الأموال
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:43 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

”فاطمه وسعيدة وخاريث” .. ضمن 498 اشتركن بمسابقة الأمهات المثاليات 2021

القباج.. تأكيداعلى معيار عطاء الأم وإعلاء القيم الإنسانية وترسيخ معنى الأسرة

المرأة (أمّ ) وأخت وحبيبة وصديقة ورفيقة درب وزميلة بالعمل, موظفة وعاملة ومناضلة وكاتبة ومبدعة ومفكِّرة, عنوان لكل شيء جميل في حياة الرجل والأسرة والمجتمعات أجمع، المرأة الأم ،هي التي تخيطُ سنينَ العمرِ بعطرٍ لتتنشّقَ الأيامُ رائحةَ الأنوثة، وهي التي تمسحُ عن آهاتها عرقَ الاستسلام ليرفلَ الأملُ في ثوبِ النجاة، واذ نرصد قصص كفاح لأمهات استحقوا نيل لقب الأم المثالية ، وتكريمهم من قبل الدولة .
وهاهي فاطمه السيد أحمد الورواري من التل الكبير عزبه الزهراء محافظه الإسماعيلية.


الحاصلة على لقب الأم المثالية على مستوى الجمهورية، قائلة إن الله كرمها بمنحها لقب الأم المثالية، تكليلا لجهودها ورحلة كفاحها منذ طفولتها
وأضافت السيدة التي تبلغ من العمر 62 عاما، وتعيش بالتل الكبير بمحافظة الإسماعيلية، أن لديها ابنتين، الأولى حاصلة على معهد حاسب آلي، والثانية حاصلة على كلية دراسات إسلامية قسم أصول دين.
وأشارت إلى أنها طلقت منذ أن كان عمرها 22 عاما، مشيرة إلى أنها طلقت من زوجها مرتين.

وتابعت فاطمة، أنها فضلت العمل خارج الحكومة، مشيرة إلى أنها عملت في معمار المباني والمحارة، و«كانت تهز الزلط من الجبال وتحمله على عربيات كبيرة»، قائلة: «اشتغلت وأنا في ابتدائي ومحرت واشتغلت على السقالة، واشتغلت على عربيات نصف نقل، ولم أتوقف يوما واحدا عن العمل، ووزعت منتجات الألبان على محافظات السويس والإسماعيلية والشرقية».

وأوضحت: «لم أنظر إلى عمل السيدات وكان بالنسبالي شغل ضعيف وأجره ضعيف»، مشيرة إلى أنها كانت تحقق من شغل المعمار دخلا جيدا جدا، «والدي كان شغال في البناء وتزوجت منذ أن كان عمري 20 سنة، وساعدت والدي منذ أن كنت في الابتدائية».

وأشارت إلى أنها عملت لحساب نفسها منذ أن كانت في الصف الثالث الإعدادي، إلى جانب تعليمها، موضحة أنها كانت تهوى التصوير الفوتوغرافي والفيديو، وفي الثانوية العامة توفى لها أخوين، مما تسبب في رسوبها في ذلك العام، ثم تزوجت في عامها العشرين.
وأشارت إلى أنها بعد عام من إنجابها بنتها الأولى التحقت بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، ولم يحالفها الحظ وطلقت من زوجها، وعندما كبرت ابنتها التحقت بمعهد الحاسب الآلي، قائلة: «كان نفسي أدخل كلية إعلام قسم صحافة أو حقوق، والتحقت بالفعل بكلية الحقوق لحل مشكلاتي ومشكلة قرية الزهراء التي تقطنها».


وعن عملها أوضحت: «كنت باخد الشقق من أساسها، وكنت بحب الشغل علشان أعرف الدنيا كلها إن الست تقدر تشتغل أي شغلانة، وعملت بالتصوير الفوتوغرافي وفتحت استديو تصوير، وكان إيراد الاستديو 300 جنيه يوميا».

وأوضحت أن القرية سميت زهراء على اسم ابنتها الصغرى لأنها تبرعت بـ4 أفدنة للمنفعة العامة ومصنع تدوير القمامة، خصص منه مدرسة مجتمعية، مشيرة إلى أن المحافظ كرمها وسمى القرية الزهراء، لأن اسمها فاطمة الزهراء، وابنتها الزهراء، وسميت العزبة باسمها واسم ابنتها، وأعطوها لقب العمدة، ولقبت بالقائد العرفي، ومحت أمية 300 شخص، وعينت بالحكومة وهي في سن كبيرة، وأصبحت على المعاش منذ عامين.

وحظيت سعيدة إسماعيل رزق علي المركز الثاني على مستوى الجمهورية من الشمارقة محافظة كفر الشيخ بلقب الأم المثالية وهي أم لطبييب ومهندس زراعي


كما فازت وفاء عبد الحافظ عبد المطلب، بلقب الأم المثالية بالمركز الأول بمحافظه الوادي الجديد وهي

من مواليد 26 يناير 1961، وتبلغ من العمر 60 عاما، وتعيش في منطقة " القلقان" بمدينة الخارجة في محافظة الوادي الجديد، ولديها 3 أبناء كلهم يعملون في وظائف حكومية وحاصلين على مؤهلات عليا.
تقول وفاء، إن زوجها " عبد الوهاب عبد الحميد محمد"، كان يعمل مهندسا مدنيا حرا، وفي مجال المقاولات وتوفي في مايو عام 1995، بعد رحلة مرض مع الكبد، تاركا خلفه 3 أطفال أكبرها " حنان" كانت تبلغ من العمر 10 سنوات.

أضافت وفاء، أنها حاصلة على دبلوم معلمين وكانت لا تعمل ولم تخرج لمجال العمل خلال فترة حياة زوجها لما كان يقدمه لأسرته من جميع وسائل الراحة ومستوى معيشي جيد، إلا أنها اضطررت للخروج للعمل لكي أنفق على الأطفال عقب وفاته مباشرة حيث كنت أعمل في مجال التعليم ولكنني كنت إجازة بدون راتب طوال فترة حياة زوجي.

أشارت وفاء، إلى رفضها الزواج عقب وفاة زوجها وفضلت تربية أبنائها الثلاثة متحملة ظروف الحياة ومتكبدة عناء المعيشة مع 3 أطفال في سن صغيرة، وبالفعل نجحت في تربيتهم جميعا حيث إن ابنتي الأولى هي " حنان" حصلت على بكالوريوس تجارة خارجية جامعة حلوان عام 2005م، وتعمل حاليا موظفة في بنك مصر، بينما شقيقها الأوسط " محمد" وحصل على بكالوريوس تجارة جامعة أسيوط عام 2010م، ويعمل حاليا موظفا بالديوان العام للمحافظة، فيما حصل الابن الأصغر على بكالوريوس طب بشري عام 2018، ويعمل طبيبا حاليا بمستشفى الخارجة العام.

أوضحت وفاء، أنها تظل تكافح مع أبنائها الثلاثة لحين خروجها للمعاش وكانت آخر وظيفة لها هي مدرسة تربية دينية ونشاط بمدرسة أنور البارودي بمدينة الخارجة، مؤكدة أنها كانت حريصة على استكمال تعليمهم الجامعي وإيجاد فرص عمل لهم لائقة، كما نجحت في مساعدة وتجهيز ابنتي الكبرى وشقيقها الأصغر محمد، على الزواج، ولدي أحفاد حاليا.

وقالت هناء فوزي، الأم المثالية الأولى على محافظة الأقصر، إن عمرها 60 عاما وتوفى زوجها منذ 32 سنة، وبعد وفاته تحملت مسؤولية تربية أولادها «ترك ليا طفلين الأولى ريتا مبارك 6 سنوات، وتعمل حاليا دكتورة تحاليل، وريمون 3 سنوات ويعمل طبيب نساء وتوليد».

وأضافت، أن الظروف اضطرتني أن أحصر عملي ما بين المحاماة والمحكمة، وكنت أتمنى أن يكون لي مكتبا خاصا إلى أن رعاية أبنائي منعتني من ذلك، ولكني لم ولن أندم يوما واحدا على كفاحي مع أولادي، «لو عاد بي الزمن لاخترت نفس التضحيات».

وعن لحظة إبلاغ فوزها بالأم المثالية، قالت إنها لحظة لا يمكن وصفها، و«يكفي شعوري بأن أولادي قدروا تعبي معاهم طول السنين الماضية».

من جانبها وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي في مستهل كلمتها لإعلان الأمهات المثاليات لعام 2021 وذلك خلال مؤتمر صحفي نظمته الوزارة اليوم ا

وأشارت القباج إلى أن الرئيس جعل من هذا اليوم يوما جميلا واعتراف منه بدور المرأة في المجتمع المصري.

وتابعت المرأة تساهم في التنمية والتمكين الاقتصادي، وأوصيكم خيرا أن يكون لنا دورا في النهضة الاقتصادي، مؤكدة أن الدولة لاتبخل على أي مشروع من مشروعات التنمية.


وأضافت خلال مؤتمر وزارة التضامن الاجتماعي لإعلان أسماء الأمهات المثاليات 2021، أن المرأة تخدم في المجتمع ولها دور كبير، والدولة لا تبخل على خدمة المجتمع والأسرة والعمل الدائم على التمكين الاقتصادي.


وقالت لأمهات الشهداء، هنيئا لكم ولهم وهم في الجنة إن شاء الله كما وجهة الشكر لجميع الأطباء والعاملين في مواجهة فيروس كورونا، مؤكدة أن المرأة تلعب دور بطولي داخل المجتمع.


يذكر أنه، تتضمن الشروط الخاصة، باختيار الأمهات المثاليات لعام 2021 التأكيد على معيار عطاء الأم وإعلاء القيم الإنسانية وترسيخ معنى الأسرة وقدرتها على الحفاظ على تماسكها وترابطها، وإيجاد التوازن بين المسئوليات المتعددة للأم واحتضان ورعاية الأبناء واحتوائهم بالعطف والحنان.


عندي 20 ابن فخورة بيهم وفخورة بمناصبهم وفخورة بتربيتي لهم وخدمتي لهم لأكثر من 25 سنة»، بهذه الكلمات قالتها الراهبة خاريس جادالله، الأم المثالية الفائزة بمحافظة قنا.


وقالت خاريس البالغة من العمر 60 عاما، إنها واجهت صعوبات في بداية حياتها عندما اتخذت قرارا بالرهبنة حيث رفضت أسرتها قرارها بالاتجاه للرهبنة، قائلة: «أهلي وافقوا عندما وضعتهم أمام الأمر الواقع لقراري بالرهبنة».


وأوضحت أنها خدمت في دار أيتام ماري مرقص للبنين للأطفال الأيتام وهم في سن الطفولة حتى وصلوا للجامعات، وقالت خاريس «ولادي كلهم أصبحوا جامعيين ومنهم من دخل كليات الصيدلة والطب والتجارة والحقوق»، مشيرة إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي هي من اختارتها وكرمتها وأبلغتها بفوزها بالأم المثالية لمحافظة قنا.

حصلت الحاجة لواحظ لبيب محمود سالم، بمساكن شرق الأستاد بمكز بنها فى القليوبية، على المركز الأول بالمحافظة للأم المثالية، فهى من مواليد محافظة المنوفية في 8/7/1943، وكان ترتيبها الأولى بين 4 أبناء لأب يعمل معلما للأجيال وحصلت على دبلوم المدارس الفنية من شبين الكوم بتاريخ 1960.وأكدت الحاجة لواحظ، أنها فى عام 1964 تزوجت من حسن مصطفى موسى، حاصل على ليسانس التربية جامعة عين شمس، وكان يعمل مدرس بمحافظة كفر الشيخ فانتقلت معه للإقامة هناك، وترقى زوجها إلى مدرس ثانوى، وتم إعارته إلى السودان عام 1967 ليستكمل رسالته السامية فى تعليم الأجيال وانتقلوا للإقامة بقويسنا، وفى عام 1968 رزقهم الله بأول مولود وكان اسمه أحمد ونظرا لسوء الظروف الصحية بالسودان توفى عن عمر عام واحد وتم دفنه بالسودان.


وتابعت، أنه خلال تلك الفترة أصيب زوجها بمرض البلهارسيا وتليف الكبد فكان كثيرا ما يعالج بالمستشفيات في مصر خلال إجازتهم السنوية أو بالسودان خلال تواجده للعمل هناك فى ظل ظروف معيشية صعبة ودرجة حرارة مرتفعة وامكانيات طبية ضعيفة جدا، ورزقهم الله بثاني أبنائهم "خالد" فى 10/1/1971 بالسودان، ثم بالابن الثالث "محمد أشرف" فى 28/12/1972 بالسودان أيضا.


وأوضحت، أنه بدأت رحلة المرض الشديد مع زوجها، حيث انتقل من مستشفى إلى أخرى وتجرى معه بكامل طاقتها لتخفف عنه الآم المرض العضال الذى يتمكن منه رويدا رويدا، وفى إجازة 1973، وخلال الاستعداد لشهر رمضان المبارك يشتد المرض على زوجها ليدخل مستشفي شبين الكوم ليلقى وجه ربه صبيحة يوم 3 رمضان عام 197، وكانت المفاجأة صادمة لكل العائلة.


واستطردت، أنها أصبحت أرملة وهي بنت الـ 30 عاما، ولا تعمل حيث كانت ربة منزل ومعها ولدان الأكبر سنتان وعشر شهور، والثانى عشر شهور ومعاش صغير لا يفى باحتياجات الأسرة، واتخذت قرارها الحاسم بأن تربية هذين الولدين الصغيرين هو هدفها الأسمى فى هذه الدنيا ولم تلتفت إلى زواج آخر أو إلى أى متاع زائل من هذه الدنيا.


وأشارت إلى أنه بعد عدة أعوام قليلة يفتح لها الله باب رزق فى جامعة بنها تحت الإنشاء والتابعة لجامعة الزقازيق فتلتحق بها وتسافر يوميا من قويسنا إلى الزقازيق، وبعد افتتاح فرع بنها بمدينة بنها أصبحت تسافر يوميا من قويسنا إلى بنها متحملة مصاعب ومشاق لا يتحملها إلا الرجال، ثم يلتحق أكبر الأبناء "خالد" بالمدرسة الابتدائية فى قويسنا، ثم انتقلت إلى مدينة بنها ويلتحق الأبناء خالد وأشرف بالمدارس فى مدينة بنها، وتستمر رحلة الكفاح بين السعى على الرزق فى عملها فى جامعة بنها وبين تربية ولدين صغيرين لا يعوا من أمر الدنيا شيئا ولكنهم اعتادوا أن يكونوا رجالا.


وقالت، إنه تجرى الأيام وتصل إلى عام 1988، حيث يحصل الابن الأكبر على الثانوية العامة بتفوق، حيث كان ترتيبه الرابع على محافظة القليوبية، والثاني على مستوى مدرسته ليلتحق طبقا للتنسيق بكلية هندسة شبرا ويقدم أوراقه للقبول بالكليات العسكرية، فيتم قبوله بالكلية الفنية العسكرية نظرا لتفوقه، وفى عام 1990 يحصل ثانى الأبناء على الثانوية العامة بتفوق كأخيه ليلتحق بكلية طب بنها، وتستمر رحلة الكفاح، فتربية شابين بكليتين من كليات القمة أمر مكلف ومرهق ولكنها معونة الله.


وألمحت، إلى أنه فى عام 1993 يبدأ جنى الثمار بعد رحلة الكفاح حيث يتخرج أول الأبناء من الكلية الفنية العسكرية بتقدير امتياز ومن أوائل دفعته ويلتحق كضابط مهندس بصفوف القوات المسلحة ويخدم وطنه ويزود عن عرينه، وهو حاليا عميد مهندس بالقوات المسلحة، ثم يتخرج ثانى الأبناء عام 1997 كطبيب شاب ويعمل بجد واجتهاد ويحصل علي الماجستير وحاليا يحضر للحصول علي الدكتوراه في مجال التحاليل الطبية وحاليا يعمل مديرا لمعمل سما للتحاليل الطبية ببنها.


واختتمت حديثها، أنه أحيلت للمعاش في 8/7/2003 بعد أن أدت رسالتها على أكمل وجه كموظفة مجتهدة بقسم الدراسات العليا بكلية التربية جامعة بنها، وتم تكريمها من عميد الكلية نظرا لتفانيها فى أداء عملها، وتجرى الأيام وتستمر مسيرة العطاء بأشكال مختلفة ويتزوج أبنائها واحدا تلو الآخر ليستقر كل منهم ويكون أسره تجتمع عند الجدة الفاضلة معترفة بفضلها وعطائها النادر

وفازت السيدة سعيدة إبراهيم رزق عبدالسلام بالمركز الثاني من محافظة كفر الشيخ، وجاءت السيدة فوزية حامد محمد حامد حسن في المركز الثالث من محافظة القليوبية.


وجاءت السيدة فاتن طاهر السيد الشناوي الأولى على محافظة بنى سويف، والسيدة وفاء محمد عبدالله على الأولى على محافظة المنوفية، والسيدة سمية عمر علي دبل الأولى على محافظة الشرقية، والسيدة أحلام فتحي عبداللطيف طلب الأولى على محافظة سوهاج، والسيدة سهير السيد إبراهيم زيدان الأولى على محافظة مرسى مطروح، والسيدة هدى عبدالرحمن محمد على عاصي الأولى على محافظة جنوب سيناء، والسيدة فينار سليمان محمود جمعة الأولى على محافظة شمال سيناء.


وجاءت السيدة عايدة محمد إبراهيم خليل الأولى على محافظة القاهرة، والسيدة هناء فوزي شحات صهيون الأولى على محافظة الأقصر، والسيدة سميرة حسن عبده الدمك الأولى على محافظة بورسعيد، والسيدة ناهد سمير أحمد محمود الأولى على محافظة السويس، والسيدة صباحة أنور شنودة الجندي الأولى على محافظة الإسكندرية، والسيدة صبحية حسن المرسي الحبال الأولى على محافظة الغربية، والسيدة نجاح عبدالمجيد جلال محمد الأولى على محافظة المنيا، والسيدة نادية حمودة حمودة العلمي الأولى على محافظة دمياط، والسيدة سميرة حسن محمود جاد الكريم الأولى على محافظة قنا، والسيدة وفاء عبدالحافظ عبد المطلب أحمد الأولى على محافظة الوادي الجديد، والسيدة نورة السعيد عبدالعزيز عطا الله الأولى على محافظة الدقهلية، والسيدة تمام محمد عبداللطيف محمد الأولى على محافظة الفيوم، والسيدة آمال سيد أحمد حسنين الأولى على محافظة أسوان، والسيدة شاذلية محمود عبداللاه على الأولى على محافظة البحر الأحمر، والسيدة أنعام عبدالرازق هاشم مسلم الأولى على محافظة البحيرة، والسيدة زينب أحمد أحمد مكي الأولى على محافظة الجيزة.

فاطمة عوض من القاهرة تفوز بالأم البديلة الأولى على مستوى الجمهورية عن 2021

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى16 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.3772 48.4772
يورو 53.7906 53.9067
جنيه إسترلينى 63.8241 63.9802
فرنك سويسرى 57.2647 57.4171
100 ين يابانى 34.5379 34.6118
ريال سعودى 12.8896 12.9169
دينار كويتى 158.6398 159.0199
درهم اماراتى 13.1707 13.1993
اليوان الصينى 6.8191 6.8345

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,960 شراء 3,971
عيار 22 بيع 3,630 شراء 3,640
عيار 21 بيع 3,465 شراء 3,475
عيار 18 بيع 2,970 شراء 2,979
الاونصة بيع 123,156 شراء 123,511
الجنيه الذهب بيع 27,720 شراء 27,800
الكيلو بيع 3,960,000 شراء 3,971,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى