة، والمستشفى فعليا صغير على حى المرج، لذلك نكثف الجهود لإنهاء انشاء المستشفى العام بأرض التضامن.
وما الجديد فى تطوير السجل المدنى بقسم المرج ؟
السجل المدنى بقسم المرج تم تطويره والتشغيل تحت التجربة، وأصبح بعد التطوير سجلا مدنيا نموذجيا ورقميا بهدف القضاء على الطوابير التى كانت من قبل وسيكون هناك أكثر من موظف لخدمة أهالى المرج.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.5036 48.6036
يورو 53.9603 54.0812
جنيه إسترلينى 64.0830 64.2200
فرنك سويسرى 57.5096 57.6350
100 ين يابانى 34.2322 34.3052
ريال سعودى 12.9236 12.9509
دينار كويتى 159.0543 159.4868
درهم اماراتى 13.2047 13.2334
اليوان الصينى 6.8479 6.8624

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,943 شراء 3,966
عيار 22 بيع 3,614 شراء 3,635
عيار 21 بيع 3,450 شراء 3,470
عيار 18 بيع 2,957 شراء 2,974
الاونصة بيع 122,623 شراء 123,334
الجنيه الذهب بيع 27,600 شراء 27,760
الكيلو بيع 3,942,857 شراء 3,965,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى