الأموال
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:08 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
الأموال رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

د. أيمن قنديل فى حواره مع الأموال .. نقدم تغطية تأمينية لحوالي 800 ألف عميل ونستهدف الوصول لأكثر من مليون خلال 2022

الدكتور أيمن قنديل والصحفى محمود حاحا
الدكتور أيمن قنديل والصحفى محمود حاحا

التأمين متناهى الصغر يساهم في تنفيذ توجهات الحكومة لتحقيق الشمول المالي

إصدار قانون التأمين الموحد سيحقق طفرة في وصول التأمين إلى نسبة كبيرة من المجتمع المصري

أكد أيمن قنديل، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أكسا لتأمينات الحياة ورئيس شركة أكسا للتأمين مصر، أن التأمين متناهي الصغر أبرز أدوات تحقيق الشمول المالي عبر توفير شبكة حماية وخدمات للطبقات متوسطة ومحدودي الدخل.
التقت "الأموال" بالدكتور أيمن قنديل على هامش فعاليات مؤتمر التأمين متناهى الصغر والذى عقد على مدار يومين برعاية شركة أكسا مصر واستضافته مدينة الأقصر ودار الحوار التالى :

حدثنا عن رؤية شركة أكسا ودورها فى التأمين متناهى الصغر؟

اهتمت شركة أكسا، منذ عدة سنوات من منطلق رؤيتها لدورها المحوري كشركة عالمية في قطاع التأمين، والتي تسعى للعمل على تقدم الإنسانية بحماية كل ما هو مهم، بتضمين هدف واضح للوصول إلى الطبقات المتوسطة وذات الدخل المحدود في استراتيجيتها العالمية في الأسواق التي تعمل بها في كل من آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. وجدير بالذكر أن الهدف ليس فقط هدفاً كمياً مرتبطا بحجم الأقساط، ولكنه يتضمن أيضاً معيارين أساسيان وهما: عدد العملاء المؤمن عليهم، والأداء الاجتماعي للوثائق المصدرة.

وتعد أكسا مصر من الشركات الرائدة في التأمين متناهي الصغر، حيث قامت استراتيجية الشركة في السنوات السابقة على الوصول للفئات المستهدفة بطريقة تستهدف ليس فقط تقديم المزايا التأمينية، ولكن أيضا إضافة بعض المبادرات التي تهتم بتحقيق احتياجات العملاء المرتبطة بقدرتهم على إدارة المخاطر التي يواجهونها. فعلى سبيل المثال، قامت الشركة بتوفير خدمة الاستشارة الطبية الهاتفية كخدمة مجانية لعملاء التأمين متناهي الصغر في 2020 وذلك أثناء جائحة كورونا.

كم عدد العملاء المؤمن عليهم بشركة أكسا؟
بنهاية عام 2021، بلغ عدد المؤمن عليهم ما يقارب 10 ملايين عميل في 15 دولة بإجمالي أقساط مصدرة تزيد على 140 مليون يورو. وتهتم أكسا بتنوع المنتجات المقدمة لتغطية المخاطر المختلفة، وكذلك آلية الوصول للعملاء من خلال قنوات توزيع مبتكرة تشمل مشغلي شبكات المحمول، والتطبيقات الحديثة ومنصات التجارة الالكترونية، والمصارف، ومؤسسات التمويل متناهي الصغر.

ما الذى يميز الخدمات التأمينية التى تقدمها شركة أكسا لعملائها ؟

تهتم شركة أكسا عند تطوير الحلول التأمينية متناهية الصغر بتقديم خدمة متميزة لعملائها وستسعى في السنوات التالية للوصول لقطاعات جديدة بمنتجات مبتكرة لبناء قدراتهم على مواجهة الأخطار – ليس فقط المرتبطة بالحياة والصحة والممتلكات – ولكن المرتبطة أيضا بتحديات العصر مثل التغيرات المناخية.

من وجهة نظرك ماذا سيضيف صدور قانون التأمين الموحد للقطاع؟

تتطلع شركات التأمين في مصر إلى صدور قانون التأمين الموحد الذي يهتم بشكل خاص بدعم صناعة التأمين لتحقيق طفرة في وصول التأمين إلى نسبة كبيرة من المجتمع المصري وكذلك بدعم قطاع التأمين متناهي الصغر من خلال الترخيص لشركات متخصصة لخدمة هذا القطاع.

كما أن الوصول بحلول تأمينية متنوعة ومبتكرة لقطاعات المجتمع المصري من ذوي الدخول المتوسطة والمحدودة سيساهم في تنفيذ توجهات الحكومة المصرية الرامية إلى تحقيق الشمول المالي في كافة القطاعات ومن خلال حزمة من القوانين والتشريعات الداعمة له.


حدثنا عن استراتيجية الوصول للشريحة المستهدفة من عملاء متناهي الصغر كقطاع تأميني؟

تقوم استراتيجية أكسا عالميا وأكسا مصر كجزء منها للوصول لعملاء التأمين متناهي الصغر على عدة محاور:

أولا: قنوات التوزيع المتنوعة حيث تقوم أكسا في كثير من الدول بالوصول للفئات المستهدفة من خلال شبكات المحمول والتجارة الإلكترونية والمصارف ومؤسسات التمويل متناهي الصغر .
ثانيا: التنوع في المخاطر التي يتم تغطيتها، وكذلك تطوير منتجات جديدة لمواجهة المخاطر الناشئة مثل المخاطر المرتبطة بالتغيرات المناخية وخاصة في قطاع الزراعة.
ثالثا: تضمين خدمات مع المزايا التأمينية تساعد العملاء على إدارة الخطر مثال إتاحة الوصول للرعاية الصحية الأولية (سواء من خلال آليات رقمية digital health أو من خلال عيادات متخصصة)

وماذا عن حجم الزيادة المستهدفة لعدد عملاء متناهي الصغر في أكسا خلال الأعوام القادمة؟

تهدف أكسا عالميا إلى مضاعفة معدلات نمو التأمين متناهي الصغر لتوفير الحماية لعدد كبير من العملاء وذلك من خلال زيادة النمو في الدول التي تقدم التأمين متناهي الصغر فيها والتي يبلغ عددها حاليا 15 دولة، وكذلك تقديم التأمين متناهي الصغر في عدد أكبر من الدول في آسيا وأفريقيا التي تتواجد بها شركات أكسا.

تقوم أكسا مصر حاليا بتقديم التغطية التأمينية لحوالي 800 ألف عميل وتستهدف الوصول إلى أكثر من مليون عميل هذا العام

وما هى المنتجات التى يمكن ان تقدمها " أكسا" فى التأمين متناهى الصغر؟

تتميز شركة أكسا العالمية بتقديم كافة أنواع التأمين سواء في الحياة أو الممتلكات أو الصحة، مع أيضا التجديد في المزايا التأمينية، وفيما يتعلق بأسواق التأمين متناهي الصغر فتسعى أكسا لزيادة الوصول بكافة المزايا بما يتواءم مع احتياجات وقدرات عملاء التأمين متناهي الصغر، مع الحفاظ على بساطة المزايا التأمينية. وتهتم أكسا بشكل خاص بالمخاطر المتعلقة بالرعاية الصحية والتغيرات المناخية


وما هى الشريحة المستهدفة ؟ والأخطار التى يمكن تغطيها ؟

تستهدف أكسا عالميا قطاعات المجتمع المصنفة من أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة، ويختلف التعريف الكمي لها من دولة إلى أخرى، ولكن يجمعهم عنصر هام وهو أن هذه القطاعات غير مشمولة بالخدمات المالية الرسمية فهم ليس العملاء المستهدفين عادة من المصارف على سبيل المثال، كما يتميزون في بعض الأحيان بموسمية الدخل.

المنتجات المقدمة حاليا تشمل التأمين على الحياة وفقدان الدخل الناتج عن دخول المستشفى للعلاج، والحوادث والممتلكات ووسائل النقل المشترك وغيرها. ونؤكد على أن أكسا تولي اهتماما خاصا بإتاحة الوصول لخدمات الرعاية الصحية الأولية لعملاء التأمين متناهي الصغر

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى19 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.4681 48.5661
يورو 54.0758 54.1901
جنيه إسترلينى 64.4092 64.5444
فرنك سويسرى 57.2165 57.3390
100 ين يابانى 33.8701 33.9410
ريال سعودى 12.9159 12.9427
دينار كويتى 158.8596 159.2332
درهم اماراتى 13.1950 13.2232
اليوان الصينى 6.8602 6.8752

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,977 شراء 3,989
عيار 22 بيع 3,646 شراء 3,656
عيار 21 بيع 3,480 شراء 3,490
عيار 18 بيع 2,983 شراء 2,991
الاونصة بيع 123,689 شراء 124,045
الجنيه الذهب بيع 27,840 شراء 27,920
الكيلو بيع 3,977,143 شراء 3,988,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى