الأموال
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:28 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عقارات

”المقاولون العرب”   دينامو المشروعات القومية 

المهندس سيد فاروق رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب
المهندس سيد فاروق رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب

الشركة نفذت توجيهات الرئيس بإنهاء احتكار الشركات الأجنبية لتنفيذ المشروعات الكبرى


إشادة أفريقية بمشروعات "المقاولون العرب" لخدمة سكان القارة السمراء


نائب الرئيس الأوغندى يمنح الشركة شهادة أفضل شركة ‏مقاولات دولية


المقاولون العرب شيدت سد "روفيجى" ومحطة توليد كهرومائية تكفي استهلاك 17 مليون أسرة تنزانية


المهندس سيد فاروق : نسابق الزمن لانجاز مشروع مجلس النواب و مبنى مجلس الشيوخ بالعاصمة الإدارية


الانتهاء من إنشاء الممشى السياحي وجارى إنشاء 3 أبراج شاطئية بالعلمين الجديدة


المشاركة فى تنفيذ مشروع القطار الكهربائي الذى يربط محطة عدلى منصور بالعاصمة الإدارية

 

رغم ما يعانيه العالم من أزمات اقتصادية من جراء جائحة كورونا وما شهده عام 2020 من توابع لهذا الجائحة، إلا أن شركة المقاولون العرب وباعتبارها واحدة من أكبر شركات المقاولات في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا ،استطاعت انجاز العديد من المشروعات خاصة القومية منها ،وحققت ذلك بفضل رجالها المخلصين ،الذين يواصلون العمل في شتى المواقع ،على مدار الساعة وبهمة عالية ،مع التزامهم بكافة إجراءات السلامة والصحة المهنية ضد فيروس كورونا.

افتتاح عدد كبير من المشروعات القومية خلال 2020
وصرح المهندس سيد فاروق رئيس شركة المقاولون العرب أن العام الحالى قد شهد افتتاح عدد كبير من المشروعات القومية ،ومنها على سبيل المثال فى مشروعات النقل :- مشروع المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق لحل مشكلة الكثافة المرورية في القاهرة الكبرى،و يتكون من 6 محطات علوية بدء من محطة هشام بركات حتى محطة عدلى منصور و الذى قادت فيه الشركة تحالفا مع شركة أوراسكوم ليكون أول مشروع للمترو بأيدى مصرية ،بعد أن وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن يتم كسر احتكار قيام الشركات الأجنبية بتنفيذ المشروعات الكبرى فى مصر.
كما تم توقيع عقد تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولى من الخط الرابع (حدائق الأشجار – عمرو بن العاص) في المسافة من محطة المساحة وحتى محطة حدائق الأشجار بطول 13.7 كم مع تحالف شركات مصرية بقيادة شركة المقاولون العرب ويضم شركات "كونكورد – بتروجيت – أبناء حسن علام".

تنفيذ مشروع القطار الكهربائي (LRT )
وفي مشروعات النقل تشارك المقاولون العرب فى تنفيذ مشروع القطار الكهربائي (LRT )الذى يربط بين محطة عدلى منصور و يصل إلى العاصمة الإدارية وتقوم الشركة بتنفيذ محطات عدلي منصور و هليوبليس الجديدة و الروبيكي و جزء من مسار القطار بالعاصمة الإدارية .
و أضاف رئيس شركة المقاولون العرب أن الشركة تعمل حاليا فى مشروع مونوريل 6 أكتوبر ويضم 12 محطة هي محطة أكتوبر الجديدة - محطة المنطقة الصناعية - محطة السادات - محطة جهاز مدينة 6 أكتوبر - محطة جمعية المهندسين - محطة جامعة النيل - محطة هايبر وان - طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي - محطة المنصورية - محطة المريوطية - محطة الطريق الدائري – محطة وادى النيل. بالإضافة إلى موقع الورشة بمساحة 195000 م2،و تقع ورشة العمرات الجسيمة بالقرب من المنطقة الصناعية بمساحة حوالي 80 فدان.

أعمال الطرق و المحاور
وفى مجال أعمال الطرق و المحاور أضاف رئيس المقاولون العرب كذلك أنه تم افتتاح مجموعة من المشروعات القومية الخاصة بتطوير منطقة شرق القاهرة وذلك في إطار خطة التحديث والتطوير الشاملة التي تشهدها محاور القاهرة الكبرى لتسهيل حركة المرور بالمناطق المختلفة و التى يتم تنفيذها تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، و منها حى مصر الجديدة و مدينة نصر وشملت قيام شركة المقاولون العرب بإنشاء كوبري الميرغني تقاطع العروبة،وكوبرى الشهيد "هشام بركات" بشارع الطيران ، لإستيعاب الكثافات المرورية بميادين مدينة نصر لتصبح بدون تقاطعات إضافة إلى كوبرى ميدان الأميرية و كذلك كوبرى تقاطع عباس العقاد ومصطفى النحاس و كوبرى شينزو ابى ( محور الوفاء و الأمل )وقامت الشركة بأعمال توسعة كوبرى مطار القاهرة المتجه إلى طريق الاسماعيلية و توسعة كوبرى الحرفيين فى الاتجاهين.
وأضاف المهندس سيد فاروق أن الشركة تقوم حاليا بالعمل فى كوبرى بديل خزان أسوان ومحور دراو ضمن مشروعات المحاور العرضية على نهر النيل التى تنفذها وزارة النقل.

تقاطعات منطقة حلوان والأوتوستراد
وعلى جانب آخر انتهت الشركة من تنفيذ أحد المحاور الهامة منها كباري الطريق الدائري الأوسطي (تقاطعات منطقة حلوان والأوتوستراد) وهى من أهم المحاور التي جرى تنفيذها كمحور عرضي يربط بين طريق العين السخنة وطريق مصر الفيوم الصحراوي بطول 5.6 كم وبعرض من 40م إلى 47م ويضم نفق و4 كباري وطريق خدمي سطحي أسفل الكباري يضم 3 حارات لكل اتجاه.
كما تنفذ الشركة مشروعي كوبري ونفق تقاطع الطريق الدائري مع طريق الواحات وتشمل مشروع كوبري علوى رقم (8) ونفق السيارات عند تقاطع الدائري للربط مع طريق الواحات وذلك في إطار مشروع تطوير المحاور الرئيسية لمدينة السادس من أكتوبر الذى تنفذه وزارة الاسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية ،حيث يعمل النفق على نقل حركة السيارات المتجهة من طريق الواحات باتجاه طريق الفيوم إلى الطريق الدائري و يبلغ طول النفق 810 متر و كذلك يتم إنشاء كوبرى لنقل الحركة للقادم من الطريق الدائري والمتجه إلى طريق الواحات في اتجاه طريق الفيوم و يبلغ طول الكوبرى حوالى 700متر و ذلك بالإضافة إلى أعمال تطوير طريق الواحات بالسادس من أكتوبر و تنفيذ عدد من كبارى الدوران و التقاطعات.

مواصلة العمل بمشروع محور ترعة الزمر
ويتواصل العمل بمشروع محور ترعة الزمر التابع للجهاز المركزى للتعمير ،والذي يربط شمال محافظة الجيزة بجنوبها، ضمن مشروع شبكة الطرق القومية الجديدة، ويشكل طريقا دائريًا حول محافظة القاهرة يقلل الوقت والمسافة من استخدام القوس الغربي للطريق الدائري، ويجري تنفيذه على المسار المغطى لترعة الزمر في المسافة بين القوس الجنوبي للطريق الدائري بالقرب من ميدان المنيب، والقوس الشمالي للطريق الدائري بمنطقة امبابة ويتضمن إنشاء محور حر في اتجاهين بعرض (3 - 4) حارات مرورية في كل اتجاه بهدف تخفيف الاختناقات المرورية الحالية في ميدان الجيزة، ومحور 26 يوليو، ومحور صفط اللبن ولتقليل زمن الرحلات وأزمنة التأخير للحركة المرورية بين القاهرة والجيزة.
كذلك تعمل الشركة بمشروع الطريق الإقليمي الشرقي الذي يربط طريق أسوان برنيس عند كم (4) ومحور الكوبرى الملجم ومنه للطريق الصحراوي الغربي ويبلغ طوله 23كم وعرضه 8م ويضم حارتين كل حارة 4 متر و يتم تنفيذه بالرصف الخرسانى لزيادة العمر الافتراضى للطريق كما يشمل المشروع إنشاء كوبرى بطول 735 م اعلى السكة الحديد و الطريق الزراعى الشرقى.

ترميم الاثار
وفى مجال ترميم الاثار ذكر المهندس سيد فاروق أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان قد افتتح قصر البارون إمبان بمصر الجديدة و الذى قامت الشركة بأعمال الترميم به،و احياؤه ليبعث برسالة للعالم بأن الحكومة المصرية حريصة على الحفاظ التراث المصري .
وفي سياق متصل انتهت الشركة من أعمال ترميم المعبد اليهودي بالإسكندرية "معبد الياهو هانبي" المتواجد بمنطقة شارع النبى دانيال، أحد أهم المبانى الأثرية الدينية بمحافظة الإسكندرية، كما قامت الشركة بترميم جامع الفتح الملحق بقصر عابدين بالقاهرة .
و كذلك تم افتتاح مسجد الإمام الشافعي بمحافظة القاهرة، بعد صيانته وترميمه.

ترميم أول مبنى إداري لقناة السويس
و أضاف رئيس المقاولون العرب ان الشركة تنفذ مشروع ترميم متحف قناة السويس وهو عبارة عن أعمال انشائية وترميم أول مبنى إداري لقناة السويس وإعادته لسالف عهده وتأهليه ليكون متحف عالمي يحكى تاريخ قناة السويس منذ نشأتها حتى افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لقناة السويس الجديدة كما يشمل المشروع أيضا إدراج استراحة فرديناند ديليسبس داخل المتحف كما يتضمن أيضا عمل جدارية تذكارية تحكى تاريخ قناة السويس ويشغل المتحف مساحة عشرة ألاف متر مسطح تمثل مساحة المباني المشغولة منها 5500 متر مسطح وبدروم بمساحة 1200 متر مسطح كما يشمل المشروع شبكة أنفاق داخلية ممتدة خارج نطاق المتحف الذي يضم مبناه 99 قاعة و114 باب و175 نافذة و303 عمود خشبي.
و فى العاصمة الإدارية تواصل المقاولون العرب العمل حالياً في العديد من المشروعات القومية منها مشروع 78 عمارة في الحى السكني وجاري الانتهاء من المرحلة الثانية منها حالياً، كما تنفذ الشركة أحد أجزاءالحديقة المركزية ( النهر الاخضر ) بالعاصمة الادارية على مساحة 136 فداناً و ذلك تحت اشراف وزارة الاسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية.
وتقوم الشركة تحت اشراف الهيئة الهندسية بتنفيذ مشروع مركز مصر الثقافي الإسلامي الذي يقام على هضبة بارتفاع 24م بقلب الحي الحكومي ويضم مسجد ودار مناسبات وعدد من المباني الخدمية ومراكز تجارية وثقافية.

المشاركة فى مشروعات العاصمة الإدارية
وتعمل المقاولون العرب كذلك فى عدد من مشروعات العاصمة الإدارية منها مشروع مجلس النواب الجديد، الذي يقع على مساحة تصل إلى 126 ألف متر مسطح وكذلك مبنى مجلس الشيوخ الذى يقام علي مسطح إجمالي 33 ألف م2، و المقرالجديد لمبني بنك التنمية الزراعي المصري .
وأشار المهندس سيد فاروق إلى أن الشركة تواصل العمل فى عدد من مشروعات مدينة العلمين الجديدة منها مشروع إنشاء 3أبراج من الأبراج الشاطئية بمدينة العلمين الجديدة بارتفاعات تصل 41 طابق حيث تجرى حاليا أعمال التشطيبات بالمشروع.

مشروعات العلمين الجديدة
و كانت المقاولون العرب قد انتهت من عدد من مشروعات العلمين الجديدة ومنها إنشاء الممشى السياحي بطول 7 كم كمرحلة أولى وإنشاء كوبري تقاطع وادي النطرون العلمين وكوبري تقاطع السكة الحديد، ومشروع الطريق بديل الساحلي الذى يبلغ طوله 48 كم من مارينا 1 حتى سيدى عبدالرحمن والذى ينقل المرور من الطريق الساحلي إلى الطريق البديل لسهولة الحركة للمتجه إلى سيدى عبدالرحمن ومطروح، كذلك مشروع ميدان مسلة مدينة العلمين الجديدة،كما تقوم بأعمال الحواجز لحماية الشاطئ وتشكيل البحيرات الصناعية و 4 كباري للبواغيز.
وأيضا تم افتتاح المرحلة الثانية من مشروعات جامعة دمياط التي تضم مبنى القاعات و الذى يتكون من دور أرضى و 3 أدوار متكررة بمساحة 3000 متر مسطح للدور بإجمالي عدد 40 قاعة دراسية، تسع القاعة 60 طالب و يحتوى المبنى على 62 مكتب لأعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة وافتتاح مبنى المدرجات و الذى يتكون من دور أرضى و 2 دور متكرر بمساحة 5000 متر مسطح للدور و بإجمالى30 مدرج بالإضافة إلى 20 مكتب لأعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة.
و تقوم الشركة بتنفيذ عدد من المشروعات بمدينة المنصورة الجديدة من بينها كورنيش المدينة بطول 4.2 كم، ويضم ممشى وكافيتريا وبرجولات ومقاعد وحارة دراجات وملاعب ومناطق للقراءة ومناطق ألعاب للأطفال، كما تقوم الشركة بتنفيذ عدد 53 فيلا كلاسيك، و124 فيلا مودرن، وتقوم الشركة أيضاً بتنفيذ كلية القانون الدولي على مسطح 6000م2، وكلية الهندسة والحاسبات وتكنولوجية المعلومات وكذلك سور جامعة المنصورة بطول 3.8كم، كما تقوم بتنفيذ 52 عمارة إسكان دار مصر، وعمل المرافق والطرق على مساحة 1000 فدان وتشمل خطوط مياه، وصرف صحي وصرف سيول وخطوط الري والحريق،إلى جانب إنشاء محطة تنقية مياه صرف صحي على مساحة تبلغ 47 فدان، بطاقة إجمالية 120 ألف متر3 /يوم، وتبلغ طاقة المرحلة الأولى 30 ألف متر3.

تطوير بالمعهد القومي للأورام
ومن الأعمال الهامة أيضاَ أعمال التطوير بالمعهد القومي للأورام، وإعادة تأهيل المبنى الرئيسى بعد حادث الانفجار الذي وقع في أغسطس 2019، وإصلاح التلفيات الداخلية بالمبنى الطبي والواجهات الداخلية والخارجية، وأعمال إصلاح تلفيات الأدوار وقاعة المحاضرات، إلى جانب أعمال إصلاح وتجديد منطقة الطوارئ، والمدخل الرئيسى وإنشاء استراحة للمرضى، وإنشاء عيادات الكشف المبكر وعلاج الألم، واستراحة للأطباء إلى جانب تحديث المباني الإدارية، فضلًا عن تطوير الأعمال الكهروميكانيكية للمبنى.
كما قامت الشركة فى إطار اهتمام الحكومة بتطوير القاهرة الخديوية بأعمال تطوير ميدان التحرير ، وجاءت فكرة التصميم بأن تكون هناك علامة مميزة للميدان هي وضع “مسلة فرعونية” في منتصفه، ليضاهي بذلك أشهر ميادين العالم هذا إلى جانب تثبيت أربع كباش فرعونية على القواعد المخصصة لها بجوار المسلة لإضفاء طابع الحضارة الفرعونية، بخلاف نافورة بثلاثة مستويات حول المسلة تضفي مظهراً جمالياً على الميدان، وتوفير أعداد مناسبة من المقاعد والجلسات للمواطنين في جميع أنحاء الميدان، وبما يتناسب مع حجم الحركة به، مع نظام إضاءة أرضية وأحواض بها شجيرات زيتون وتركيب أجهزة إضاءة بها لإضفاء شكل جمالي ينسجم مع الطابع الفرعوني وأعمال التطوير بالميدان .

مشروع الشريط النهري بمدينة أسوان الجديدة

ويأتى مشروع الشريط النهري بمدينة أسوان الجديدة كأحد مشروعات وزارة الاسكان التى توليها اهتمام كبير و تشمل المرحلة الأولى والتي تتكون من 3 كباري للمشاة وحديقة نيلية بطول 6 كم يتخللها مجموعات من المحلات التجارية ومناطق ترفيهية ومطاعم والمسرح المكشوف الذى يتسع لعدد 3000 فرد إضافة إلي أعمال البنية التحتية وتنسيق الموقع العام ومشروع إنشاء عدد 63 فيلا تطل مباشرة على نهر النيل كاملة التشطيب.
و تقوم كذلك المقاولون العرب بالمشاركة فى مشروع أبراج مثلث ماسبيرو حيث تنفذ برج كامل مكون من خمسة عمارات بارتفاع 18 دور متكرر بمساحة 2800م والبوديوم الذى يتكون من ثلاثة أدوار ، وهو عبارة عن جراج بمساحة 7085م مربع والدور الأرضي تجاري بمساحة 6640م مربع والدور الأول جراج علوي بمساحة 6640م مربع.
و فى إطار توجيهات الرئيس للحكومة بالتوسع فى انشاء صوامع الغلال قامت الشركة بتنفيذ مشروع مجمع صوامع الغلال بأبوصوير بالإسماعيلية بمساحة إجمالية قدرها 5 أفدنة ويشمل 6 خلايا بسعة 5 آلاف طن لكل خلية منها بإجمالي سعة تخزينية قدرها 30 ألف طن.
وكذلك أعمال صوامع الغلال بالصالحية بمحافظة الشرقية وتضم 18 خلية بسعة تخزينية 90 ألف طن.
يذكر أن المقاولون العرب قد نفذت منذ عام 2014 عدد 22 صومعة بسعة تخزينة 1.370 مليون طن.

المشروعات الأفريقية خلال 2020

وعلى الصعيد الأفريقي شهد عام 2020 تحويل مجرى نهر روفيجى لتنفيذ مشروع بناء سد، ومحطة توليد كهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات، على نهر روفيجي، بهدف توليد 6307 آلاف ميجاوات / ساعة سنوياً، تكفي استهلاك حوالي 17 مليون أسرة تنزانية، كما يتحكم السد في الفيضان لحماية البيئة المحيطة من مخاطر السيول والمستنقعات، ولتخزين حوالي 34 مليار م3 من المياه في بحيرة.
و اختتم فاروق بأن نائب الرئيس الأوغندى قد كرم الشركة و منحها شهادة أفضل شركة ‏مقاولات دولية ، ذات رؤية مستقبلية في مجال البناء والإسكان لعام 2020، للعام الثالث على ‏التوالى لإسهاماتها فى تحقيق طموحات ورؤية أوغندا 2040.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى19 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.4681 48.5661
يورو 54.0758 54.1901
جنيه إسترلينى 64.4092 64.5444
فرنك سويسرى 57.2165 57.3390
100 ين يابانى 33.8701 33.9410
ريال سعودى 12.9159 12.9427
دينار كويتى 158.8596 159.2332
درهم اماراتى 13.1950 13.2232
اليوان الصينى 6.8602 6.8752

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,989 شراء 4,011
عيار 22 بيع 3,656 شراء 3,677
عيار 21 بيع 3,490 شراء 3,510
عيار 18 بيع 2,991 شراء 3,009
الاونصة بيع 124,045 شراء 124,755
الجنيه الذهب بيع 27,920 شراء 28,080
الكيلو بيع 3,988,571 شراء 4,011,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى