الأموال
الإثنين 4 نوفمبر 2024 10:47 مـ 3 جمادى أول 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي
بورصة البحرين تنهي تعاملاتها على ارتفاع بورصة قطر تنهي تعاملاتها على ارتفاع مؤشر الاسهم السعودية الرئيس ينهي تعاملاته على تراجع ارتفاع بورصتى تونس والمغرب بختام تعاملات اليوم اتحاد التأمين الأردني يستضبف اجتماع مشترك مع ممثلي برنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNPD) ومؤسسة (Milliman) لبحث فرص التعاون المشترك سي آي كابيتال تحصل علي موافقة الرقابة للاكتتاب في صندوق سيكتور رئيس الوزراء يلتقي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة القطرية البناء العربي للتطوير العقاري استثمارات استراتيجية تعيد تعريف السوق العقاري بالساحل الشمالي بحضور قادة العالم في التكنولوجيا والطاقة والصناعة.. أحمد أبو هشيمة يشارك في مجلس ENACT برعاية ولي عهد أبو ظبي الفريق أسامة ربيع يشهد توقيع مذكرة تفاهم مع غرفة الملاحة الدولية لاستمرار التعاون في مجالات التدريب والتحول الأخضر والتسويق السيطرة على حريق شقة في حدائق القبة بدون إصابات رشا عزب : 550 مليون استثمارات «سيتي سنتر ألماظة» في مصر

عاجل

الإمام الأكبر: كلامنا فى أصول العقائد لا يلتفت إلى الآراء الشاذة والضعيفة

قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، إن الإسلام يتكون من أربعة دوائر أو مقومات، هى العقيدة والعبادة والتشريع والأخلاق، موضحًا أن الحديث في حلقات برنامجه سيدور حول ما اجتمعت عليه الأمة، لأن هناك آراء شاذة لم تجتمع عليها الأمة ولم تعمل بها ويحاول البعض إثارتها بهدف التضليل مثل إرضاع الكبير وزواج الصغيرة، رغم أنه لم يثبت في التاريخ الإسلامى أن امرأة أرضعت رجلًا أجنبيًا عنها، والمحدثون قالوا فى مثل هذا الحديث إنه حالة عين أى متعلق بحالة واحدة.

 

وأضاف خلال برنامجه الرمضانى "الإمام الطيب" أن العقيدةُ مأخوذةٌ مِن مادَّةِ: «عَقَدَ» بمعنى: ربَطَ أو شَدَّ أو عزَمَ، سواءٌ تعلَّقَ معنى العَقدِ والرَّبطِ بأشياءَ مادِّيَّةٍ أو أمورٍ معنويَّةٍ، فكما يُقالُ: عقَدَ الخيطَ؛ بمعنى: أحكَمَ رَبطَه وشدَّه. يقالُ: عقَدَ قلبَه على كذا؛ بمعنى: اعتقَدَه وصَدَّقَ به، ويُستَشهَدُ على هذا المعنى بقولِه ﷺ: «الخَيلُ مَعقُودٌ في نَواصِيها الخَيرُ» أي: مُلازمٌ لها ومشدُودٌ إليها، وأصلُ اشتِقاقاتِ هذه المادَّةِ في -اللُّغةِ- هو: «العَقدُ»؛ بمعنى: الإحكامِ والتَّوثيقِ والتَّأكيدِ، ومِن هنا قيلَ: عَقدُ اليمينِ، وعَقدُ البيعِ، وعَقدُ النِّكاح، ونلاحظُ أنَّ المعنى اللُّغَويَّ لِلَفظِ «العقيدةِ» يدُلُّ على ثُبوتِ الاعتقادِ في القلبِ وتمكُّنِه منه، بغضِّ النَّظرِ عن مَنشأِ هذا الاعتقادِ ومَصدَرِه، فسَواءٌ كان الاعتقادُ اعتقادًا حقيقيًّا أو اعتقادًا باطلًا؛ فإنَّه يُسَمَّى عقيدةً في العُرفِ اللُّغويِّ، أمَّا في اصطلاحِ العلماءِ فإنَّ العقيدةَ هي ما يجبُ اعتقادُه على المكلَّفِ كوُجوبِ وُجودِه تعالى ووُجوبِ قُدرتِه، وهي بهذا المعنى الإسلاميِّ لا تَنطبِقُ إلَّا على العقيدةِ الصَّحيحةِ فقط، ولا بُدَّ فيها مِن شَرطِ الجزمِ والثَّباتِ في المُعتقدِ؛ حتى تتمَيَّزَ عن حالاتِ الشَّكِّ والظَّنِّ والوَهمِ، كما يُشتَرَطُ فيها صحَّةُ الاعتقادِ؛ وهو ما يُعَبِّرُونَ عنه «بمُطابقةِ الواقعِ» أي مُطابقةِ الاعتقادِ للحقيقةِ ونفسِ الأمرِ، وهو شرطٌ يُمَيِّزُها عنِ المذاهبِ والآراءِ الباطلةِ الَّتي يَدِينُ بها كثيرٌ مِن النَّاسِ، وهكذا تتميَّزُ العقيدةُ في الإسلامِ بأنَّها اعتقادٌ جازمٌ مطابقٌ للواقعِ ناشِئٌ عن دَليلٍ وهذا هو الاعتقادُ الحقُّ، والعِلمُ الصَّحيحُ، والمعرفةُ اليقينيَّةُ.

 

وأوضح الإمام الأكبر أن الغربيين في العصور الوسطى كانوا يعرفون العقيدة تعريفًا صحيحًا، بأنه الاعتقاد الجازم والقابل للبرهنة في حدود، ولكن مع انطلاقة الحداثة الغربية أرادوا أن يبرروا ظاهرة الاعتقاد ببعض العقائد اللامعقولة التي لا يستوعبها عقل مثل عبادة الحجر والحيوانات، فوضعوا تعريفًا يشمل العقائد الصحيحة وغير الصحيحة ليبرروا هذه العقائد الشاذة، فقالوا: إن العقيدة إيمانٌ ناشئٌ من مَصدَرٍ لا شُعوريٍّ، يُكرِهُ الإنسانَ على تصديقِ فِكرٍ، أو رأيٍ، أو تأويلٍ، أو مذهب من غير دليلٍ، وهذا يعني أن الإنسان قد يوحي إليه اللاشعور باعتقاد، ويسيطر عليه ولا يجد له تبريرًا عقليًّا، لكنه في النهاية يسيطر عليه ويلزمه، ويكون هذا الاعتقاد غير مبرهن عليه.

 

وأوضح أن الخطورة في هذا التعريف أنه يَترتَّبُ عليها إلغاءُ الفَرقِ بين العقيدةِ الصَّحيحةِ والعقيدةِ الزَّائفةِ، أو بين العقيدةِ المطابِقةِ للحقيقةِ والواقِعِ والعقيدةِ الَّتي لا تَمُتُّ إلى الواقعِ بأَدنى صلةٍ أو سببٍ، فكُلٌّ مِنهما يُسمَّى عقيدةً، وكلٌّ منهما يُسمَّى إيمانًا، ولا فَرقَ فيه بين اعتقادٍ صحيحٍ واعتقادٍ غيرِ صحيحٍ، كما أننا إذا جعلنا اللَّاشعورَ هو الفَيصلَ الوحيدَ في تحديدِ أمرِ العقيدةِ، فسندرك مدى التَّضارُبِ أو التَّناقُضِ في مفهومِ العقيدةِ، لأنه يجعل العقيدة تناقض وتقاطع العلم ولا تجتمع معه، فالعلم يقوم على البرهنة والاستدلال بينما العقيدة غير مبرهن عليها وإذا ثبتت عن طريق البرهان تنقلب من عقيدة إلى علم، فالعقيدة عندهم من باب الشعور، وليست من باب الأمور التى تدرك إدراكاً عقلياً، وعندما يثبت أن العقيدة الإسلامية تتوافق مع العقل يدعون أنها بذلك أصبحت علمًا ومعرفة وليست عقيدة، لأن العقيدة عندهم غير قابلة للبرهنة العقلية.

 

 

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى04 نوفمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 49.0375 49.1372
يورو 53.4656 53.5792
جنيه إسترلينى 63.5673 63.7310
فرنك سويسرى 56.8155 56.9377
100 ين يابانى 32.3253 32.3932
ريال سعودى 13.0547 13.0827
دينار كويتى 159.7937 160.6422
درهم اماراتى 13.3504 13.3783
اليوان الصينى 6.9129 6.9289

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار سعر البيع سعر الشراء بالدولار الأمريكي
سعر ذهب 24 4366 جنيه 4343 جنيه $88.02
سعر ذهب 22 4002 جنيه 3981 جنيه $80.69
سعر ذهب 21 3820 جنيه 3800 جنيه $77.02
سعر ذهب 18 3274 جنيه 3257 جنيه $66.02
سعر ذهب 14 2547 جنيه 2533 جنيه $51.35
سعر ذهب 12 2183 جنيه 2171 جنيه $44.01
سعر الأونصة 135789 جنيه 135078 جنيه $2737.85
الجنيه الذهب 30560 جنيه 30400 جنيه $616.17
الأونصة بالدولار 2737.85 دولار
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى